وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل للجولة السادسة في اياب المحترفين

نشر بتاريخ: 21/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 10:57 )
*مع نهاية الجولة السادسة من اياب دوري جوال للمحترفين
*الهلال يتلقى هزيمته الاولى ويواصل نزيف النقاط، شباب الخليل يتمسك بحظوظ المنافسة ويزيد الدوري اثارة .
*غزلان الجنوب يصالحون جماهيرهم والامعري يعود لسيناريو الذهاب، السمران يفرطون بفوز ثمين ضائل من حظوظ بقائهم والترجي بتعادله يفرط بالمركز الثالث، المكبر وصل مرحلة الامان والبيرة يواصل طريق الانهيار، الثقافي ينتعش وبلاطة يستفيد من عثرات الاخرين .
*اهداف اللحظات الاخيرة تطفو على اجواء الجولة، محمد جمال فارس الاسبوع، عدنان صدوق وسميح يوسف يلعبان دور المنقذ، جمهور الشباب يرسم *اجمل اللوحات وتغير طفيف على سلم الترتيب
|165067|
الخليل - معا - كتب عبد الفتاح عرار - انتهت الجولة السادسة من مرحلة الاياب في دوري جوال للمحترفين بعد اقامة اربع مباريات وتوقف مباراة بلاطة والثقافي في الشوط الثاني بسبب امطار الخير. وكنت البداية من جنوب الضفة عندما استضاف غزلان الجنوب بعد ظهر الجمعة مركز شباب الامعري وانتهى اللقاء غزلاني بهدفين لهدف في ذات الوقت شهد ستاد الحسين بن علي في مدينة الخليل لقاء القمة بين شباب الخليل وهلال القدس والذي انتهى لصالح العميد بهدفين لهدف بعد ان كن الهلال تقدم بهدف مراد عليان.

وعلى استاد الخضر استضاف نسور الجبل مؤسسة البيرة واكرموا وفادتهم بهدف في الوقت القاتل حمل توقيع الصدوق ولم تسمح امطار الخير باكتمال خر لقاءات الجمعة بين بلاطة والثقافي وتوقف اللقاء مع بداية الشوط الثاني بعد ان كانت النتيجة تشير للتعادل السلبي واستكملت المباراة عصر الاثنين وبقيت النتيجة على حالها. واختتمت لقاءات الجولة بلقاء مركز طولكرم وترجي وادي النيص والذي احتضنه استاد بلدية نابلس مساء السبت وانتهى بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق.

جمهور شباب الخليل
يلعب جمهور شباب الخليل دورا فاعلا وخاصة في تحفيز اللاعبين على تقديم اداء مقنع وخلال سيناريو التشجيع ترسم هذه الجماهير لوحات عديدة سواء بالحركات او الاحتفال او الهتافات حتى انك تعتقد ان برنامجا مسبق الاعداد يتم تقديمه خلال لقاءات فريقهم والحق يقال ان الضيوف القادمين لمشاهدة اللقاء يمضون وقتا في متابعة الجماهير وطريقة تشجيعهم والاصوات المتناسقة التي تصدر كصوت رجل واحد وتهز ليس جنبات الملعب فقط بل اصبحت تصل احياء المدينة القريبة لترى العديد يتابعون عن اسطح المنازل او الشرفات المطلة على الملعب.
|165066|
وبكل صراحة فن فريقا يمتلك مثل هذه القاعدة الجماهيرية التي لا تشاهدها في عديد الدوريات العربية عليه ان يبذل قصارى جهده من اجل رسم البسمة على شفاههم ولا يتحقق ذلك بدون الصعود لمنصات التتويج وفعلا فان هذه الجماهير تستحق ان تكافئ بلقب لانها في ازدياد مستمر وتبذل كل ما في وسعها من اجل فريقها.

اهداف اللحظات الاخيرة
عادة توصف مثل هذه الاهداف بالمثيرة لانها تاتي في وقت قاتل فترسم البسمة على شفاه البعض وتدمي مقلة الاخرين لانه من الصعب تعويضها وقد طغت هذه الظاهرة في مرحلة الاياب بشكل ملفت للانظار خاصة في لقاءات شباب الخليل امام البيرة والهلال ولقاءات وادي النيص امام الظاهرية والمركز ولقاء المكبر والبيرة ولقاء الهلال والثقافي ولقاء الهلال وبلاطة فافرحت البعض وابكت البعض الاخر وقلبت الموازين وعادة ما تسمى بالاهداف القاتلة وهذا يدلل على شدة المنافسة من جهة ومواصلة اللعب حتى صافرة الحكم ويدلل ايضا على قلة خبرة بعض الفرق التي يتكرر تلقي مرماها اهدافا في الوقت القاتل او تبرز اخطاء مدربين وتظهر اخطاء اخرين او حتى تدلل على وجود اوراق رابحة لبعض الفرق.


