وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة أطباء العالم- فرنسا تبدأ تدريب على الاسعافات الأولية

نشر بتاريخ: 12/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 15:58 )
نابلس- معا- بدأت منظمة أطباء العالم – فرنسا تدريب الاسعافات الاولية المتقدمة والذي تستھدف المنظمة من خلالھ طواقم الرعاية الصحية الاولية وأعضاء من المجتمع المحلي في ثلاث قرى في محافظتي نابلس وسلفيت. ويأتي ھذا التدريب كجزء من برنامج الاستعداد للطوارىء.

جاء ذلك ضمن مشروع " تعزيز قدرات الطوارىء والصحة النفسية في المناطق الأكثر عرضة للعنف في منطقتي نابلس وسلفيت".

وتم بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية ومؤسسة لجان العمل الصحي وجمعية الھلال الاحمر الفلسطيني والمجالس المحلية والبلدية وبتمويل من دائرة المساعدات الانسانية والحماية المدنية في المفوضية الاوروبية ، بدأت منظمة أطباء العالم – فرنسا تدريب طواقم الرعاية الصحية الاولية واعضاء من المجتمع المحلي ذوي الخلفية الطبية في قرى عورتا ومردة وكفل حارس على الاسعافات الاولية المتقدمة.

ھذا التدريب الذي سيستمر لمدة 80 ساعة تدريبية والذي ينفذ من قبل جمعية الھلال الاحمر الفلسطيني سيعزز قدرات طواقم الرعاية الصحية الاول
واعضاء المجتمع المحلي على الاستجابة الملائمة للطوارىء الطبية المتزايدة في الثلاث قرى المستھدفة. ھذا التدريب النظري والعملي سيضم عدد من التقنيات اللازمة للمحافظة على حياة المصابين والمرضى قبل وصولھم الى خدمات الطواريء المنتظمة.

الدكتور أنور دويكات – مدير معھد الاسعاف والطوارىء التابع لجمعية الھلال الاحمر الفلسطيني صرح بأن "جمعية الھلال الاحمر أوجدت ھذا المعھد لرفع كفاءات الطواقم الطبية في ادارة حالات الطواريء. ومن ھنا أتت أھمية ھذا التدريب مع منظمة أطباء العالم – فرنسا حيث يستھدف ھذا التدريب طواقم الرعاية الصحية الاولية واعضاء المجتمع المحلي من القرى والعيادات التي تعاني من صعوبة الوصول الى خدمات الطوارىء المنتظمة. ھذا التدريب سيمكنھم من التدخل في حالات الطوارىء الطبية وفي اوقات الازمات الى أن تصل الخدمات الاسعافية المتقدمة ".

وفي الوقت نفسھ ومن خلال طبيب الطوارىء في المنظمة الدكتور رشاد عريقات ، ستقوم منظمة أطباء العالم فرنسا بتدريب عشرين عضواً يمثلون المجتمع المحلي في ھذه القرى الثلاث المستھدفة على الاسعافات الاولية وعملية الانعاش القلبي الرئوي، ويھدف ھذا التدريب الى تمكين ھؤلاء المتدربين من تقديم الاسعافات الاولية والمحافظة على استقرار حياة المصابين في حالات الطوارىء حتى وصول سيارات الاسعاف.

وبالاضافة الى التدريب ستقوم منظمة أطباء العالم فرنسا بتزويد المتدربين بحقائب الاسعافات الاولية والمتقدمة ومعدات الطواريء الاساسية ، وستوضع ھذه المعدات في مكان سھل الوصل بحيث يشكل ھذا المكان محطة اسعافات اولية في كل من القرى المستھدفة.

وسيشكل طاقم الرعاية الصحية الاولية واعضاء المجتمع المحلي فريق الاسعافات والطواريء في كل قرية من القرى الثلاث المستھدفة، بالاضافة الى لجنة طواريء محلية سيتم تشكيلھا لتسھيل عملية تنسيق تدخلات فريق الاسعاف والطوارىء. وسيقوم طبيب الطوارىء في منظمة اطباء العالم – فرنسا بمتابعة فريق الاسعاف والطوارىء من خلال جلسات منتظمة.