وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية العبيدية تتلقى دعوة للمشاركة في المنتدى العالمي الدولي للمياه

نشر بتاريخ: 20/02/2012 ( آخر تحديث: 20/02/2012 الساعة: 10:40 )
بيت لحم- معا- أوضح رئيس بلدية العبيدية سليمان عبد الله العصا أن بلديته تلقت دعوة رسمية للمشاركة في المنتدى العالمي السادس للمياه الذي سيعقد في مدينة مارسيليا بفرنسا خلال الفترة من 12 إلى 17 آذار من الشهر القادم.

وأضاف أن الرسالة التي تلقتها البلدية من الأمانة العامة لمنظمة المدن العربية قد رشحت مدينتي العبيدية من فلسطين ومدينة القاهرة من جمهورية مصر العربية إلى جامعة الدول العربية التي وافقت بدورها على مشاركة المدينتين العربيتين في هذا المؤتمر.

وكانت بلدية العبيدية قد بعثت في وقت سابق برسالة إلى االسيد عبد العزيز يوسف العدساني الأمين العام لمنظمة المدن العربية حول موضوع المياه العادمة الجارية في سيل وادي النار في بلدة العبيدية ومدى تأثيرها السلبي على حياة المواطنين من مختلف النواحي الصحية والبيئية والزراعية الممتدة على جانبي الوادي وحاجة المنطقة لإقامة محطة للمعالجة حيث ان كمية المياه العادمة التي تجري في سيل وادي النار تزيد عن 35 ألف كوب يومياً عدا مياه الأمطار وعليه فان إقامة محطة للمعالجة لهذه المياه ستزود المناطق الزراعية في العبيدية والسواحرة الشرقية وغيرها بالمياه الصالحة للزراعة وبالإضافة إلى الاستفادة منها في انتاج الطاقة المتجددة من كهرباء وغاز.

وقال رئيس البلدية بعد تلقي الدعوة لحضور المؤتمر بمارسيليا عقد اجتماع مع الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه ونائبه المهندس ربحي الشيخ والدكتور إياد يعقوب والمهندس عادل ياسين والمهندسة نجوان مسيح وعازم بشارة المستشار القانوني لسلطة المياه في مقر سلطة المياه الفلسطينية برام الله.

وقد حضر الاجتماع رئيس قسم الهندسة في بلدية العبيدية المهندس راتب عبيات والمهندس ماهر أبو سرحان ومن جمعية مهندسين بلا حدود الفلسطينية المهندس عامر ربايعه.

وتطرق الاجتماع إلى عدة أمور كان أهمها تنسيق الموقف الفلسطيني بين بلدية العبيدية وسلطة المياه الفلسطينية عندما تقدم بلدية العبيدية ورقة عمل للمنتدى في موضوع محطة المعالجة وربط مناطق العبيدية والسواحرة الشرقية وأبو ديس والريف الشرقي لمحافظة بيت لحم بشبكة صرف صحي وان بلدية العبيدية ستقدم ورقة العمل للمنتدى بالتنسيق مع سلطة المياه الفلسطينية.

رئيس قسم الهندسة في بلدية العبيدية المهندس راتب عبيات أوضح أن قسم الهندسة يتشاور ويتباحث معه مهندسي سلطة المياه ومع جمعيات مهندسين بلا حدود الدولية الفلسطينية والإسرائيلية لعمل دراسة لإقامة محطة للمعالجة والضغط على الجانب الإسرائيلي لإصدار التراخيص اللازمة كون المنطقة مصنفة (ج).

أما مهندس البلدية ماهر أبو سرحان الذي سيشارك في المؤتمر قال سنشارك بورقة عمل شاملة لمدى تأثير هذه المياه العادمة على حياة المواطنين مدعمة بالأرقام والحقائق وان الهدف الرئيسي لمشاركة البلدية بالمنتدى هو إقناع الجهات المعنية والدول المانحة والحاضرة لهذا المنتدى العالمي بأهمية إقامة محطة للمعالجة وربط المناطق المجاورة لوادي النار بشبكة الصرف الصحي.

وعن الاستعدادات للمشاركة في هذا المؤتمر قال "نتعاون مع سلطة المياه وخبراء فلسطينيين في مجال المياه وخاصة مع جامعة بيرزيت وان قسم الهندسة يعد عرض(presentation) سيتطرق بالصورة والكلمة لشرح المعاناة الشديدة التي تعانيها البلدة و البلدات المجاورة بسبب هذه المياه العادمة وإيجاد الحلول المناسبة على المدى المتوسط والبعيد".