وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اصابات واعتقالات خلال مواجهات في مدن الضفة تضامنا مع الاسير عدنان

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 15:00 )
محافظات -خاص معا- اصيب عدد من المواطنين وحجرى اعتقال اخرين خلال المواجهات التي وقعت مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في مدن مختلفة من الضفة الغربية، وذلك تضامنا مع الشيخ الاسير خضر عدنان والذي يخوض اضرابا متواصلا عن الطعام منذ 66 يوما على التوالي .

وصيب بعد ظهر اليوم العشرات من المواطنين في بلدة بيت أمر بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع والذي اطلقته قوات الاحتلال باتجاههم أثناء مشاركتهم في مسير تأييد ودعم وتضامن مع الاسير عدنان خضر.|165300|

وأوضح، محمد عياد عوض، الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان، في حديث لمراسل "معا" بالخليل بأن المسيرة وصلت إلى منطقة السوق المركزي المحاذي للشارع الرئيسي، حيث وقعت مواجهات بين جنود الاحتلال والمستوطنين من جهة والمشاركين في المسيرة من جهة أخرى، القي خلالها الحجارة باتجاه جنود الاحتلال والمستوطنين ورد الجنود بإطلاق قنابل الغاز والقنابل الصوتية لتفريق المسيرة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق وإصابة المصور الصحفي ناصر الشيوخي بقنبلة غاز في قدمه.

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق بوابة بيت أمر واحتجاز عدد من المركبات والمواطنين على مدخل البلدة. وشهد مدخل البلدة تواجداً كثيفاً لقوات الاحتلال وعلى بعض المداخل الفرعية المحاذية للشارع الرئيسي.
|165306|

كما شهدت تواجداً كثيفاً لقوات ما يسمى بحرس الحدود والقوات الخاصة والذين أطلقوا الرصاص الحي باتجاه الفتية وقنابل الغاز بشكل متعمد إلى داخل المنازل والمحال التجارية وخصوصاً كراج لتصليح السيارات يعود إلى المواطن أحمد محمود العلامي الذي ألقى جنود الاحتلال قنبلة غاز بداخله ما اضطره إلى الهرب من المحل مع أبناءه ومنشار بحر للرخام. وقام عدد من المستوطنين بالترجل من مركباتهم ومشاركة افراد قوات الاحتلال إطلاق الرصاص الحي باتجاه الشبان في منطقة عصيدة ومدخل البلدة.

|165307| وكانت المسيرة التضامنية قد انطلقت بعد ظهر اليوم مع الأسير خضر عدنان من أمام مسجد بيت أمر باتجاه السوق المركزي بمشاركة العشرات وبتنظيم من اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر.

وجابت المسيرة شوارع البلدة وردد المشاركون هتافات وطنية تضامنية مع الأسرى، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تدعو إلى الحرية للأسرى ووقف السياسات التعسفية بحقهم وضد ممارسات ما يسمى بلواء جولاني في البلدة القديمة في الخليل والانتهاكات التي تحصل في المسجد الأقصى المبارك والدعوة إلى إطلاق سراح الأسير خضر عدنان ووقف ممارسات المستوطنين.

وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال في ساعات الفجر الأولى من اليوم، بلدة بيت أمر واقتحمت عدداً من الأحياء والمنازل واعتقلت 3 فتية واقتادتهم إلى داخل مستوطنة كرمي تسور المقامة على أراضي بلدتي بيت أمر وحلحول. واعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد احمد خليل ابو هاشم (16 عاما) ومهاب سمير مهنا ابو مارية (16 عاما) ومحمد جميل سعدي ابو مارية (17 عاما) وهم من سكان منطقة وسط البلدة. واجرت قوات الاحتلال تفتيشاً دقيقاً في منازل المعتقلين ومنزل المواطن عايش خليل ابو مارية قبل اقتحام منزل شقيقه احمد (44 عاما) وتفتيشها.
|165303|

وقال، محمد عوضان قوات الاحتلال قامت بإخراج الفتى محمد بملابس خفيفة في البرد القارس وعند محاولة والده التحدث مع الضابط المسؤول لإقناعه بضرورة أن يرتدي ابنه ملابس تقيه من البرودة الشديدة قام الضابط بالاعتداء عليه بالضرب، ما أدى إلى إصابته إصابة بليغة في قدمه اليمنى. إثر ذلك حدثت مواجهات ما بين أفراد قوات الاحتلال وعدد من سكان المنطقة الذي استفزتهم طريقة اقتحام الجيش لمنازلهم والاعتداء عليهم وعلى ابنائهم وقد ردت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت قبل ان تنسحب إلى مستوطنة "كرمي تسور".

