وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دفاع مدني الخليل يفتتح دورة في الوقاية والسلامة ويختتم أخرى

نشر بتاريخ: 09/02/2012 ( آخر تحديث: 09/02/2012 الساعة: 13:41 )
الخليل -معا- إفتتحت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية ل(50) طالبة في مدرسة بنات دوما الثانوية للبنات في مدينة الظاهرية وإختتمت أخرى لربات المنازل في مدينة يطا .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني تم إفتتاح الدورة في المدرسة بحضور مدير دفاع مدني الخليل الرائد أنور محاريق ومدير دفاع مدني الظاهرية الرائد خليفة التلاحمة ومديرية مدرسة بنات دوما الثانوية فريال أبو علان ، وسيتضمن برنامج الدورة التدريبية الجوانب النظرية لعلوم الدفاع المدني والوقاية إضافة للتطبيق العملي على معدات وأدوات الإطفاء والإستخدام الصحيح والسليم لها للحد من تفاقم الحوادث .

فمن جهتها أثنت أبو علان على دور الدفاع المدني في تعميم الرسالة الإنسانية وتدريب وتوعية المواطنين للحد من وقوع وتكرار الحوادث وخاصة داخل المنازل حرصاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم مشيدة بأهمية عقد هذه الدورات لطالبات المدارس لإرشادهن وتوعيتهن في كيفية التصرف والسلوك في حال حدوث طارئ لا قدر الله .

ومن جانبه تحدث المحاريق عن أهمية استنهاض الوعي المجتمعي واستهداف كافة شرائح المجتمع بالتدريب النظري والعملي على أعمال الطوارئ وضرورة بناء فرق للطوارئ في كل مؤسسة مؤكداً أن الدورة ستستمر وتتواصل ضمن برنامج له علاقة بالمتطوعين وكذلك ببرنامج تأهيل وتدريب فرق الطوارئ المدرسية لرفع جاهزية طالباتنا وطلابنا للتعامل مع المخاطر والتحديات المختلفة .

وفي سياق متصل إختتمت المديرية دورة تدريبية أخرى في علوم الوقاية والسلامة المنزلية والعامة ل 25 ربة بيت في مدينة يطا جنوب الخليل ، فقد قام بتخريج المتدربات كل من مدير دفاع مدني يطا النقيب موسى أبو عرقوب ومديرة النادي النسوي في حي رقعة نوفة الجندي وعدد من الأهالي ، فتم التخريج في قاعة النادي النسوي بالمدينة .

ويشار إلى ان المتدربات انهين 21 ساعة تدريبية شملت الجوانب النظرية والعملية لعلوم الدفاع المدني من إطفاء وإنقاذ وإخلاء والوقاية والسلامة العامة والمنزلية إضافة إلى التطبيق والتدريب العملي على معدات الدفاع المدني واستخدامها في الحوادث الافتراضية والتدرب على مطفأة الحريق اليدوية والتعامل مع جهاز الغاز المنزلي وأسطوانات الغاز داخل المنازل .

ومن جهتها رحبت الجندي بالدفاع المدني داعية إلى تعزيز الشراكة والتعاون لتعميم رسالتنا على أكمل وجه وأشادت بربات البيوت في التزامهن ومدى تعطشهن لمثل هذه الدورات .

وقد أشار أبو عرقوب في كلمته إلى أهمية استنهاض الوعي الرسمي والشعبي في كيفية التصرف والسلوك الصحيح عند الحاجة مما يستدعي أناس مؤهلين ومدربين على كيفية التعامل مع الحوادث وأن هذه الدورة هي جزء من برنامج تدريبي تنفذه مديرية الدفاع المدني بناءً على خطة معدة تستهدف المجتمع المحلي والمؤسسات العامة والخاصة.