وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلمي ورؤساء الجامعات الفلسطينية يختتمون زيارة إلى المملكة المتحدة

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 15:20 )
رام الله-معا-اختتمت وزيرة التربية والتعليم العالي السيدة لميس العلمي ومجموعة من رؤوساء الجامعات الفلسطينية ورجال الأعمال زيارة دراسية نظمها المجلس الثقافي البريطاني إلى المملكة المتحدة اليوم.

وقد شارك في هذه الزيارة التي استمرت لمدة 5 أيام رئيس جامعة الخليل السيد سمير أبو زنيد ود.خليل هندي رئيس جامعة بيرزيت ود. ميشيل صنصور نائب رئيس جامعة بيت لحم إضافة إلى البرفسفور ماهر النتشة رئيس جامعة النجاح الوطنية ود. ابراهيم المصري رئيس جامعة البوليتكنك ود. كمالين شعت رئيس الجامعة الإسلامية في غزة ود. غريس خوري مديرة قسم ماجستير إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت والسيد باسم خوري المدير التنفيذي لشركة فارما كير.

وقد رافقت الوفد مديرة المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين السيدة ساندرا حمروني حيث زار الوفد جامعة برونيل وباث وساوث أمتون بالإضافة إلى جامعة سوري ومتحف العلوم والمتحف البريطاني.

وهدفت الزيارة إلى تعريف الوفد المشارك بالثقافة الصناعية للجامعات البريطانية ودور البحث في بناء ما يعرف باقتصادات المعرفة إضافة إلى التعريف بالعلاقة بين السياسات والتطبيق في مجالات البحث والروابط بين البحث وانتقال المعرفة.

كما هدفت الزيارة أيضا إلى تعريف الوفد عن كثب على وحدات الأبحاث وآلية عملها في الجامعات البريطانية إضافة إلى إكسابهم معرفة مباشرة بكيفية تطوير مناهج قوية قادرة على بناء القدرات البحثية في الجامعات الفلسطينية. وقد تعرف الوفد خلال الزيارة إلى مجموعة من العاملين في هذا المجال في الجامعات البريطانية وتناقشوا في إمكانية العمل المشترك وتوطيد العلاقات بهدف تبادل الأفكار والتجارب وترويج ثقافة البحث العلمي في كلتا البلدين.

ويذكر ان فكرة الزيارة تبلورت بعد عقد مؤتمر شراكات الجامعات الاستراتيجية الصناعية الإبداعية التي نظم في جامعة بيرزيت في شهر تشرين أول من العام الماضي وناقش أهم التحديات والفرص التي تواجه بناء علاقات بين قطاعي التعليم والأعمال في فلسطين.

وتندرج هذه الزيارة ضمن برنامج أوسع للمجلس الثقافي البريطاني تم إطلاقه في فلسطين العام الجاري ويتكون من أربعة عناصر تتمثل في تدعيم الحوارات السياسية العالمية بالإضافة إلى الشراكات العالمية وتدوبل تجربة الطلاب الذين درسوا في المملكة المتحدة وربط خريجي الجامعات البريطانية.