وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفيفا يفرض عقوبات دولية على 26 فرداً في عالم كرة القدم

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 12:57 )
زيورخ - معا - موقع الاتحاد الدولي - أدى انتشار التلاعب بنتائج المباريات حول العالم إلى وجود ما يصل إلى 50 تحقيقاً حالياً في دول مختلفة. وفيما يتعلق بالمادة 136 من قانون الانضباط ، فإنه في الحالات التي تشهد خرقاً جسيماً للقانون، بما في ذلك التأثير بشكل غير قانوني على نتائج المباريات، فإن الاتحادات الوطنية العضوة، والاتحادات القارية، وغيرها من هيئات تنظيم شؤون الرياضة مُلزمة بالتواصل مع الفيفا لطلب تمديد العقوبات التي قامت بفرضها، بحيث يكون لها تأثير حول العالم.

وفيما يتصل بالمادة 78.1 (ج) والمادة 136(وو) من قانون الانضباط للاتحاد الدولي ، وبناءً على طلب الاتحادات الوطنية المعنية، فإن رئيس لجنة الانضباط في الفيفا مارسيل ماثيير (سويسري) قرر تمديد العقوبات حول العالم، بناءً على فحوى القرارات الحالية لاتحادين عضوين. (المادة 140.2)

تركيا
منذ انتهاء بطولة الموسم الماضي، فتح اتحاد كرة القدم التركي تحقيقاً موسعاً حول مزاعم عن التلاعب بنتائج المباريات والمراهنات على المباريات التي تجري في البطولة التركية. هذه الحالات تقع حالياً حيز التحقيق من قبل لجنة الإنضباط التابعة للإتحاد التركي لكرة القدم. وبعد "واقعة بوخوم"، اكتشفت لجنة الانضباط ولجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الوطني وجود عدد من الأشخاص، ومن بينهم لاعبون هواة ومحترفون ومدربون ومسؤولون في الأندية والمباريات مذنبين، وفُرضت بالتالي مجموعة من العقوبات تراوحت بين الإيقاف لمدة عام والإيقاف مدى الحياة.

وقد قام بالفعل رئيس لجنة الانضباط بتطبيق الأثر الدولي لـ24 عقوبة كالتالي: إيقاف مدى الحياة (8)؛ إيقاف لمدة ثلاث سنوات (4)؛ إيقاف لمدة سنتين ونصف (2)؛ إيقاف لمدة سنتين (6)؛ إيقاف لمدة سنة واحدة (6).

فنلندا
قامت لجنة الانضباط أيضاً بتمديد عقوبتين مفروضتين من قبل اتحاد كرة القدم الفنلندي بحيث يكون مفعولهما عالمياً. حيث أجرى الاتحاد الوطني تحقيقاً هاماً ذي صلة بمسألة التلاعب بنتائج المباريات وفرض عدة عقوبات على لاعبين ومسؤولين، حيث اتخذ في 31 يناير/كانون الثاني 2012 قراراً بمنع لاعبين اثنين من المشاركة في أي نشاطات كروية لسنتين ابتداءً من 6 أبريل/نيسان 2011.

وفي أعقاب قرارات لجنة الانضباط ، قال امين عام الفيفا جيروم فالكي اليوم: "التزام الفيفا في محاربة التلاعب بنتائج المباريات لا يتزعزع. وقرارات لجنة الانضباط تُظهر تصميمنا على حماية أسس الرياضة واللعب النظيف، وعدم إظهار أي مقدار من التسامح بالنسبة لأولئك الذين لا يتشاركون بقيم الفيفا الأخلاقية. نأمل أن تبعث هذه القرارات برسالة واضحة حول العالم مفادها أنه في حال عدم اللعب وفق القوانين، فإنك ستتعرض لعقوبة .