وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غدا- اربعة اجتماعات وزارية عربية لمناقشة الملفين السوري والفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/02/2012 ( آخر تحديث: 11/02/2012 الساعة: 16:13 )
القاهرة- معا- تشهد جامعة الدول العربية غدا نشاطا دبلوماسيا وسياسيا عربيا مكثفا تعقد خلاله أربعة اجتماعات وزارية متتالية ثلاثة منها لتدارس الوضع في سوريا والرابع مخصص لفلسطين.

وذكر نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في تصريح للصحافيين نقلته وكالة الانباء الكويتية أن الجامعة ستشهد أربعة اجتماعات وزارية الأول يعقد صباحا لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.

واوضح أن الاجتماع الوزاري الخليجي سيناقش الوضع السوري في ضوء آخر تطورات الموقف هناك خاصة بعد اجتماعات مجلس الأمن والفيتو الروسي - الصيني ضد مشروع القرار العربي - الغربي لدعم المبادرة العربية.

واشار الى أن الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون سيبلور الموقف الخليجي من تطورات الأوضاع في سوريا قبيل اجتماع مجلس الجامعة العربية.

وقال بن حلى ان الاجتماع الثاني الذي تشهده القاهرة يتمثل في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بالأزمة السورية برئاسة رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني وذلك لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالملف السوري.

واكد أن ما تتوصل اليه اللجنة من توصيات سترفعه الى الدورة المستأنفة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي ستعقد مباشرة بمقر الجامعة العربية عقب انتهاء اللجنة الوزارية.

وتضم اللجنة كلا من قطر ومصر والسودان وسلطنة عمان والجزائر والامين العام للجامعة العربيه نبيل العربي فضلا عن رئيس بعثة المراقبين العرب الى سوريا الفريق اول محمد احمد الدابي.

وأوضح بن حلي أن الاجتماع الثالث يتمثل في اجتماع مستأنف لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة قطر ايضا وبمشاركة كل الدول العربية عدا سوريا وذلك للنظر في التوصيات ومشروع القرار الذي أعدته اللجنة الوزارية العربية بشأن الاقتراحات والبدائل المطروحة للتعامل مع الوضع في سوريا.

واشار الى أن الاجتماع الرابع الذي ستشهده الجامعة العربية مساء غد الأحد يتمثل في اجتماع وزاري للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر وهي اللجنة التي تضم كلا من مصر وتونس والجزائر والمغرب ولبنان والاردن وفلسطين والسعودية والبحرين واليمن والسودان وتشارك فيها الكويت والامارات وسلطنة عمان بالاضافه للامين العام للجامعة العربية.

وقال بن حلي ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيشارك في هذا الاجتماع ويقدم تقريرا مفصلا حول نتائج الجولات الاستكشافية الست التي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان الشهر الماضي بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

واوضح أن عباس سيطرح على اللجنة آلية التحرك الفلسطيني القادمة فيما يتعلق بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والخيارات التي يعتزم اتخاذها من قبل منظمة التحرير الفلسطينية للتعامل مع ملف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وقضايا وقف الاستيطان وتهويد القدس.

وأكد بن حلي أن الجانب الفلسطيني يسعى من خلال هذا الاجتماع الى الحصول على دعم الجانب العربي في تحركه المستقبلي وهو ما سيحصل عليه.