محمد جمال فارس الجولة
اكثر من هدف جاء في اللحظات الاخيرة في هذه الجولة وجميعها كانت لفرقها هامة للغاية لكن بالنسبة لمسار الدوري فان هدف لاعب شباب الخليل محمد جمال كان الاغلى لانه منح فريقه شباب الخليل الفوز على المتصدر من جهة وبه الحق بهلال العاصمة خسارته الاولى وابقى على حظوظ فريقه بالمنافسة واشتعلت المدرجات بطريقة هستيرية وكان هذا الهدف منح اللقب لشباب الخليل لان المباراة لو انتهت بالتعادل الذي كانت عليه لكان صراع القمة قد لفظ انفاسه الاخيرة وشد الرحال لخزائن هلال العاصمة. وبهذا الهدف يكون محمد جمال قد عوض غيابه عن التسجيل منذ مرحلة الاياب وحقق لفريقه مبتغاه المتمثل بالاطاحة بهلال العاصمة الذي لم يهزم من قبل.

عدنان صدوق وسميح يوسف
كلالهما سجل هدفا في الوقت القاتل فالصدوق منح فريقه الفوز على مؤسسة البيرة على ارضه وبين جماهيره وادخله مرحلة امان باتت مؤكدة بعد تسعين دقيقة من المعاناة امام فريق كان يمني النفس بالفوز والابتعاد عن المنطقة الحمراء والاقتراب من المكبر لكن كلمة صدوق كانت الفاصلة ليسعد بهدفه جماهير المكبر ويبكي جماهير البيرة التي كانت بامس الحاجة لنقطة في هذه الاوقات الصعبة. قيمة الهدف بالنسبة للمكبر كبيرة ومثلها قيمة هدف سميح يوسف لفريقه الترجي في اللحظات الاخيرة والذي به انقذ فريقه من هزيمة باتت قريبة بعد سلسلة من الانتصارات وخاصة الانتصار على الغزلان فيما قضى هذا الهدف على امال مركز طولكرم الذي كان سيصل للنقطة السابعة ويبقي على حظوظه في رحلة صراع البقاء. وبذلك فان كلا من صدوق ويوسف كانا بمثابة الورقة الرابحة فيما لم تكن لكل من البيرة والمركز الخبرة الكافية للتعامل مع اللحظات الاخيرة من المباراة.

سلم الترتيب وتغير طفيف
لم يطرأ أي تغيير على ترتيب الفرق في قمة اللائحة رغم خسارة الهلال وتعادل الترجي لان الهلال كان متصدرا بفارق سبع نقاط وانما تقلص الفارق فقط لاربع نقاط وتعادل الترجي لم يؤثر على موقعه بسبب خسارة الامعري وبفوزه احتفظ الشباب باالمركز الثاني ومثله فعل الغزلان وتعادل بلاطة ابقاه سادسا رغم فوز المكبر ولكن بفارق الاهداف مما يعني انه مرشح للتراجع درجة واحدة في حال فوز المكبر في الجولة القادمة واما التغيير الوحيد الذي حدث على جدول ترتيب الفرق فكان صعود الثقافي للمركز الثامن وتراجع البيرة للمركز التاسع بسبب خسارة الاخير وتعادل الاول ليصبح رصيد الثقافي 11 نقطة ويتجمد رصيد البيرة عند النقطة العاشرة وتبقى الكلمة العليا للمواجهة المباشرة بينهما فيما بقي المركز في قاع اللائحة بتعادله مع الترجي رغم انه رفع رصيده للنقطة الخامسة من فوز وتعادلين.
|165065|
الهلال يتجرع هزيمته الاولى
لاشك ان وضع الهلال وادائه في الاياب لم يكن مقنعا لكنه حافظ على سجله خاليا من الهزائم وخسر نقاطه الست من ثلاثة تعادلات مع المكبر والواد والمركز الا ان تلقى هزيمته الاولى في معقل شباب الخليل بعد ان كان متقدما وقاب قوسين من الاحتفال باللقب في الخليل فلم يقدم الهلال المستوى المتوقع منه خاصة في الشوط الاول الذي اعتمد فيه على الهجمات المرتدة لمن بوجود مهاجمين اثنين مما اضعف خط الوسط خاصة في ظل غياب ميعاري عن التشكيلة مما اثقل كاهل اسماعيل لعدم الانسجام مع شادي علان ورغم تحركات صلاح في خط الوسط الا ان الخط بان بعيدا عن الانسجام وفي الشوط الثاني وبعد ان استغل عليان الخطأ المزدوج لابي جزر وشبير وتقدم لفريقه لم تتم السيطرة على خط الوسط وبقي الفريق يلعب بمهاجمين اثنين.

