وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يطلب تدخل الأمم المتحدة وأمريكا وفرنسا للإفراج الفوري عن عدنان

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 20:56 )
أريحا -معا- دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي الأمم المتحدة، وأمريكا وفرنسا التدخل للإفراج عن الٍأسير عدنان خضر، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، ومبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والقنصل الفرنسي العام فردريك ديساجنيوس كل على حده.

وأكد د. عريقات على الضرورة القصوى لتدخل جدي من المجتمع الدولي للتعامل مع قضية الأسرى على اعتبارها أحد قضايا مفاوضات الوضع النهائي ولا تقل أهمية عن أي منها.

وشدد عريقات بأن الحكومة الإسرائيلية المتعاقبة تعاملت مع قضية الأسرى ولا زالت بأساليب وممارسات الابتزاز، ولم تنفذ أي من الاتفاقات التي وقعت بهذا الشأن وخاصة اتفاق شرم الشيخ لعام 1999، الذي نصت مادته الثالثة على وجوب الإفراج عن الأسرى الذين اعتقلوا قبل نهاية 1994.

وعلى صعيد محاولات إطلاق عملية السلام، أكد عريقات بان الحكومة الإسرائيلية وبرفضها وقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية أو قبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، تكون قد قررت استمرار إغلاق استئناف مفاوضات الوضع النهائي، الأمر الذي تتحمل المسؤولية عنه، مشيراً إلى وجوب قيام المجتمع الدولي بمحاسبة ومساءلة الحكومة الإسرائيلية عن مجمل سياساتها المخالفة للقانون الدولي وللشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة.

ورفض عريقات الاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي للرئيس محمود عباس، معتبراً إياها جزءاً لا يتجزأ من سياسة هذه الحكومة الساعية لتقويض السلطة الفلسطينية، وتدمير أي إمكانية لتحقيق مبدأ الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967