وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يستقبل وزير الزراعة

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 15:21 )
طولكرم - معا - التقى محافظ طولكرم اللواء طلال دويكات في مكتبه وزير الزراعة د. أحمد مجدلاني والوفد المرافق له الذي يقوم بجولة في عدد من المواقع في المحافظة لافتتاح عدد من المشاريع.

وكان في استقبال الوزير والوفد المرافق في المحافظة المدراء العامون والمدراء في المحافظة ومدير الزراعة وعدد من مدراء الدوائر الرسمية والأهلية.

واشاد المحافظ بالدور الذي تقوم به وزارة الزراعة لخدمة قطاع الزراعة والمزارعين لتعزيز صمودهم.

وأشار إلى تخوفات المزارعين من مشروع قانون الضريبة الجديدة، مؤكدا على ضرورة دعم المزارعين خصوصا التعويضات عن الدمار الناجمة عن الرياح الشديدة والخسائر التي لحقت بمزارعي الدواجن.

واعتبر دويكات أن قطاع الزراعة في محافظة طولكرم من أهم القطاعات والتي توفر الدخل للمواطنين وتستوعب العاملين فيه إلا أن هذا القطاع تعرض لضربة كبيرة جراء وجود جدار الفصل العنصري الذي التهم عشرات الآف الدونمات من الاراضي الزراعية.

ودعا إلى المشاركة الفعالة في مؤتمر الاستثمار المقرر إقامته في طولكرم في شهر تموز القادم لا سيما وأن هذه المحافظة تتميز بتوفر المياه وبتطور القطاع الزراعي.

وتحدث الوزير د.أحمد مجدلاني عن أهمية وزارة الزراعة باعتبارها خط الدفاع الأول في الحفاظ على الأرض في مواجهة المصادرة والاستيطان، معتبرا أن المساعدات والبرامج الداعمة لقطاع الزراعة تصب في اطار برنامج الحكومة لدعم صمود المواطنين فوق أراضيهم ،وتحدث عن مشروع تخضير فلسطين حيث تم توفير أكثر من مليون ونصف شتلة لزراعتها في كافة المحافظات يتم توزيعها مجانا أو بإسعار رمزية.

وأكد ان المزارعين لم يتضرروا من قانون الضريبة الجديد ومع ذلك فإن الحوار القائم مع مختلف الفئات حول هذا القانون يهدف إلى بحث القانون من جميع جوانبه مشيرا ان الفئات الضعيفة لن يطولها هذا القانون خصوصا فئات المزارعين.

وأكد أن كل البرامج التي وضعها وزارة الزراعة تهدف إلى دعم المزارعين وتثبيت وجودهم فوق أرضهم وفتح أبواب التصدير للانتاج الزراعي خصوصا إلى أوروبا، كما تناول دور وزارة الزراعة في تنظيم دورات للارشاد الزراعي ووسم المبيدات الزراعية وغيرها.

والتقى الوزير مجدلاني والمحافظ اللواء دويكات بحشد من المزارعين ورؤساء المجالس المحلية وممثلي الجمعيات الزراعية بحضور قائد المنطقة ومدير زراعة طولكرم أحمد عبد الوهاب.

وفي هذا اللقاء تحدث اللواء دويكات أن الأرض هي محور الصراع لأنها مستهدفة من الاحتلال والاستيطان، مؤكدا ان قطاع الزراعة يستوعب عدد كبير من الأيدي العاملة ويساهم بنسبة كبيرة من الدخل الوطني لذا فمن الأهمية ان تقوم وزارة الزراعة تنفيذ مشاريع وبرامج لدعم قطاع الدواجن وآخرها مشاريع جمع المياه التي يتم افتتاحها اليوم.

وأشار إلى التأثير السلبي الذي أفرزه جدار الفصل العنصري على القطاع الزراعي داعيا إلى بذل المزيد من الجهود لدعم القطاع الزراعي ودعم المزارع فوق أرضه .

وأعرب اللواء دويكات عن الارتياح والتأييد لتوقيع إتفاق المصالحة في الدوحة داعيا إلى سرعة تطبيقه حتى يتم توحيد كل الجهود لمقاومة الاحتلال واجراءاته بحق الأرض من خلال المصادرة والتهويد والاستيطان.

وأكد الوزير مجدلاني على حرص الوزارة على زيادة مساهمة القطاع الزراعي في الدخل الوطني معتبرا أن قطاع الزراعة ليس فقط استثماري بل أيضا قطاع سياسي لأنه جوهر الصراع مع الاحتلال.

وأشار ان فلسفة وزارة الزراعة تقوم على حماية المنتج الفلسطيني أمام الانتاج الاسرائيلي وانتاج المستوطنات والعمل على توفير الأمن الغذائي الفلسطيني ،واستعرض الجهود التي تم بذلها لحماية قطاع الدواجن من خلال وقف عمليات التهريب من داخل الخط الأخضر وتوفير العلاجات والصيصان السليمة، كما أن الوزارة تدعم الزراعة التصديرية سواء إلى الاسواق العربية او الأوروبية سواء للسلع الزراعية أو الكفاءات والخبرة الزراعية وأهم هذه السلع الاعشاب الطبية التي يتم تصديرها للاسواق الأوروبية والأمريكية.

واستعرض مدير زراعة طولكرم احمد عبد الوهاب المشاريع والبرامج التي نفذتها وزارة الزراعة في محافظة طولكرم خلال السنوات الأخيرة في شتى المجالات الزراعية.

وتوجه الوزير والوفد المرافق له لافتتاح خزانات المياه في عنبتا وذنابة والممولة من البنك الاسلامي للتنمية.