وعند تسجيل الشباب لهدف التعديل حاول مدرب الهلال المحافظة على نتيجة التعادل باخراج مهاجم والزج بلاعب في خط الوسط لكن المنطقة الخلفية بدت مرتبكة مع صيحات الجماهير ليتلقى الهلال رصاصة الرحمة والمباراة تلفظ انفاسها فيجري المدير االفني تغييرا اخر بادخال مهاجم قبل نهاية المباراة بدقيقة والتي لم تكن كافية لخويص لتكرار ما فعله في لقاء بلاطة.

تجمد رصيد الهلال بعد هذه الخسارة عند النقطة 36 متقدما على الشباب باربع نقاط ولا زال قادرا على الصعود لمنصات التتويج باقدام لاعبيه اذ ما تمت معالجة الاخطاء التي ادت لتراجع الفريق منذ بداية مرحلة الاياب وخاصة ان هناك فترة توقف طويلة من الممكن ان تكون فترة اعداد جديدة خاصة ان استغلالها يعني اللقب رغم ان المباريات المتبقية لن تكون سهلة امام البيرة الذي يصارع من اجل البقاء وكل من الظاهرية والامعري اللذان يحتلان مراكز متقدمة على سلم الترتيب.
|164982|

العميد يبقي على حظوظه في المنافسة
الانتصار الاغلى للعميد خلال هذا الموسم في مباراة القمة لانه ابقى على حظوظه في المنافسة على اللقب رغم صعوبة المهمة لكنها بكل تاكيد ليست مستحيلة فاذاا كان الهلال فقد تسع نقاط خلال الاياب فقد فقد الشباب خمس نقاط ثمينة في مباراتي الظاهرية والمكبر لولاها لكان الان متصدرا وتبقى المهمة في غاية الصعوبة مع بقاء ثلاث جولات يحتاج فيها الشباب لخدمات كل من البيرة والظاهرية والامعري او اثنين منهم لعرقلة الهلال مع ضمان تحقيق الانتصار امام الثقافي والمركز وبلاطة وان تحدثنا عن مباريات العميد فان الانتصار بيده وباقدام لاعبيه لكن هذا لن يكفي اذا حقق الهلال الانتصار في لقائين من الثلاث المتبقية ولهذا سيلعب الشباب مبارياته وعينه على مباريات الهلال.

عودة للقاء الموسم الذي كان مثيرا في الشوط الثاني خاصة رغم البداية الضعيفة من كلا الفريقين. فلم يكن الشباب مقنعا في شوط المباراة الاول وخاصة من الناحية الهجومية بسبب الارتباك والحذر الشديدين لكليهما حتى انه لم يحدث أي تسلل على أي منهما في الشوط الاول نظرا للتحفظ الدفاعي اضف لذلك ان مدرب الشباب لعب بنفس الاسلوب امام المكبر والذي لم يكن مجديا للحد من خطورة الهلال واقصد هنا الاعتماد على البرغوثي كلاعب ارتكاز بين خط الدفاع وخط الوسط مما اضعف خط الوسك بوجود الهندي شبه تائه نظرا لقلة الكثافة العددية في المنطقة الاكثر حساسية.
|1640984|
المباراة اخذت منحنى مختلفا في الشوط الثاني وتحديدا بعد تلقي الشباب هدفا غير متوقع من خطئ مزدوج لموسى ابو جزر ومحمد شبير، هذا الخطئ الذي لن نتحدث عنه لانه نادر الحدوث ومن الصعب ان يتكرر لكنه اعطى الشباب جرعة معنوية جعلته يهاجم بضراوة. ايضا بعد الهدف تدارك الزعبي الموقف باخراج الهندي والدفع بعسلية لتنشيط الجبهة اليسرى والدفع بالبرغوثي بجانب هادية ليعود للعب بطريقة 4-4-2 بشكل صريح مما اثمر عن تسجيل هدف التعادل في ظل ارتباك لاعبي الهلال ليواصل الفريق التمسك بالامل مع المعنويات المرتفعة للاعبين بسبب هتافات الجماهير ويستطيع محمد جمال اطلاق رصاصة الرحمة واصابة شبك الصيداوي في اللحظات الاخيرة ويبقى الصراع مفتوح على مصراعيه في الجولات الثلاث القادمة.

