وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفتوحة وبيرزيت تنظمان يوما لتطوير كفاءات الطلبة بمجال أمن المعلومات

نشر بتاريخ: 14/02/2012 ( آخر تحديث: 14/02/2012 الساعة: 19:33 )
لاام الله -معا- نظمت جامعة بيرزيت بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، وبالشراكة مع شركة IT Security C&T العالمية المتخصصة في أمن المعلومات،اليوم الثلاثاء "يوم تطوير الكفاءات في مجال أمن المعلومات والشبكات"، وذلك في قاعة كمال ناصر بجامعة بيرزيت، بحضور ممثلين عن مختلف جامعات الوطن.

وافتتح اللقاء د. إياد طومار من قسم هندسة أنظمة الحاسوب بجامعة بيرزيت، مؤكدا أن الهدف الرئيس من هذا اليوم هو زيادة وعي الطلبة ومجتمعات الجامعات الوطنية بأهمية أمن المعلومات، في ظل ما تتعرض له فلسطين من هجمات الكترونية وكذلك مساعدة الطلبة على تطوير قدراتهم في هذا المجال، إضافة إلى زيادة التعاون والتفاعل بين الطلبة لخلق مشاريع مشتركة في مجال أمن المعلومات وحمايتها.

وتحدث أ. د عدنان يحيى نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية، مؤكدا أن توظيف تكنولوجيا المعلومات في مختلف مجالات الحياة له كثير من الجوانب المشرقة، لكن تكتنفه الكثير من المحاذير والمخاطر المحدقة لهذا الاستخدام والتي يجب التصدي لها حماية للمعلومات التي نمتلكها.

وأعرب أ. د يحيى عن أمله أن تسهم الورشة في زيادة وعي الطلبة ومجتمعات الجامعات الوطنية بأهمية أمن المعلومات خاصة في هذه الأيام التي تتعرض فيها الشبكة العنكبوتية في فلسطين وسواها لهجمات القراصنة.

وأضاف أنه يأمل أن يسهم هذا اليوم في توجيه الطلاب لتطوير قدراتهم في مجال أمن المعلومات والشبكات، خصوصا أولئك الراغبين في العمل في مجال التكنولوجيا وزيادة فرص التعارف بين الطلاب والمدرسين من مختلف المجالات.

وعن جامعة القدس المفتوحة، تحدث م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة، قائلا: لا يسعني في البداية إلا أن أتقدم باسم الأستاذ الدكتور يونس عمرو، رئيس الجامعة بالشكر لجامعة بيرزيت على استضافتها لهذا الحدث المهم الذي يعزز بالدرجة الأولى أواصر التعاون بين الجامعات الفلسطينية في المجالات كافة، وأن تكون العلاقة بين الجامعات الفلسطينية علاقة تكاملية وليست تنافسية للارتقاء بالمستوى التعليمي والأكاديمي في فلسطين، وأشكر أيضاً القائمين على تنظيم هذا اليوم من جامعة القدس المفتوحة وشركة IT Security C&T.".

وأضاف "اليوم وبعد ما تتعرض له شبكة الاتصالات في فلسطين في الآونة الأخيرة من هجمات القراصنة ومحاولة التخريب لإعادة شعبنا إلى عصور الظلام، أصبح أمن المعلومات ضرورة أساسية في هذه الفترة في فلسطين بوجود الجامعات والوزارات والمصارف والشركات والمؤسسات المحلية التي تقدم العديد من خدماتها إلكترونياً عبر الإنترنت كخدمات التعليم الإلكتروني (E-Learning)، والخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الحكومة(E-Government)، والخدمات المصرفية (E-Banking)، وخدمات التجارة الإلكترونية (E-Commerce).. إلخ، فلا يكفي اليوم أن نقوم فقط بعرض هذه الخدمات وتقديمها للمستخدم".

