وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني في بيت لحم يخرج دورة متطوعي الجامعة الأهلية

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 11:53 )
بيت لحم -معا- خرّج الدفاع المدني في محافظة بيت لحم اليوم دورة متطوعي وأنصار الدفاع المدني في جامعة فلسطين الأهلية في المحافظة بحضور مدير عام الدفاع المدني اللواء أحمد رزق "أبو ربيع" والرائد رائد جوابرة مدير دفاع مدني بيت لحم ومدير إدارة المتطوعين الرائد إبراهيم عايش وعدد من ضباط مديرية بيت لحم ومدراء الأجهزة والمؤسسات في المحافظة وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمود رحال .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية انه تم تنظيم حفل تخريج دورة متطوعي الدفاع المدني التي استفاد منها 22 متطوع من الجنسين تلقوا تدريبات عملية ونظرية في علوم الحماية المدنية من إطفاء وإنقاذ إسعاف وإخلاء وإنقاذ والسلامة العامة والمنزلية .

وتأتي الدورة ضمن خطة الدفاع المدني في إنشاء وتشكيل وحدات ومجموعات من المتطوعين والمتطوعات في كافة التجمعات السكانية وتدريبهم ليكونوا رديفاً قوياً ومساعداً لطواقم الدفاع المدني في حالات الطوارئ، إضافة إلى أن الدفاع المدني يعمل على الترتيب والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لانشاء وتشكيل مجموعات وفرق المتطوعين وتدريبهم بحيث يكونوا قادرين على مواجهة الكوارث والتعامل معها بالطرق العلمية والعملية الصحيحة، حيث ان تشكيل فرق من المتطوعين يساعد على الحد والتقليل من الخسائر البشرية والمادية والقيام بتدريبهم واكسابهم المهارات والعلوم الخاصة بافراد الدفاع المدني ليكونوا قادرين على التصرف والتعامل مع الحوادث كافراد وطواقم الدفاع المدني في حالة حدوث أي طارئ لحين وصول طواقم الدفاع المدني للمكان .

من جهته أشاد اللواء رزق في كلمته بفرقة المتطوعين التي تم تخريجها ومل لها من دور ايجابي في تأهيل المجتمع المدني والمحلي ورفع جاهزيته للحد من الكوارث والزلازل، مشيراً إلى الاستمرارية في عقد مثل هذه الدورات التي تخدم المجتمع والتجمعات السكانية لمكان سكناهم ، وأشار إلى أهمية التطوع وتعزيزه في المجتمع الفلسطيني فالدفاع المدني تبنى إستراتيجية تدريب وخلق فرق المتطوعين لتحقيق مبدأ السلامة العامة في كل بيت لتعزيز هذا المفهوم في ثقافة مجتمعنا الفلسطيني .

وتحدث رحال عن إهتمام المتطوعين بالتدريب وإيمانهم بالعمل التطوعي والتنوع في مساندة ومساعدة المجتمع وشكر الدفاع المدني وطواقمه على الخدمات الانسانية التي يقدما لابناء شعبه والمهام الملقاه عليهم والجهود المبذولة في الحفاظ على أمن وسلامة وحماية المجتمع والممتلكات وما يتم بذله من توعية وتدريب وما يتم تقديمه من إرشاد لشرائح المجتمع المختلفة والمؤسسات والتجمعات .

ونهاية الحفل تم توزيع الدروع لطاقم التدريب في الدفاع المدني والمشرفين عليه وتوزيع الشهادات وبطاقات المتطوع على الخريجات.

وبعد الإنتهاء من توزيع الشهادات تفاجأ الحضور بتنفيذ إخلاء لمبنى الجامعة بعد إطلاق صافرة الإنذار بدأت فرق التدخل الأولي في الجامعة بإخلاء الطلاب وإرشادهم الى مكان التجمع "منطقة الأمان المتفق عليها". وتضمن التدريب افتراض وقوع وإصابات، وباشر المتطوعون في عمليات الاسعاف والانقاذ ونقلت مركبات الاسعاف التابعة للهلال الأحمر المصابين بعد إخلائهم من مكان تجمع الاصابات الى المستشفى الميداني.