وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاضراب يشل الحركة في المرافق العامة الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- بدأ الاضراب العام في المرافق العامة الاسرائيلية بعد فشل المفاوضات مع وزارة المالية الاسرائيلية التي استمرت لساعات الصباح في محاولة لثني نقابة العمال العامة "الهستدروت" عن تنفيذ الاضراب.

وبحسب مصادر اسرائيلية فقد بدأ منذ الساعة السادسة من صباح اليوم الاربعاء الاضراب العام في المرافق العامة وفقا لما اعلنت عنه امس "الهستدروت"، وذلك بعد فشل المفاوضات التي بدأت مساء امس بين وزير المالية يوفال شتاينيس ورئيس نقابة العمال عوفر عيني، وبالرغم من التسريبات التي نشرت في ساعات المساء المتأخر عن احراز تقدم في المفاوضات فقد توقفت ساعات الصباح معلنة عن فشل التوصل الى اتفاق.

واضافت هذه المصادر ان نقابة العمال تطالب بتقليص عدد العمال في المرافق العامة لشركات العمال الخاصة، والمطالبة بتحويل هؤلاء العمال الى موظفين بشكل رسمي في المؤسسات الحكومة والمؤسسات العامة.

وقد طرح وزير المالية الاسرائيلي اقتراحا برفع اجور عمال الشركات الخاصة دون تقليص العدد وهذا ما رفض من نقابة العمال، وتشير بعض التقديرات ان نسبة العاملين في اسرائيل الذين يعملون من خلال شركات مقولة العمال تصل الى 43% من نسبة القوة العاملة في اسرائيل، وهذا ما يخفف على الدولة العديد من المصاريف من ناحية الاجور وكذلك التقاعد والعديد من الحقوق الاخرى.

ويشمل الاضراب اليوم جميع الدوائر الحكومية والحكم المحلي ومؤسسة التأمين ودور الحضانة التابعة للمؤسسات النسائية، وكذلك السلك الاداري في الجامعات بالاضافة الى تعطيل الموانئ والبنوك وفروع البريد والبورصة وهئية القطارات وعيادات صندوق المرضى العام، فيما ستعمل المستشفيات وفق النظام المعمول به ايام السبت، وسوف يشمل الاضراب مطار اللد من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم.
|163956|