الغزلان يوقعون صك المصالحة
وقع غزلان الجنوب صك المصالحة مع جماهيرهم بفوزهم على الامعري في اللقاء البيتي الذي من خلاله فكوا عقدة الملعب البيتي من ناحية واكدوا تفوقهم على الامعري ذهابا وايابا واصلحوا جماهيرهم التي لم تتقبل الهزيمة امام الترجي بهدفي هاني ابو بلال واحمد علان ويبدو ان لهاني ابو بلال تاثير سحري على الغزلان فكلما غاب هذا اللاعب عن الفريق نراه يتعثر كما حدث في لقاء الترجي ولقاء اخر ان اسعفتني الذاكرة قد يكون لقاء بلاطة. كما ان علان ايابا افضل بكثير من مرحلة الذهاب ونرى شهيته مفتوحة للتسجيل اذ اصبح يسجل في غالبية المباريات، بكل تاكيد يهذا الفوز احتفظ الغزلان بمركزهم الثالث ورفعوا رصيدهم للنقطة 28 واستفادوا من تعثر ابناء الواد الذي كان مساويا لهم في النقاط قبل لقاءات هذه الجولة وبهذا يعود الفريق لحالة الاستقرار التي عاشها معظم فترات الدوري.
|164983|
الامعري يكرر سيناريو الذهاب
حتى الاسبوع السادس من مرحلة الاياب فان نتائج الامعري الذي بقي الفريق الوحيد دون أي تعادل، نجده يكرر نتائجه في مرحلة الذهاب والتي فيها جمع نفس عدد النقاط في الاسابيع الستة الاولى اذ كان قد فاز على كل من الثقافي والمركز وبلاطة وخسر من الشباب وعاد وفاز على البيرة ومن ثم خسر من الظاهرية وهذا السيناريو يتكرر في الاياب مما يعني ان هناك مشكلة في مواجهة فرق المقدمة فبعد صحوته مع انطلاق مرحلة الاياب عاد ليخسر من جديد بعد ان وصل لمرحلة كان بامكانه فيها دخول المنافسة على الوصافة لكن خسارته من الظاهرية والشباب ابقته خامسا على سلم الترتيب برصيد 24 نقطة مما يعني انه لو فاز في لقاءاته الثلاث المتبقية سيصل للنقطة 33 وهذا لن يكون كافيا لاحتلال الوصافة لان شباب الخليل حاليا في المركز الثاني ب 32 نقطة وبقي له ثلاث مباريات.

بكل تاكيد فان النتائج لا تتماشى مع طموحات الفريق وجماهيره في ظل وجود كتيبة النجوم في قائمته الذين ايضا لم يقدموا المستوى المتوقع منهم من الناحية الفنية وخاصة في الجانب الهجومي. موسم انقضى قد يكون مفيدا لاستخلاص العبر خاصة في فترة التوقف التي تهم الفريق من اجل اثبات ذاته في بطولة الكاس للخروج بلقب هذا الموسم بعد فقدان المنافسة على لقب الدوري وخسارة المباراة النهائية لكاس ابو عمار وهذا ليس بصعب مع تواجد كوكبة من اللاعبين المميزين وجهاز فني مؤهل وادارة حكيمة واسناد جماهيري متميز.

|164982|
تعادل السمران والترجي اضر بكليهما
رغم انه انقذ الترجي من الخسارة الا ان التعادل ابعده مؤقتا عن مساواة الغزلان في المركز الثالث والذي كان بامكان الترجي الانفراد به في حالة الفوز على المركز بثلاثة اهداف كما كانت تتمنى جماهيره ولكن هذا التعادل جعله يتخلف عن الغزلان بنقطتين وبمثلهما يتقدم عن الامعري الذي ستجمعه به مواجهة مباشرة في الجولة القادمة.

من ناحية خرى فقد اضر هذا التعادل بالسمران الذين فرطوا بفوز ثمين كان بمتناول اليد بعد تقدمهم بهدفين لهدف حتى الوقت بدل الضائع وفقدوا نقطتين ثمينتين كانتا كفيلتين بالابقاء على بريق الامل من اجل البقاء والهروب من شبح الهبوط لكن بهذا التعادل ازدادت المهمة صعوبة بعد توقف رصيدهم النقطي عند النقاط الخمس ليكون الفارق مع صاحب المركز الثامن ست نقاط وبالتالي فانهم بحاجة للفوز في المباريات الثلاث المتبقية وخسارة البيرة لمباراتين والثقافي لمثلهما من اجل التساوي معه في مجموع النقاط وهذا بكل تاكيد سيكون غاية في الصعوبة وجعل الموقف اكثر تعقيدا وبات الهبوط قاب قوسين الا ان حدثت مفاجئات من العيار الثقيل قد تكون اقرب للمعجزة لانقاذ السمران من الهبوط.

المكبر وبلاطة تخطيا حاجز الامان
المكبر كن احد ابرز المستفيدين من نتائج هذه الجولة فبانتصاره على البيرة وصل للنقطة التاسعة عشرة التي ابعدته ثماني نقاط عن اقرب مطارديه من فرق المؤخرة و ضمن البقاء في دوري الاضواء نظرا لوجود لقاء سيجمع بين الثقافي والبيرة وبالتالي فان أي نتيجة في ظل هذا الفرق النقطي ستكون لمصلحة المكبر ومعه بلاطة، ايضا فان فوز المكبر جعله يتساوى في النقاط مع بلاطة مستفيدا من تعادله مع الثقافي واصبح مرشحا لمغادرة المركز السابع في حال حقق الفوز في الجولة القادمة وواصل بلاطة مسلسل نزيف النقاط. بلاطة ايضا وان كانت نتائجه في الاياب غير مرضية واخرها التعادل على ارضه مع الثقافي ليتسااوى مع المكبر في التقاط لكنه بقي متقدما بفارق الاهداف ومن خلال نتائج بلاطة في الاياب نرى انه استفاد من عثرات الثقافي والبيرة والمركز والا لكان ناقوس الخطر قد لاح حوله اذ انه لم يحقق الفوز سوى في الجولة العاشرة على حساب البيرة. لكن الفريق بنفس معادلة المكبر فقد ضمن البقاء في دوري الاضواء واصبحت مهمته التنافس مع المكبر على المركز السادس او ربما يستفيد من عثرات الاخرين ليتقدم مرتبة للامام وذلك حسب النتائج .
|164981|
الثقافي انتعش وناقوس الخطر يلوح باتجاه البيرة
صراع مباشر بين كل منهما على الهروب من شبح الهبوط وربما تكون الموااجهة المباشرة بينهما عبارة عن لقاء قمة من اجل البقاء لكن الثقافي وان كان م ينجح في تحقيق الفوز على بلاطة وبقي بفوز وحيد في الاياب على الجار المركز الا انه صعد مرتبة واصبح فوق الخط الاحمر متقدما على ابيرة الذي خسر في الدقائق الاخيرة امام المكبر. الثقافي رفع رصيده للنقطة 11 متقدما بنقطة على البيرة وبذلك يترك المنطقة الحمراء لاول مرة وهو حافز لتعزيز موقعه فوق الخط الاحمر وخاصة في اللقاء المباشر مع البيرة علما ان لقاءا صعبا امام العميد سيكون في الواجهة لكن اللقء على ارض الثقافي.

وحقيقة الامر فان الثقافي اصبح مرشحا للاحتفاظ بموقعه في دوري الاضواء اذ ما استطاع تحقيق الفوز على البيرة على وجه الخصوص. اما فريق البيرة فقد اضاع اكثر من فرصة باقدام لاعبيه لانه خسر امام المكبر في الدقائق الاخيرة وكذلك فعل امام الشباب ليكون قد فرط بنقاط كانت كفيلة ببقائه بعيدا عن الثقافي ولكن امله بالتواجد في دوري الاضواء الموسم المقبل لا زال قائما ان استغل المواجهة المباشرة امام الثقافي وكرر فوزه كما فعل في مرحلة الذهاب على قطبي الكرة الكرمية لان هان حقق الفوز على لقافي والمركز فالتعادل مع الهلال قبل اللقائين قد يكون كافيا للتساوي مع الثقافي في النقاط ان استطاع الثقافي الفوز على شباب الخليل وشباب الظاهرية وبذلك فان مهمة البيرة ليست صعبة بشرط تحقيق الفوز على الثقافي على وجه الخصوص ومن ثم المركز حتى لو خسر من الهلال الذي يسعى لللابقاء على فارق النقاط الاربعة مع الشباب لان الثقافي لديه لقاءان صعبان امام قطبي الكرة الخليلية.