وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تصدر دراسة حول تكاليف الاجراءات والخدمات الطبية

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 14:19 )
نابلس- معا- أصدرت وزارة الصحة دراسة جديدة حول تكاليف الإجراءات والخدمات الطبية، حيث أشار وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي إلى أن وزارة الصحة تعمل ضمن رؤية واضحة مبنية على أعمال الحق في الصحة لكل مواطن فلسطيني وفق معايير الجودة و المأمونية المستدامة.

وتأتـي دراسة كلفة الإجراءات الطبية والتي تم اختيار مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس مكانا لها كونه مستشفى رئيسي تحويلي يقدم معظم الخدمات الطبية بهدف التعرف على الكلفة الحقيقية للخدمات الطبية وجدوى تطوير هذه الخدمات او اشرائها في القطاع غير الحكومي بالإضافة لتطوير قدرة وزارة الصحة على تسعير الخدمات المشتراه والحصول على أسعار تفضيلية من القطاع غير الحكومي.

وفي ملخص للدراسه تم الإشارة إلى ان تقدم الخدمات الصحية في فلسطين من اربع جهات رئيسية، حيث تتحمل وزارة الصحة العبء الأكبر في تقديم الخدمات الصحية الجيدة لجميع الفلسطينيين بشكل منصف وبتكلفه معقولة، وتشغل وزارة الصحة 24 مستشفى حكومي من اصل 76 مستشفى في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحسب الدراسة تولي فلسطين ورغم ندرة المصادر الاقتصادية المتاحة اهتماما كبيرا بتمويل القطاع الصحي، حيث يقدر نسبة الانفاق الصحي مقارنة مع الناتج المحلي الاجمالي 15.6%،وتشكل المساهمة الحكومية 38% من هذا الانفاق.

وقدر نصيب الفرد من اجمالي الانفاق الصحي ماقيمته 248 دولار.ولتطوير نظام التمويل الصحي والادارة المالية تسعى وزارة الصحة الى بناء نظام تأمين صحي شامل متكامل يساهم في تحسين وتطوير الوضع الصحي الفلسطيني وذلك من خلال تقديم خدمات صحية ذات جوده عالية. وتهدف الدراسه الى تحليل المعلومات التي تتعلق بعناصر النفقات والعمل على تسجيلها وتبويبها وتحليلها وتحميلها على مراكز التكلفة من اجل تحديد تكلفة الاجراء الطبي.

واعتمدت الدراسة في منهجية العمل على بيانات العام2009 لتحديد التكاليف غير المباشرة اضافة الى الاسترشاد بهذه البيانات لتقدير تكلفة الاجراءات الطبية واعتمدت اسلوب واوامر الانتاج لاحتساب تكلفة علاج المريض الواحد والتي تقوم على تتبع مراحل الانتاج وتحميلها بتكاليفها المباشرة في كل مرحلة ثم تحديد التكاليف غير المباشرة وتحميلها للمنتج.

وخلصت الدراسة الى ان متوسط التكلفة في قسم العناية المكثفة تعتبر الاعلى، حيث بلغت 1566 شيكل يليها قسم الحضانة493 شيكل، الحروق485 شيكل، العظام312 شيكل،الجراحات لعامه234شيكل،نسائية وتوليد 236 شيكل،الجراحات التخصصية 185 شيكل، في حين بلغت تكلفة الزيارة في كل من العيادات الخارجية والطوارئ 25.5 شيكل و 38 شيكل على التوالي. اما الاجراءات الطبية للعمليات فقد اظهرت الدراسة بان العملية الكبرى من عمليات الاوعية الدموية تصدرت اعلى تكلفة بمبلغ 11010 شيكل.

وقام بإعداد هذه الدراسه فريق من موظفي الوزارة وهم: سامر جبر مدير دائرة الاقتصاد الصحي، سامر عورتاني مدير اداري ومالي مستشفى رفيديا الحكومي، ومحمد العطياني ق.أ مدير عام الشؤون المالية ونزار مسالمة مدير عام التأمين الصحي.