وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرات إلى وزارة الدفاع المصرية للمطالبة بتسليم السلطة

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 18:27 )
القاهرة- معا- شارك الالف من النشطاء في مصر اليوم الجمعة في مسيرات إلى مقر وزارة الدفاع بشمال القاهرة لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ عام بتسليم السلطة للمدنيين بينما تظاهر بضع ألوف في مدينة الإسكندرية الساحلية تأييدا للمجلس.

ونظم النشطاء المسيرات نقلا عن "رويترز" قبل يوم من إضراب عام دعا إليه النشطاء وانقسم الشعب حول الاستجابة لهما.

وبدأت إحدى المسيرات من مسجد الفتح في ميدان رمسيس بوسط القاهرة بعد صلاة الجمعة وشارك فيها مئات النشطاء لكن عدد المشاركين بلغ نحو ثلاثة آلاف حين اقتربت المسيرة من مقر وزارة الدفاع.

وبعد الصلاة هتف ناشطان في المسجد "يسقط يسقط حكم العسكر" و"الشعب يريد إسقاط النظام" و"الشعب يريد إسقاط المشير" في إشارة إلى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي الذي شغل منصب وزير الدفاع لمدة 20 عاما في ظل الرئيس السابق حسني مبارك ولا يزال يشغل المنصب.

وتولى المجلس العسكري إدارة شؤون البلاد في الحادي عشر من فبراير شباط العام الماضي بعد أن أسقطت الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير كانون الثاني من ذلك العام مبارك.

وهتف المشاركون في المسيرة بعد أن تقدمت في شارع رمسيس في طريقها إلى وزارة الدفاع "الإضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع". وكتب نشطاء شعارات على جدران المباني تقول "عصيان مدني" و"إعدام المشير" و"المشير خائن".

وأشار للمشاركين في المسيرة مئات السكان من الشرفات بعلامة النصر وألقى إليهم رجل بحلوى وورود بينما انتقدهم مئات المارة وركاب السيارات التي أعاقت المسيرة سيرها.

وعند بلوغ المسيرة مقر حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في منطقة حدائق القبة هتف النشطاء "بيع بيع بيع الثورة يا بديع" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وقالت جماعة الإخوان إنها ترفض الخروج على الجدول الزمني المحدد من قبل المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين وهو منتصف العام.