وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية جنوب نابلس تعقد ورشة عمل حول السلامة المرورية

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 12:32 )
نابلس- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس ورشة عمل بعنوان السلامة على الطرق في قاعة بلدية بيتا حضرها كل من مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد عواد وتيسير نصر الله ممثل محافظ نابلس والدكتور إيهاب شكري مدير التثقيف والتعزيز الصحي في الغدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم ، ورئيس بلدية بيتا فايز حمايل، وفريدة جيوسي ممثلة المجلس الأعلى للمرور، ومطيع أبو عرة رئيس قسم الحوادث في شرطة محافظة نابلس ، وأقسام الإرشاد والعلاقات العامة والإدارات المدرسية في المديرية ومديرو ومديرات 11 مدرسة في حوارة والساوية واللبن وبورين وبيتا وجماعين ورؤساء مجالس وبلديات القرى والبلدات المذكورة.

وقد عقدت الورشة بمبادرة من قسم الصحة المدرسية في المديرية ، بعد دراسة للوضع المروري في المنطقة وسلسلة الحوادث المتكررة لطلاب المدارس وتكرار اعتداءات الجيش والمستوطنين على المدارس .

وفي كلمته قال الأستاذ محمد عواد مدير التربية والتعليم إن هذه الورشة تأتي نتيجة ظروف ملحة في المنطقة بعد تكرار الحوادث والإصابات خصوصاً على شارع حوارة الرئيس والذي يسمى شارع الموت والشارع الرئيس المحاذي لقريتي الساوية واللبن الشرقية .

وأضاف إن السلامة على الطرق وتوفيرها محور أساسي للصحة المدرسية ، وتطبيق الأمر على أرض الواقع يحتاج لتضافر الجهود وشراكة حقيقية من قبل جميع الهيئات والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة ، كما أن هناك عقبات كثيرة تفوق إمكانيات المديرية وتتعلق غالبيتها بالاحتلال ، حيث كثرت اعتداءات المستوطنين على المدارس والطلاب ، كما يمنع الاسرائيليون بناء جسور وممرات مشاة على الشارع الئيس فس حوارة لخدمة طلاب المدارس .

وشدد عواد على ضرورة زيادة البرامج التثقيفية للطلاب كإجراء وقائي للحد من الحوادث ، إلى جانب توفير الإمكانيات المالية اللازمة لتطبيق البرامج وتجهيز الشوارع.

رئيس قسم الصحة عبير خويرة والتي أدارت النقاش قالت إن قسم الصحة أطلق مبادرة " سلامتك على الطريق" في مدارس المديرية بعد إعداد تقارير وإحصائيات عن الحوادث والاعتداءات ، ويتطلب ذلك مساهمة ومشاركة كافة الجهات .

ممثل محافظة نابلس السيد تيسير نصر الله قال في كلمته إن من صلاحيات المحافظ تشكيل لجنة سير في المحافظة والتي من مسؤولياتها إعداد الطرق وتجهيزها بالشواخص والممرات ، وتتكون هذه اللجنة التي يرأسها المحافظ من الشرطة ،بلدية نابلس، الحكم المحلي، وزارة النقل والمواصلات ، ووزارة الأشغال وتقوم اللجنة بعقد اجتماعات دورية لبحث قضايا السير في المحافظة.

ودعا نصر الله البلديات للتعاون في تهيئة الشوارع وتجهيزها بممرات المشاة والشواخص المرورية اللازمة ومحطات الوقوف للتخفيف من الحوادث ، وضرورة تعزيز ثقافة الانتماء لدى الطلاب من خلال برامج تثقيفية متخصصة ، وأضاف إن مشروع توسعة وتعبيد شارع حوارة الرئيس قد بدأ العمل به ومن المنتظر إقامة ممرات مشاة وجسور علوية عند التقاطعات التي توصل للمدارس في حوارة ودعا الأهالي إلى التعاون في هذا المجال.

وفي كلمة بلدية بيتا قال فايز حمايل رئيس البلدية إن بلدية بيتا ترحب بمثل هذه المبادرات ، التي توفر الأمن المروري للطلاب ، ويتطلب ذلك جهداً وعملاً دؤوباً من الجهات المسؤولة وخاصة الشرطة ، وأضاف إن بلدية بيتا على استعداد للمساهمة بكافة البرامج والمشاريع التي من شأنها توفير السلامة للطلاب.

ممثلة المجلس الأعلى للمرور قدمت عرضاً تفصيلياً ومتكاملاً عن السلامة المرورية وعن دور المجلس، وأبدت استعداده للمساهمة في تزويد الطلاب والمتدربين بالأدوات المطلوبة ، والتعاون في تطبيق البرامج التثقيفية للطلاب مساهمة في تعزيز الثقافة المرورية لديهم.

وتقدم الدكتور إيهاب شكري بالشكر للمديرة ولقسم الصحة على الاهتمام بقضية السلامة على الطرق ، وقال في كلمته إن من أهداف الوزارة إعداد وتخريج طلاب يتمتعون بمهارات الحياة اللازمة ، وتعزيز احترام الذات والآخرين ، منوهاً في الوقت ذاته أن المستوى ما زال ضعيفاً في هذا المجال ، والمطلوب من الجميع اخذ دوره في هذا المجال.

وأضاف أن هذه المسؤولية وطنية وإنسانية ومن المفروض تعزيز ثقافة ومهارات الانتماء والالتزام لدى الجميع ، وطالب مديري ومديرات المدارس إعداد دراسات متكاملة عن واقع الحال في مدارسهم والتعاون مع الجهات المختصة لترسيخ المفاهيم المرورية ، من خلال التدريب والبرامج ا لمختلفة وصولاً إلى وعي معرفي وسلوكي على طريق التحرر والاستقلال.

رئيس قسم الحوادث في شرطة محافظة نابلس قدم عرضاً توضيحياً مدعوماً بالصور ، مع وصفا وإحصائية عن الحوادث في فلسطين ، وأشار إلى أن الحوادث في محافظة نابلس تشكل ما نسبته 24% من مجمل الحوادث في فلسطين ، وإن 70% من حالات الوفاة تحدث على شارع حوارة .

وأضاف أنه وفي سبيل وعي مروري أكبر يجب دراسة وتحديد أسباب الحوادث ووضع الخطط العلاجية لهذه المسببات ، مشيراً إلى أن الشرطة على استعداد لدراسة الوضع المروري والتعاون مع المدارس في سبيل نشر الوعي المروري.

وقدم الأستاذ سرمد التايه من قسم الصحة عرضاً عن الواقع المروري في مدارس المديرية ، وإحصائيات للحوادث المرورية واعتداءات الجيش والمستوطنين على المدارس والطلبة .

وقدم رئيس قسم الإرشاد الأستاذ مفيد نوفل مداخلة عن الآثار النفسية والاجتماعية على الطلاب نتيجة حوادث الطرق ، كما قدم الاستاذ إيهاب تحسين رئيس قسم متابعة الميدان مداخلة عن السلامة المرورية.

كما قدم كل من عدنان أحمد مدير مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة وميسون صوالحة مديرة مدرسة بنات الساوية الثانوية مداخلات عن واقع المدرستين والحوادث والاعتداءات التي تعرض لها الطلاب في المدرستين .

يشار إلى أن مدارس الساوية واللبن وحوارة تقع على الشوارع الرئيسة ، وتكررت الحوادث والإصابات على هذه الشوارع بين صفوف الطلاب وموظفي المديرية.