وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطروحة دكتوراة في تجربة الحركة الأسيرة للباحث فهد أبو الحاج

نشر بتاريخ: 18/02/2012 ( آخر تحديث: 18/02/2012 الساعة: 12:23 )
القدس-معا- تعتبر الحركة الأسيرة في الثقافة والفكر والصحافة والعلاقات الوطنية والاضرابات المفتوحة عن الطعام ، التجربة الاهم بين تجارب حركات التحرر العالمية ، الامر الذي برهنه الباحث فهد ابو الحاج في اطروحته التي اشرف عليها الدكتور اوري ديفيس بمشاركة كل من الدكتور حسين الشيوخي والدكتور عبد المجيد سويلم في نقاش وانضاج الرسالة ، ان الحركة الأسيرة سبقت الفصائل في الخارج في ممارسة الديمقراطية داخل الفصيل الواحد وعلى مستوى الفصائل مجتمعة .

واوصى الباحث الجهات المعنية بالعمل على تعميم هذه التجربة والبناء عليها والعمل على الاستفادة منها في الخارج ، حيث لايجوز التعامل مع تجاربنا وكأننا نعيش في جزر مغلقة ، اذ ينبغي استثمار الايجابي في اوجه حياتنا كافة .

يذكر ان فهد ابو الحاج هو اسير سابق امضى اكثر من عشر سنوات في معتقلات الاحتلال ، وزج به في الاعتقال أميا لايعرف القراءه والكتابة ، وتخرج من التجربة باحثا ، وهذا يسجل لتجربته ، بل لتجربة الحركة الأسيرة بشكل عام ، وحصل بعد تحرره على الماجستير في الدراسات الاسرائيلية .

وابو الحاج هو مدير عام مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس وقد اضطلع بدور مهم في تأسيس المتحف التابع للمركز .