وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المهندس عرفات يستقبل القنصل النمساوي ويرافقه بجولة في نابلس القديمة

نشر بتاريخ: 20/02/2012 ( آخر تحديث: 20/02/2012 الساعة: 16:48 )
نابلس- معا- قام القنصل النمساوي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور لينهارد مول بزيارة الى البلدة القديمة بنابلس واجتمع مع الوفد المرافق له في جمعية اللجنة الاهلية مع مدير الجمعية المهندس نصير عرفات.

وضم الوفد هانس جوينتنر نائب محافظ مقاطعة تيرول والمهندس والتر بيير نيكولاس إجر الملحق العسكري في السفارة النمساوية.

وقدم المهندس عرفات للوفد الضيف شرحاً عن التراث المعماري للمدينة والمشاريع التي تقوم الجمعية بتنفيذها في مجال الاعمار وتأهيل المباني القديمة.

والعقبات التي تعترض استمرار العمل في تطوير البلدة القديمة وتأهيلها لخدمة سكانها والحاجة الى التواصل وتقديم ما يمكن بهدف تعزيز العمل واعادة احياء مشروعات قامت النمسا سابقاً بتقديمها من خلال المجموعة الهندسية برئاسة البروفسور هاسو هومان من جامعة جراز قبل عشرة اعوام.

ومن جانبه اعرب سعادة القنصل النمساوي والوفد الضيف عن تقديرهم لما تقوم بتنفيذه الجمعية من مشروعات على مختلف الاصعدة وخاصة اعمار بيوت العائلات الاقل حظاً وتأهيل المدينة بهدف استقطاب السياحة الخارجية.

وقام مدير الجمعية بتسليم الضيف نسخة من خطة احياء البلدة القديمة التي شاركت باعدادها عدة جهات محلية وخبراء محليين وتشكل بؤرة نشاط الجمعية للسنوات القادمة.

وفي ختام اللقاء قام الوفد الضيف بزيارة عدد من المشاريع التي تم تنفيذها ومركز احياء وتنمية التراث الثقافي والجامع الصلاحي الكبير، وتم الاتفاق على متابعة التواصل مع جامعة جراز وتفعيل برامج دراسية لايفاد مبعوثين محليين للدراسات العليا وكذلك استكمال التعاون خاصة في مجال برامج توأمة على مستوى المدن.

من الجدير ذكره ان جامعة جراز كانت قد قدمت منحتين دراسيتين للدكتوراة في الترميم لأساتذة من جامعة النجاح الوطنية ضمن مشروع تعاون مع بلدية نابلس في العام 1997 وتم من خلال المشروع نفسه توثيق البلدة القديمة فوتوغرافياً وانشاء خريطة الكترونية للبلدة القديمة وعدة مقترحات لمشاريع احياء للبلدة القديمة ولا تزال الجمعية تعمل لايجاد تمويل لاستكمالها ضمن اطار الاعمار الشامل للبلدة القديمة.