وقال: "لهذه الأسباب بادرت جامعة القدس المفتوحة من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تعزيز هذه الثقافة وبناء جسور التعاون المشترك بين مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص ومع الشركات الدولية الرائدة في مجال أمن المعلومات، وتجسد ذلك من خلال توقيع اتفاقية التعاون مـع شركة (IT Security C&T) من أجل نشر الوعي بأمن المعلومات، حيث عقدت أول ورشة عمل في مجال أمن المعلومات في 24 آذار 2011 بحضور عدد من العاملين في المؤسسات المحلية، ثم نظمت جامعة القدس المفتوحة يوم أمن المعلومات وحمايتها (الحلول والتحديات) بتاريخ 7 أيلول 2011 بمشاركة ثلاثة خبراء دوليين في مجال أمن المعلومات وبحضور ما يزيد على 200 مشارك من المؤسسات المحلية الفلسطينية".

وأضاف "استمرت الجهود المشتركة بين جامعة القدس المفتوحة وشركة IT Security C&T من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية في مجال أمن المعلومات وحمايتها، بالإضافة إلى تأهيل الكادر الفني في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا المجال".

في السياق ذاته، أكد د. علي جابر، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت، أن كليته إلى جانب اهتمامها الكبير بالمستوى الأكاديمي، فهي تولي اهتماما كبيرا للنشاطات اللامنهجية في الكلية من خلال المحاضرات والورش العامة وبينها هذا اليوم التعليمي للطلبة.

وأضاف ان "أمن المعلومات أصبح اليوم هاجساً يؤرق جميع العاملين في صناعة تكنولوجيا المعلومات، من مؤسسات عملاقة مثل جوجل ومايكروسوفت وغيرهما، إلى مختلف المؤسسات وقطاعات المستخدمين لهذه الصناعة، حيث يولى هذا الموضوع أهمية كبيرة وتخصص له المصادر المالية والبشرية الكبيرة، وبالتأكيد تسمعون عن استمرار أعمال القرصنة التي تحصل في بعض المواقع الالكترونية ومنها الخطير والطريف، وندرك هذا الموضوع ونوليه أهمية كبيرة في برامجنا ونأمل أن تسهم الورشة في زيادة وعي الطلبة بالشكل المطلوب".

من جانبه، أكد م. منتصر بدير المدير التنفيذي لشركة IT Security C&T العالمية المتخصصة في أمن المعلومات، أنه وعدداً من المهندسين في شركته سيقدمون للطلبة معلومات حول أمن المعلومات، ويعرفونهم بأهمية تطوير قدراتهم في هذا المجال.

وأضاف أن الطلبة سيتعرفون خلال هذا اليوم أيضا على الشبكات وسبل اكتشاف الاختراقات قبل وصول القراصنة الإلكترونيين إليها، وسبل توفير التعرف على الأنظمة والطرق المختلفة في مجال حماية أمن المعلومات في الجامعات، وتعزيز العلاقة بين الأكاديميا ومنتسبيها والصناعات المحلية لما فيه مصلحة الفريقين.

بعد ذلك بدأت الجلسات العلمية، وشارك في يوم تطوير الكفاءات في مجال أمن المعلومات والشبكات، العديد من الجامعات إضافة إلى جامعتي القدس المفتوحة وبيرزيت، وأبرزها النجاح والعربية الأمريكية، وبيت لحم وبوليتكنك في الخليل، وخضوري طولكرم، وجامعة القدس "أبو ديس".

وتخلل اليوم العلمي العديد من الجلسات أبرزها ما قدمه الخبير منتصر بدير، حول طرق تطوير أمن المعلومات، وتكنولوجيا أمن الشبكات والمعلومات، كما تحدث فادي سلسع من شركة IT Security C&T العالمية عن سبل التغلب على الضعف الذي تواجهه الشركات في مجال حماية أمن معلوماتها.

وقدم المختص زكريا أبو ريدة عرضا حول دورة الحياة الالكترونية في المؤسسات وسبل التقليل من المخاطر، وتحدث المختص عبد الرحيم التميمي حول الاختراق المباشر للانترنت وسبل التصدي له.