وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس يستقبل ممثل الرباعية ويصل مصر لبحث الحراك القادم مع العرب

نشر بتاريخ: 11/02/2012 ( آخر تحديث: 11/02/2012 الساعة: 23:10 )
القاهرة- عمان- معا- بدأ الرئيس محمود عباس، بعد ظهر اليوم السبت، زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية، تستمر ثلاثة أيام، يلتقي خلالها القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي.

ومن المقرر، أن يضع الرئيس لجنة مبادرة السلام العربية (لجنة المتابعة) في اجتماعها يوم غد الأحد، في آخر الاتصالات الخاصة بعمليات السلام، ونتائج اللقاءات الاستكشافية التي عقدت مؤخرا في الأردن.

وكان في استقبال الرئيس على أرض مطار القاهرة الدولي، وزير القوى العاملة المصري فتحي فكري، ومفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها للحوار عزام الأحمد، وسفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا، وكادر سفارة فلسطين بالقاهرة والمندوبية العامة لدى الجامعة العربية، وقيادات حركة فتح إقليم مصر، ومساعدي رئيس جهاز المخابرات المصرية، وعدد من وجهاء الجالية الفلسطينية.

وصرح السفير الفرا، لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن برنامج زيارة الرئيس يتضمن عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين والعرب وفي مقدمتهم أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، ووزير خارجية مصر محمد كامل عمرو، ورئيس جهاز المخابرات المصرية الوزير مراد موافي.

وقال: "تأتي هذه الزيارة في إطار التنسيق المتواصل بين قيادتي البلدين الشقيقين، ولوضع الأشقاء العرب من خلال لجنة مبادرة السلام بصورة الأوضاع في فلسطين ونتائج اللقاءات الاستكشافية، والتباحث في الخطوات المستقبلية في ظل الصعوبات التي تواجهها عملية السلام".

ويرافق الرئيس في هذه الزيارة كل من: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ووزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج.

في سياق آخر كان الرئيس محمود عباس قد استقبل اليوم السبت، مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان.

وبُحث في اللقاء مستجدات عملية السلام في ظل التعنت الإسرائيلي بعدم وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات، واجتماع لجنة مبادرة السلام العربية في العاصمة المصرية القاهرة غدا، بمشاركة الرئيس عباس.

وأكّد بلير للرئيس محمود عباس أبو مازن التزام اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي بالعملية السلمية وبضرورة إطلاق مفاوضات ذات مصداقية وجادة بهدف الوصول إلى حل الدولتين.

ووضع بلير الرئيس في صورة الجهود التي تبذلها اللجنة الرباعية والمجتمع الدولي وعدد من الدول العربية والهادفة إلى توفير المناخ المناسب لإعادة إطلاق المفاوضات.

وصرّح بلير بعد الاجتماع بأن النقاش مع الرئيس كان شاملاً ومفيداً. ووضع بلير الرئيس في صورة المحادثات المكثفة التي أجراها مع الحكومة الإسرائيلية والتي غطت عدداً من المحاور والقضايا خلال زياراته المتكررة في الفترة الأخيرة، كما استمع من الرئيس إلى شرح واف حول آخر تطورات الموقف الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية.