وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى المثقفين يفتتح دورة إعداد مدربين في الرسم والأشغال اليدوية

نشر بتاريخ: 11/02/2012 ( آخر تحديث: 11/02/2012 الساعة: 18:15 )
قلقيلية- معا- افتتحت جمعية منتدى المثقفين الخيرية دورة تدريبية متقدمة في إعداد مدربين في مجال الرسم والأشغال اليدوية (TOT) وذلك ضمن مشروع "تفعيل النشاط الفني والثقافي في محافظة قلقيلية"، والذي تنفذه الجمعية بدعم من المركز الدنمركي للثقافة والتنمية DCCD ، وذلك بمشاركة مجموعة من المتدربين الفلسطينيين من محافظة قلقيلية وبإشراف طاقم تدريبي متخصص في إعداد مدربين في مجال الرسم والأشغال اليدوية.

وأشار مؤيد عفانة منسق مشروع التعاون الفلسطيني- الدنمركي في جمعية منتدى المثقفين أن الدورة التدريبية هدفت إلى إكساب المتدربين من دائرة الشباب والمتطوعين في المنتدى مهارات متقدمة في الرسم والأشغال اليدوية من اجل إعدادهم ليكونوا مدربين مستقبليين لتفعيل النشاط الفني والثقافي في محافظة قلقيلية من خلال المخيمات والأندية الصيفية التي تنفذها سنويا جمعية منتدى المثقفين في مدينة قلقيلية والقرى التابعة للمحافظة أو من خلال رزمة النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية التي تنفذها جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية على مدار العام .

وأضاف عفانة بأنه سيتم أيضا من خلال المشروع استثمار مخرجات الدورة في تنفيذ نشاطات فنية في المخيمات الصيفية التي ستنفذ من خلال المشروع في الصيف القادم في بلدات وقرى محافظة قلقيلية، وذلك لتحقيق رسالة وأهداف المشروع بالوصول إلى الأطفال الفلسطينيين في الأماكن الأكثر تهميشا والأقل حظا في الحصول على فرص المشاركة في النشاطات الفنية والثقافية .

الفنانة سناء نصار عضو الفريق المشرف على التدريب أوضحت بأن برنامج التدريب يتضمن إكساب المشاركين مهارات وخبرات في التظليل بالرصاص، الرسم والتكوين بالألوان المائية، الرسم بطريقة الجرافيك، الرسم بالألوان الخشبية، الرسم بالفحم، مضيفة بأن الدورة ستكسب المشاركين مهارات وخبرات أساسية في الرسم مشددة على أهمية المتابعة والممارسة لنشاطات البرنامج التدريبي من قبل المتدربين لتطوير إمكانياتهم وحسهم الفني .

المتدرب محمود العرجة أوضح بأن الدورة التدريبية كانت مفيدة جدا بالنسبة له ولباقي المتدربين والمتدربات، حيث أتاحت الدورة الفرصة له لتعلم الفن بطريقة منهجية وعلمية، مؤكدا على أهمية مثل هذه الدورات في تنمية ميول ورغبات ومواهب الشباب الفنية والثقافية .

أما المتدربة منار زيد فقد أبدت سعادتها بالدورة التدريبية نظرا لافتقاد محافظة قلقيلية لمراكز فنية متخصصة في الفنون، شاكرة جمعية منتدى المثقفين على إتاحة الفرصة لها وللمتدربين لاكتساب خبرات ومهارات في مجال الفنون، والتي تعتبر من المجالات الراقية في مسيرة الأمم والشعوب .

خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين أكد على أهمية الدورة في رفد محافظة قلقيلية بمدربين في الفنون والأشغال اليدوية نظرا لافتقاد محافظة قلقيلية لمراكز فنية أو معارض متخصصة، ونظرا لأهمية إعداد كوادر بشرية مدرية في مجال الفنون عموما والفن على وجه الخصوص من اجل النهوض بالواقع الفني والثقافي في محافظة قلقيلية. تحقيقا لرؤية ورسالة جمعية منتدى المثقفين بخلق حراك ثقافي وفني في محافظة قلقيلية، وصولا إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي للجمعية في خطتها الإستراتيجية للأعوام 2012-2014 ، والمتمثل في إنشاء معرض دائم للفن والرسم في محافظة قلقيلية . شاكرا المركز الدنمركي للثقافة والتنمية DCCD على دعمه للنشاط الثقافي والفني في محافظة قلقيلية.