وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية في عمليات التلقيح الاصطناعي للأغنام

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 21/02/2012 الساعة: 11:58 )
طولكرم- معا- عقدت المديرية العامة للإرشاد في وزارة الزراعة ومركز تحسين السلالات في طولكرم دورة تدريبية حول عمليات التلقيح الاصطناعي في الأغنام الممول من منظمة الأغذية الزراعية الدولية ( الفاو ) وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زارعة محافظة طولكرم .

وافتتح الدورة مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب ومدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة المهندس محمود فطافطة ومدير مركز تحسين السلالات المهندس فواز الظاهر وتستمر الدورة فترة ثلاثة أيام بشقيها النظري والعملي .

ومن أهداف هذه الدورة تدريب مهندسين زراعيين من وزارة الزراعة وطلاب كلية الطب البيطري والانتاج الحيواني التابع لجامعة النجاح الوطنية ومزارعين على عمليات التلقيح الاصطناعي عمليا ونظريا وبيان فوائد التلقيح الاصطناعي الاقتصادية والإنتاجية والتعرف على إدارة السجلات والتغذية الموجهة للتناسل وأمراض التناسل وعمليات الفحص المخبري للحليب والحيامن.

وتحدث الدكتور حاتم عطا الله عن أمراض التناسل مثل العقم , احتباس المشيمة واستخدام الهرمونات في بعض الحالات المرضية والدكتور جهاد عبد الله عن التقيم المورفولوجي وعلاقته بالتحسين الوراثي .

كما تحدث المهندس ياسر إسماعيل عن أهمية التناسل والتلقيح الاصطناعي من حيث ميزات التلقيح الاصطناعي , طرق اختيار الكباش الناجحة في التجربة لتداول لقاحها في المزارع والمؤشرات الوراثية في اختيار اللقاح .

وفي سياق أخر تحدث المهندس فتحي نعيرات عن التغذية في جميع المراحل الفسيولوجية من حيث برامج التغذية خلال المراحل الفسيولوجية المختلفة للأغنام , الاحتياجات الغذائية ومحددات تكوين العلائق المركزة ( العلف ) .

وقامت مجموعة من المهندسين الزراعيين في مركز السلالات المهندس وائل حلاوة والمهندس محمد عمر والمهندس ياسر مراعبة وفنية المختبر في محطة بيت قاد حليمة استيتة بتدريب المشاركين في الدورة على التطبيقات العملية في التلقيح الاصطناعي ومحاليل التمديد للحيامن.