وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مواطنون في غزة: "اجت الكهربا....لا قطعت الكهربا"

نشر بتاريخ: 09/02/2012 ( آخر تحديث: 09/02/2012 الساعة: 17:41 )
غزة-تقرير معا- "اجت الكهربا....قطعت الكهربا" "في سولار....ما في سولار" هكذا اصبحت حياة الغزيين في قطاع غزة الذي يعيش على وقع الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي التي قد تصل في بعض الاحيان الى 10 ساعات قطع بشكل متواصل.

ويعيش المواطنون في غزة أزمة حقيقية اثر النقص الحاد في كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء وأصبح قطاع غزة يعيش معاناة جديدة وتتجدد يوما بعد يوم.

وأكدت د. عايدة العيلة التي تعمل في عيادة الصوراني بأن أزمة الكهرباء عطلت الكثير من أعمالهم والتي أوقفت عمل التطعيم للأطفال فيجب أن يكون علي درجة محدده في التبريد وفي حال عدم وجود تيار كهربائي يقف عمل هذه التطعيمات، وكذلك المختبرات يقف عملها بتوقف التيار الكهربائي ،أيضا أجهزة الالتراسوند يقف عملها بتوقف التيار الكهربائي .

وأشارت د. العيلة بأن عملها يقف من خلال توقف جهاز التعقيم في هذه الأزمة ولم يستطيعون العمل بدون جهاز تعقيم للأدوات المستخدمة ومن هنا تتفاقم مشكلات الكهرباء بعدم وجود السولار الكافي لتشغيل الفترة التي يتم قطع الكهرباء عن العيادات الطبية .

ومعاناة الغزيين لم تقف عند حدود انقطاع التيار الكهربائي ولكن زادت أعباء المواطنين الذين يدفعون فواتير الكهرباء مرتفعة القيمة في ظل انقطاع التيار الكهربائي .

من جانبها أوضحت المواطنة أم علي بأنها كانت تسدد الفاتورة قبل هذه الأزمة بمبلغ حوالي 100 شيكل وعند بداية الأزمة بدأت ترتفع فاتورة الكهرباء إلى 200 شيكل فما فوق ، ومن هنا بدأت معاناة المواطنين بتردد هذه الكلمات " ندفع فاتورة كهرباء أم السولار للمولدات أم ما تخلفه المولدات من تعطيل الكثير من الأدوات الكهربائية " .

وأضافت أم علي بأن حياتهم بات يتحكم فيها التيار الكهربائي أي عند بدء عملها في أشغال البيت تتوقف عند انقطاع التيار الكهربائي وكذلك الخروج من البيت لان بيتها في الطابق السادس وبأنها لم تستطيع الخروج في وقت انقطاع الكهربائي .

من جانبه قال جمال الدردساوي مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة توزيع الكهرباء إن وضعاً صعباً سينشأ نتيجة التوقف الكامل المتوقع لمحطة التوليد إثر نفاذ وقود التشغيل ، وأن نسبة العجز ستصل إلى 60% ومع هذه النسبة ستضطر الشركة للتوزيع ما هو متبقي من كميات كهرباء محدودة ضمن برامج تقوم على إمداد المناطق لـ 6 ساعات مقابل 12 ساعة فصل، محذراً من تعطل الخدمات الإنسانية والمرافق الحيوية.

وأعلن محمد العبادلة عضو مجلس إدارة في جمعية اصحاب شركات البترول والغاز في قطاع غزة أنه سيتم توزيع 100 الف لتر سولار على محطات مدينة غزة.

وأكد العبادلة أن الوراد من السولار في حدود الثلاثة ايام المقبلة سيتم توريده الى شركة الكهرباء لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة.