وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كهرباء غزة مهددة بالتوقف عن العمل غدا بسبب نفاذ السولار

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 21:18 )
غزة- تقرير معا- ساعات وتتوقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عن العمل بسبب نفاذ السولار اللازم لتشغيل المحطة حسب اقوال المسؤولين عنها، ما يعني ان غزة ستغرق في ظلام دامس.

وقال المهندس احمد أبو العمرين مدير معلومات الطاقة في سلطة الطاقة التابعة للحكومة المقالة إن مضيفا ان المخزون من السولار لتشغيل المحطة نفذ بشكل كامل.

وأوضح أبو العمرين في حديث لمراسل "معا" ان محطة توليد الكهرباء بحاجة إلى 600 ألف لتر سولار يوميا لتشغيلها.

وأكد المسؤول في سلطة الطاقة ان سلطته تجري اتصالات مع المصريين من اجل إنهاء الأزمة، ومشيرا إلى ان وفد سلطة الطاقة وصل أمس من مصر ويحمل معه وعود بتوريد كميات من السولار لاستمرار تشغيل المحطة.

وتوقع أبو العمرين ان يتم دخول كميات من السولار خلال الساعات القادمة لمنع فصل المولدات.

من جانبه قال جمال الدردساوي مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة توزيع الكهرباء في تصريح له إن وضعاً صعباً سينشأ نتيجة التوقف الكامل المتوقع لمحطة التوليد إثر نفاذ وقود التشغيل، وأن نسبة العجز ستصل إلى 60% ومع هذه النسبة ستضطر الشركة للتوزيع ما هو متبقي من كميات كهرباء محدودة ضمن برامج تقوم على إمداد المناطق لـ 6 ساعات مقابل 12 ساعة فصل.

وحذر الدردساوي من تعطل الخدمات الإنسانية والمرافق الحيوية.

وكان المهندس كنعان عبيد رئيس سلطة الطاقة بالحكومة المقالة قال امس: "محطة الكهرباء على موعد مع الإطفاء خلال أقل من 72 ساعة اذا لم يدخل وقود وستغرق غزة في ظلام وشلل في مناحي الحياة".

وأوضح عبيد ان سلطة الطاقة أطلقت نداء استغاثة للدول العربية والإسلامية لتدخل عاجل لحل الأزمة.

ويعيش سكان قطاع غزة على ضجيج المولدات الكهربائية حيث تنقطع الكهرباء لساعات قد تصل إلى 10 ساعات يوميا في ظل انخفاض درجات الحرارة وحاجة المواطنين إلى استخدام وسائل التدفئة.