وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تتطلع لشبكة انترنت فائقة السرعة

نشر بتاريخ: 09/02/2012 ( آخر تحديث: 09/02/2012 الساعة: 18:37 )
القدس- معا- قدمت أربع مجموعات عروضا أولية لشبكة انترنت فائقة السرعة تهدف إلى تحديث خريطة الاتصالات في اسرائيل بشكل كبير لخدمة التلفزيونات عالية الوضوح والتلفزيونات ثلاثية الأبعاد وغيرها من الخدمات التي تحتاج إلى نطاق عريض للانترنت.

وفي واحد من أكثر المشاريع طموحا أعطت الحكومة الضوء الأخضر كي تبحث شركة الكهرباء الاسرائيلية المملوكة للدولة عن مستثمرين لمد شبكة كابلات من الألياف البصرية التي يمكن أن تتيح سرعات في الانترنت تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية أو بزيادة تصل إلى مئة مثل السرعة المتاحة حاليا.

وقال تسيفي هارباك نائب رئيس الإمدادات اللوجستية في شركة الكهرباء الاسرائيلية ورئيس لجنة العروض لـ "رويترز"، "كل المجموعات الأربعة المتاحة الآن هي مجموعات كبيرة لديها الكثير من الخبرة والمعرفة."

وسيعلن عن العرض الفائز في مايو ايار بعد ضمان التمويل وستملك الشركة المتقدمة بالعرض الفائز 51 في المئة من شركة جديدة خاصة تمد شبكة الألياف البصرية وتشغلها في حين ان شركة الكهرباء الاسرائيلية ستملك 49 في المئة. وتقدر تكلفة المشروع بمليارات الشياقل لمد ألياف بصرية طولها نحو 25 ألف كيلومتر منها 70 في المئة فوق الأرض لخفض التكلفة.

ويأمل هارباك أن تبدأ عملية مد الشبكة أوائل عام 2013 بهدف تغطية ثلثي اسرائيل بحلول عام 2020 . ولدى شركة الكهرباء الاسرائيلية بالفعل ثلاثة آلاف كيلومترات من الألياف البصرية في أنحاء البلاد.

وقال "البنية الأساسية المتاحة اليوم ليست كافية... مقدمو المحتوى والجهات المزودة بخدمة التلفزيون -الثلاثي الأبعاد والعالي الوضوح- وغيرها من الخدمات الكثيرة تحتاج (الألياف) لإحراز تقدم."

وقال ايدن بار تال المدير العام لوزارة الاتصالات الاسرائيلية ان هناك حاجة لنطاق موجي أكبر للحوسبة السحابية وتلفزيون الانترنت.

وقال لرويترز "نعلم أن هناك اتجاها عالميا للانفجار المعلوماتي ولهذا تستعين جوجل وأمازون وابل بآلاف العاملين للتوصل لخدمات جديدة."

وتابع "علينا التطلع إلى كوريا واليابان لنرى أن شبكات الألياف البصرية في المنازل هي بالفعل واقع في الوقت الحالي وليس في المستقبل" مضيفا أن شبكة الألياف البصرية ستحدث تحولا في أنظمة التعليم والصحة من خلال إتاحة ملفات الفيديو بدرجة وضوح أكبر للمناطق النائية.

وتضم كوريا الجنوبية أعلى نسبة لتوفر شبكات الألياف البصرية في المنازل بنسبة 55 في المئة تعقبها اليابان بنسبة 40 في المئة وهونج كونج بنسبة 39 في المئة طبقا لإحصاءات مجلس الألياف البصرية للمنازل.