وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات المهن الصحية تعلق اضرابها حتى 15 اذار

نشر بتاريخ: 11/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 07:16 )
رام الله - معا - قال اسامة النجار رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية أنه وبعد ايام الإضراب التي تم تنفيذها احتجاجا على عدم تطبيق الاتفاق السابق مع الحكومة وبناء على اللقاءات التي تمت مع وزارة العمل ووزارة المالية تم الاتفاق على تنفيذ العلاوة الإشرافية للموظفين المستحقين وبأثر رجعي من تاريخ 1/3/2009 على أن تدفع مرة واحدة خلال هذا الاسبوع غدا على أبعد تقدير، وبهذا نكون قد طوينا جزءا من ملف معلق منذ عدة سنوات.

واضاف النجار أنه قد تم عقد اجتماع مشترك لنقباء الخدمات الصحية والتمريض واتحاد نقابات المهن الصحية ليتم تدارس الوضع في ظل أجواء المصالحة وتشكيل حكومة جديدة.

واضاف: لقد وجدنا أن الأجواء الايجابية التي انعكست باتفاق الدوحة وبتشكيل حكومة جديدة برئاسة الرئيس لا بد من افساح المجال امامها واعطائها الفرصة لتغيير الواقع الأليم الذي نعيشه جميعا في وزارة الصحة ولذلك فقد قررت النقابات جميعها تعليق خطواتها الاحتجاجية حتى صبيحة يوم 15/3/2012 وأن تقدم للحكومة القادمة عدة مطالب اهمها اعادة النظر بهيكلية وزارة الصحة ووقف اي تعديل تم عليها والعمل فورا على تعديلها وفق النظام بما يؤسس لهيكلية تخدم العملية الصحية.

واكدت النقابات ان تعديل أوضاع التمريض في الهيكلية يجب ان يتم عبر هيكلة ادارة عامه للتمريض حسبما كان متفقا عليه سابقا بالاضافة لغيرها من التعديلات الهامة، بالاضافة الى تعديل رواتب العاملين في المهن الصحية اسوة بما تم مع زملائهم الأطباء وتنفيذ العلاوات الاجتماعية المستحقة للموظفين من تاريخ استحقاقها دون تأخير بيروقراطي مقيت، وتنفيذ الدرجات المستحقة للموظفين من تاريخ استحقاقها.

كما وطالبت النقابة بدفع علاوات خاصة للموظفين بدل الدوام المسائي والمناوبات الليلية والأعياد والعطل الرسمية، ووقف عمليات التوظيف التي تمت خارج اطار قانون الخدمة المدنية، وحل اشكالية توظيف "الموظف البديل" فورا أسوة بما هو معمول به في وزارة التربية والتعليم، وايجاد آلية واضحة في تنقل الموظفين وعدم تركها للمزاجية والواسطة، ودفع المواصلات الداخلية لمستحقيها ووقف سياسة التمييز ودفع العلاوة السنوية وعلاوة غلاء المعيشة وفق القانون، والتوقف فورا عن انتهاك حقوق عمال المياومة بشكل يحط من كرامة البشر ويخالف ابسط القوانين المعمول بها في فلسطين.

بالاضافة الى دفع ساعات العمل الاضافي لمستحقيها في مواعيدها دون تأخير، ودفع علاوة المخاطرة لمن حجبت عنهم في وزارة الصحة حسبما تم الاتفاق عليها مع الديوان.

وفي نفس السياق أكد سليمان تركمان نقيب التمريض ان النقابات الصحية تؤكد ان هذا التأجيل للخطوات الإحتجاجية هو الفرصة الأخيرة لتعديل اوضاع هذه الفئات التي سحقت بقانون الخدمة المدنية وما زال الظلم يمارس بحقها، وأنها بعد 15/3/2012 ستلجأ لخطوات صعبه لتحقيق مطالبها.