وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البروفيسورة الباكستانية نياز تنهي زيارتها لقطاع غزة

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 16:42 )
غزة- معا- أنهت البروفيسورة عنيزا نياز الطبيبة الباكستانية زيارتها لبرنامج غزة للصحة النفسية وقطاع غزة التي استمرت خمسة أيام.

والتقت كلاً من د. إياد السراج رئيس البرنامج ود. أحمد أبو طواحينة مدير عام البرنامج و د. محمد أبو شهلا رئيس مجلس الإدارة و محمد الزير مدير مركز دير البلح المجتمعي وحسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي و مروان دياب مدير العلاقات العامة بالبرنامج، وذلك بهدف الإطلاع على تجربة البرنامج وتوثيقها وكذلك الإطلاع على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية التي يعيشها سكان قطاع غزة.

وخلال الزيارة قامت البروفيسورة نياز بعمل محاضرة للمهنيين العاملين في مركز غزة المجتمعي حول تجربتها بالعمل مع الأطفال الذين تعرضوا للصدمات النفسية وقد تم عرض بعض الحالات التي تتم متابعتها في البرنامج ومناقشتها مع المهنيين وشرح آليات العلاج وكيفية التعامل معها، كما تم بحث إمكانية عمل أبحاث مشتركة مع البرنامج ونشر مقالات في مجلات عالمية تتناول تجربة البرنامج.

وقد قامت البروفيسورة نياز بعمل عدة زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات العاملة في خدمة الطفل والمرأة ومنها مركز القطان للطفل حيث التقت ريم أبو جبر مديرة المركز وكذلك مركز عائشة لحماية الطفل والمرأة والتقت الفريق العامل بالمركز، كما زارت مركز دير البلح المجتمعي حيث التقت الفريق الطبي بالمركز والذين قاموا باصطحابها في زيارة ميدانية لعدد من الحالات التي يتابعها المركز، إضافة إلى القيام بزيارة ميدانية لعدد من مخيمات اللاجئين وذلك للإطلاع على الأوضاع الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها سكان هذه المخيمات.

على صعيد آخر قامت البروفيسورة نياز بالتشاور مع السراج لوضع تصور حول إعداد كتاب يوثق تجربة البرنامج في العمل العيادي والإكلينيكي والعمل المجتمعي خلال الواحد والعشرين سنة الماضية من العمل بالبرنامج، وكذلك تجربة د. السراج في الحقل الإنساني وحقوق الإنسان والعمل من أجل العدالة والسلام بالمنطقة.

وأعربت البروفيسورة نياز عن شكرها العميق للدكتور السراج وبرنامج غزة للصحة النفسية على استضافتهم لها وكذلك تقديرها الكبير للعمل الذي يقوم به البرنامج في خدمة المجتمع الفلسطيني، مؤكدة على أهمية هذا العمل في ظل الظروف المعيشية والنفسية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، موضحة أنها ستعمل على نقل تجربتها خلال هذه الفترة التي قضتها في غزة، وكذلك شرح معاناة الشعب الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال والحصار لإيصالها إلى الشعب الباكستاني.

والجدير بالذكر أن هذه الزيارة للبروفيسور نياز تأتي استكمالاً لعملها كعضو في لجنة الخبراء الدوليين التابعة للبرنامج والتي تشكلت مؤخراً، وقد عقدت أول ورشة عمل لها في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، بهدف بحث آليات تطوير الخدمات المقدمة من قبل البرنامج والعمل على إعداد خطط مستقبلية للسنوات القادمة.