وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي ينظم لقاء مع مركز نسوي مخيم طولكرم واخر في الاسعاف

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 15:29 )
طولكرم- معا - نظمت مفوضية العمل الجماهيري في توجيه سياسي طولكرم اليوم لقاءا توعويا حول المقاومة الشعبية لسيدات مركز نسوي مخيم طولكرم وذلك بالتعاون مع مدير خدمات مخيم طولكرم هشام ابو تمام.

تحدث في اللقاء مدير التوجيه السياسي بطولكرم بدر الضميري وضح من خلالها ان المقاومة الشعبية هي إحدى ركائز العمل الجماهيري للحركة الوطنية الفلسطينية حيث برز في تاريخ النضال الفلسطيني ضد الاستعمار البريطاني والاحتلال الاسرائيلي عدد من تشكيلات المقاومة التي تفاوتت في تأثيرها على مجريات الأحداث السياسية في فلسطين.

وأضاف الضميري أن المقاومة الشعبية سميت بذلك لحتمية اشتراك جميع فئات الشعب في هذا الحراك بهدف تحقيق الأهداف الواضحة لهذة المقاومة في تأكيد الحق الفلسطيني في حريته واستقلاله وعيشة في دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودته إلى أرضه المغتصبة بما كفلته له القوانين الدولية.

ووضح الضميري ان المقاومة الشعبية السلميه هي شكل من اشكال النضال تستخدم فيه الوسائل السلمية من اجل الوصول الى الهدف وهي إستراتيجية المقاومة في الوضع الحالي وهي قرار القيادة السياسية بكل الوانها وتعتمد المقاومة الشعبية على الحشد الجماهيري من جميع فئات المجتمع في المشاركة بالمقاومة الشعبية السلمية وتتمثل المقاومة الشعبية بكثير من ابداعات الشعب الفلسطيني لهذا الشكل من المقاومة كمقاطعة منتجات المستوطنات والاعتراضات والمظاهرات والإعلام وفضح الممارسات الاحتلالية والصمود على الارض وزراعتها والتكافل الاجتماعي وغيره من اشكال المقاومة الشعبية.

ووضح الضميري دور المرأة الفلسطينية المميز في تاريخ المقاومة الشعبية الفلسطينية حيث برز دورها في تشكيل الاتحادات والجمعيات المساندة للسعب الفلسطيني وتضميد الجراح والحماية الاقتصادية للاسرة والعمل بالارض وزراعتها.

من جهة أخرى نفذت مفوضية التوجيه الوطني وبالتعاون مع الخدمات الطبية العسكرية لقاء موسعا مع طلبة مركز التدريب المهني التابع لوزارة العمل حول الإسعاف الأولى للأجسام التي تغلق مجرى التنفس الكلي والجزئي قدمها مساعد أول بهاء كتاني من الخدمات الطبية العسكرية حيث قدم شرحا مفصلا عن كيفية تقديم الإسعافات الاولية واخراج الاجسام الغريبة التي تم ابتلاعها من مجرى التنفس العلوي وقام الطلبة بتطبيق التدريب عمليا.

كما تطرق الى كيفية التعامل مع الأجسام الحادة والصغيرة التي يمكن ابتلاعها بطريق الخطأ اثناء العمل هذا وقد شرح مفوض الدفاع المدني حكم خندقجي حول دور التوجيه السياسي في تقديم التوعية الصحية والاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحة الابناء.