وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من "جايكا" ومركز الملكة رانيا العبد الله يتفقدون تربية الخليل

نشر بتاريخ: 15/02/2012 ( آخر تحديث: 15/02/2012 الساعة: 17:07 )
الخليل- معا- استقبلت مديرية تربية وتعليم الخليل، نسرين عمرو، وفداً مشتركاً من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ومن مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم والمعلومات SEED" في مدرسة فهد القواسمة الأساسية للبنين، وذلك لمشاهدة حصة العلوم في المختبرات ومدى استخدام التكنولوجيا في المواد العلمية.

واستقبل الوفد مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو ورئيس قسم التقنيات التربوية عزام أبو رجب ورئيس قسم الإشراف خالد النجار، ورافق الوفد من مركز المناهج في وزارة التربية مدير عام المناهج العلمية د. جميل أبو سعده ومدير إدارة المباحث التربوية محمد سامي ومنسقة المشروع في فلسطين رشا عمر ومن مؤسسة جايكا اليابانية خبير التعليم الالكتروني وتعليم العلوم في اليابان جو اوتار ومن المؤسسة جيكاكا كاساي وناتا موكو وضم الوفد من مركز الملكة رانية العبد الله عدنان أبو حليوة وأمل طافش ووفاء خريسات.

وأكدت عمرو الى اهمية المبادرات والبرامج التربوية في تحسين نوعية التعليم بما يتماشى مع خطة الوزارة الهادفة لرفع مستوى التحصيل في المواد الأساسية وتفعيل الحصص الصفية ومختبرات العلوم.

وأطلعت، عمرو الوفد الزائر على واقع التعليم في مديرية التربية من خلال عقد دورات للمعلمين والمعلمات ومدراء المدارس في استخدام تكنولوجيا المعلومات، ونوهت الى تجربة مديرية التربية في تجميع طلبة العلمي والأدبي للارتقاء بالعملية التربوية والتنافسية بين الطلبة وما نتج عنه من منافسات بينهم.

وتحدثت عمرو عن واقع التعليم في الخليل والصعوبات التي يواجهها الطلبة في المدارس وخاصة في البلدة القديمة من حواجز وعبورالبوابات الالكترونية وما يتعرض له طلبة قرطبة والإبراهيمية والفيحاء إثناء ذهابهم للمدرسة في الصباح والمساء.

وتحدث أبو حليوة من إدارة مركز الملكة رانية العبد الله إلى أهمية توظيف التكنولوجيا في التعليم وتنمية وتأهيل مراكز مصادر التعلم وتوظيف استراتيجيات الدرس الحديثة في التعليم بأعتبار الطالب محور التعليم والتعلم.

كما تطرق الى التجربة الاردنية في المشروع وكيفية توظيف التجربة العملية في حصة العلوم أمام الطلبة لإدراكها بشكل سريع مما يسهل فهم الدرس وذكر الى تدريب معلمين العلوم في مديرات التربية واعداد مدربين للتدريب في المشروع وكذلك تم اعداد دليل نظري ومادة الكترونية وتصوير التجارب العملية في المختبرات وتصميم بوابة الكترونية لمعلمي العلوم لتبادل الخبرات فيما بينهم وكمساعدة الطلبة في أي سؤال أو استفسار.

ويجدر الاشارة بان الوفد سيقوم بإجراء مسح على المدارس في فلسطين لتدريس العلوم للخروج بتوصيات ونتائج حول واقع تعليم العلوم في المدارس المستهدفة ومدى استخدام المختبرات فيها، وإعداد خطة أولية لتدريبب معلمين العلوم في فلسطين من مشروع "SEED" وما هي المشاكل التي تعترضهم.
من جانبة عبرد. جميل أبو سعده عن سعادته لنقل التجربة الاردنية من المشروع الى مدارس فلسطين بالتعاون مع مؤسسة "جايكا" ونقل التجربة الاردنية لتطوير تعليم العلوم وتحسين نوعية التعلم من خلال استخدام التكنولوجيا في المواد العلمية.

كما نوه إلى دراسة واقع المدارس الأساسية والاطلاع على كيفية تدريس العلوم في مدارسنا، وأشار إلى اختيار ثلاث مديرات كمرحلة اولى للاطلاع على حصص العلوم وهي وسط الخليل وطوباس ورام الله.

كما زار الوفد الزائر مركز الخزف واطلع على كيفية تدريب الطلبة وتدريبهم على صناعة الخزف والفخار وشاهد الإجراءات على حواجز الاحتلال على مداخل البلدة القديمة في الخليل أثناء زيارة للحرم الإبراهيمي الشريف وكذلك أسواق البلدة القديمة.