مواجهات قرب معتقل عوفر

أصيب 19 شاباً بجراح بالرصاص المطاطي وبالاغماء جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع، اليوم الثلاثاء، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال مواجهات اندلعت أمام معتقل عوفر.

وافاد مراسلنا في رام الله ان قوات الاحتلال اعتقلت الطالب في جامعة بيريت محمود غسان اللفتاوي، وهو شقيق الشهيد محمد أحد قادة كتائب شهداء الأقصى، وذلك خلال مطاردته في المكان، حيث علق في بركة مياه، ما أدى إلى اعتقاله، وبدأ جنود الاحتلال بالاعتداء عليه، ولكن وجود وسائل الاعلام جعل جنود الاحتلال يتوقفون عن ضربه، واعتقلت الطالب نضال أبو عين.

وشارك مئات من طلبة جامعة بيزريت في مسيرة انطلقت من الجامعة، وصولاً إلى معتقل عوفر، وأطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، ورشت المتظاهرين بالمياه العادمة.

وجاءت المواجهات العنيفة اندلعت بين مئات الشبان الفلسطينيين وجيش الاحتلال الاسرائيلي بالقرب من معتقل عوفر غربي رام الله، عقب المسيرة التي انطلقت من جامعة بير زيت نحو المعتقل تضامناً مع الأسير خضر عدنان، الذي يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ 66 يوما.

|165305|
|165301|
|165304|
عراك بالايدي بين نسوة مقدسيات ويهوديات متطرفات اقتحمن الاقصى

وفي الاقصى جرى اليوم عراك بالايدي بين مجموعة من النسوة المرابطات بالاقصى ومجموعة من المتطرفات اليهوديات اللاتي اقتحمن الاقصى في ساعات الظهر .

وافادت مصادر بالاقصى لـغرفة تحرير وكالة"معا" انه وخلال ساعات الصباح سمحت الشرطة الاسرائيلية بدخول 8 متطرفين يهود و42 جنديا اسرائيليا بلباسهم العسكري الى باحات الاقصى، بالاضافة الى مجموعات من السياح الاجانب. وفي ساعات ما بعد الظهر ادخلت سلطات الاحتلال 22 مراة متطرفة ولدى دخولهن كان هناك مجموعة من النسوة الفلسطينيات المرابطات بالاقصى اللاتي تصدين للنساء اليهوديات ووقع عراك بالايدي تدخل خلاله مجموعة من الشبان، وهو ما ادى الى اصابة ضابط بالشرطة الاسرائيلية وجندي.

واضافت المصادر انه جرى اعتقال 3 شبان فلسطينيين ، كم تم احتجاز حاتم عبد القادر القيادي في حركة فتح لساعات واحتجاز بطاقته الشخصية قرب باب المغاربة.

وتابعت المصادر ان سلطات الاحتلال فرضت قيودا مشددة على دخول المصلين للاقصى ولم تسمح لمن دون 40 عاما بالدخول للصلاة، فيما جرى احتجاز بطاقات هويات معظم من سمح لهم بالدخول في مركز القشلة.

كما تعطلت الدراسة في مدرسة ثانيوة الاقصى الشرعية ومدرسة دار الايتام بالقدس.

حسب الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السومري قالت ان شبان فلسطينيين رشقوا قوات الشرطة بالحجارة والاحذية وقد جرى اعتقال 3 منهم وفرض قيود مشددة على دخول المصلين للاقصى.

مواجهات في بيت لحم

وفي بيت لحم اندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان فلسطينيين على حاجز بيت لحم الغربي تضامنا مع الشيخ خضر عدنان.

وانطلقت مسيرة من جامعة بيت لحم باتجاه الحاجز الغربي لمدينة بيت لحم "قبة راحيل" وألقى الشبان الحجارة على البرج العسكري دون وقوع اصابات .

وانتهت المواجهات بسبب تدخل الأمن الوطني الفلسطيني الذي ابعد الشباب عن الحاجز.
|165288|
|165290|
|165291|