وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية نابلس يستقبل وفدا رفيعا من بنك التنمية الألماني

نشر بتاريخ: 11/02/2012 ( آخر تحديث: 11/02/2012 الساعة: 16:17 )
نابلس- معا- استقبل المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس وعدد من أعضاء المجلس البلدي وموظفي دائرة المياه والصرف الصحي وفدا ألمانيا رفيع المستوى من بنك التنمية الألماني KFW.

وقد ضم الوفد الدكتور نوربرت كلوبينبيرغ، عضو المجلس التنفيذي لبنك التنمية الألماني، ووولف غانغ رويس، مدير دائرة مشاريع الشرق الأوسط ومارك انجل مدير مدير برامج المؤسسة في فلسطين، وهشام شرباتي ووضاح الحمد الله، منسقا برامج بنك التنمية الألماني في فلسطين.

وقد رحب المهندس يعيش بالوفد الضيف، وأشاد بالدعم الذي يقدمه بنك التنمية الألماني لبلدية نابلس، والذي ساهم في تنفيذ عدد من المشاريع الإستراتيجية، خاصة مشاريع المياه والصرف الصحي، ومن أهمها مشروع خفض الفاقد في مياه الشرب، ومشروع محطة تنقية مياه الصرف الصحي الغربية، والذي يعتبر من أهم وأضخم المشاريع البيئية التي تنفذ في فلسطين.

وعبر المهندس يعيش عن أمله في أن يسهم مشروع محطة تنقية مياه الصرف الصحي الغربية في خلق واقع بيئي جديد، وفي دفع النشاط الزراعي في منطقة القرى الغربية في نابلس قدما. وأضاف المهندس يعيش أن بلدية نابلس تعكف حاليا وبدعم من الجانب الألماني على إعداد الدراسات اللازمة لمشروع محطة تنقية مياه الصرف الصحي الشرقية التي يتوقع الانتهاء منها قريبا، والتي سيكون لها دورا أساسيا في تحسين الواقع البيئي والحفاظ على مصادر المياه الجوفية من التلوث.

وقد اصطحب المهندس يعيش الوفد الضيف في جولة ميدانية الى محطة التنقية الغربية، حيث اطلع الدكتور كلوبينبيرغ على سير المشروع، واستمع الى شرح مفصل حوله قدمه المهندس سليمان أبو غوش، المخطط الاستراتيجي في دائرة المياه والصرف الصحي ببلدية نابلس.

وأضاف ابو غوش ان المشروع يتكون من تنفيذ خط ناقل للصرف الصحي بطول 10 كم يمتد من شارع تونس غرب مدينة نابلس وحتى محطة التنقية في منطقة واد الزومر وقد بلغت نسبة الانجاز فيه 65% لغاية الآن، واقامة خزان بسعة 4000 متر مكعب لتجميع ومعالجة مياه الامطار، واقامة محطة تنقية تخدم 150 الف انسان حتى العام 2020 وتخدم المنطقة الغربية لمدينة نابلس وقرى دير شرف وبيت ايبا وبيت وزن وقوصين وزواتا. وقد وصلت نسبة الانجاز لغاية الآن 35%.
ويهدف المشروع الى الحد من انتشار الروائح الكريهة والاوبئة الناتجة عن تدفق مياه المجاري المكشوفة على امتداد واد الزومر، وحماية مصادر المياه السطحية والجوفية من التلوث في الحوض الغربي، واستخدام المياه المعالجة في الري وبالتالي زيادة المياه المتوفرة الصالحة للشرب، كما يهدف الى منع المزارعين من استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة في الزراعة حفاظا على الصحة العامة.

وفي ختام الزيارة، عبر الدكتور كلوبينبيرغ عن تقديره العميق للمشاريع المختلفة التي تنفذها بلدية نابلس، وأكد على ضرورة استمرار التعاون بين البلدية وبنك التنمية الألماني في تنفيذ مختلف المشاريع.