وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ديوان الموظفين ينظم ورشة حول مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العمومية

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 15:05 )
رام الله -معا- نظم ديوان الموظفين العام اليوم في مقر وزارة التربية بمدينة رام الله ورشة عمل تشاوريه حول مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العمومية, وشارك بها 35 ممثلا عن كافة النقابات العاملة في مؤسسات السلطة الفلسطينية.

وتهدف الورشة إلى التشاور مع النقابات وإشراكها في إعداد مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العمومية الداعمة لقانون الخدمة المدنية.

ورحب رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد بكافة المشاركين, مشيرا إلى أهمية اللقاء الهادف لبلورة العديد من التوصيات , للوصول الى مدونة سلوك خاصة بموظفي القطاع العام, وداعمة لقانون الخدمة المدنية .

وأضاف ابو زيد أن الديوان اليوم لايعمل منفردا لأنه يمتلك قناعة تامة بضرورة التشارك الفعال مع كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة , لتنفيذ العديد من البرامج التي تثمر بتحقيق نتائج ايجابية تنعكس على مؤسسات السلطة والمجتمع الفلسطيني, لذا دأب الديوان على إشراك كافة المستويات في تعديل قانون الخدمة المدنية , وإنشاء جدول التشكيلات ونموذج تقييم الأداء, ويتخذ الآن المنهج ذاته لإنشاء مدونة سلوك خاصة بأخلاقيات الوظيفة العمومية.

وأكد ابو زيد على أن مدونة السلوك تهدف إلى إرساء معايير وقيم أخلاقية وقواعد ومبادئ أساسية لسلوك الوظيفة العمومية, وتعزيز الالتزام بها , وترسيخ أسس الممارسات الفضلى والحكم الرشيد والتي من شانها تعزيز النزاهة والشفافية والأمانة والمسؤولية وضمان الأداء الصحيح في الخدمة العامة, وبالتالي زيادة ثقة المواطن بالمؤسسات الحكومية, مشيرا أن تطبيق ما تتضمنه المدونة ليس إجباريا كما القانون , بل طوعيا من الموظفين أنفسهم وتعكس مدى الانتماء للمؤسسة والدولة .

وقدم لطفي سمحان مدير عام الشؤون القانونية في الديوان , عرضا عن كافة المحاور والبنود التي تتضمنها المدونة والتي يجب مناقشتها مع المشاركين, للخروج بتوصيات وملاحظات خاصة يجب الأخذ بها عند إعداد النسخة الأخيرة للمدونة , وانقسم المشاركين الى خمس مجموعات عملية ناقشت البنود المطروحة في المدونة وخرجت بالعديد من التوصيات المثمرة.