وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحية لـ "معا": لا إنتخابات ولا حكومة تحمل برنامج أبو مازن

نشر بتاريخ: 20/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 12:42 )
بيت لحم-معا- هيئة تحرير وكالة معا- قال القيادي في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي خليل الحية ان حركته ملتزمة بما جرى الاتفاق عليه بين الرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي خالد مشعل في الدوحة .

بينما نفى الحية ان يكون هناك اجتماع للمكتب السياسي لحل الاشكال داخل الحركة حول اتفاق الدوحة.

وقال الحية في حديث لـ معا عبر الهاتف من القاهرة ": لا يوجد اجتماع للمكتب السياسي ولكن هناك وفد حماس للمصالحة عقد لقاء مع مشعل تمهيدا للقاء الاطار القيادي يوم الخميس وتمهيدا للقاء الذي سيجمع الرئيس ابو مازن بخالد مشعل يوم الخميس لجهة بحث تفاصيل اتفاق الدوحة" .

واكد الحية ان حماس ملتزمة باتفاق الدوحة . وقال": لم يصدر عن احد في حماس رفضه لاتفاق الدوحة وجرى تحريف تصريحات الزهار وتضخيمها...مشعل فصل الامر مع ابو مازن في الدوحة وحماس رسميا ملتزمة به".

لكنه اشار الى انهم في حماس يريدون تحصين الاتفاق بانسجامه مع القانون نظرا لمخالفة جمع ابو مازن لرئاسة السلطة مع الحكومة واضاف": ان الاتفاق سياسي لكن لابد من انسجامه مع القانون ".

وقال": خلال اللقاءات القادمة سوف نجد مخرجا قانونيا لذلك. كما تمنى بان يشهد لقاء الاطار القيادي في القاهرة الاربعاء الاتفاق على تفاصيل اتفاق الدوحة لجهة تشكيل الحكومة .

لكن الحية رفض ان تتبنى الحكومة برنامج الرئيس محمود عباس . وقال": هذا مخالف لما جرى الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة فالحكومة لها مهمات محددة , التحضير للانتخابات , اعمار غزة, ورفع الحصار عن غزة , والبعد الامني ولا يجب اثقالها ببرنامج سياسي".

نحن لم نتحدث سواء في اتفاق القاهرة او في الدوحة عن برنامج سياسي للحكومة فلماذا يصر ابو مازن على مخالفة ما جاء في الاتفاق يتساءل الحية.
واضاف": كان الاجدى بان تطلب مصر من وفدي حماس وفتح ان يضعوا تفاصيل تشكيل الحكومة قبل اجتماع الاطار القيادي ".

وفيما يتعلق بالانتخابات وعدم سماح حماس للجنة الانتخابات بمباشرة تعديل السجل الانتخابي...هنا قال الحية ان الاجواء في غزة والضفة الغربية لا تسمح باجراء الانتخابات نظرا لان ملف الحريات لم يتقدم سنتمتر واحد .

وتساءل الحية ..هل الاجواء تسمح لحماس في الضفة بان تعيش بحرية وتمارس العملية الانتخابية ؟ الجواب "لا". كما ان فتح تدعي ان اعضائها في غزة يعيشون نفس الظروف ..اذن الاجواء لا تسمح باجراء الانتخابات.

وقال": لا حرية لحماس في الضفة اذن من سيدخل الانتخابات ...الانتخابات ليست مطية لقلب الطاولة وهي وسيلة لتداول السلطة فالجو الفلسطيني غير مهيأ لاجرائها ..ولكن نحن مستعدون في حال توفر الظروف ان نهيء الظروف لها ونامل خلال الاجتماع المقبل ان نبحث تفاصيل اتفاق الدوحة ".