وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول تفعيل دور" الصحافيات في العمل النقابي"

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 14:22 )
رام الله- معا- اجمعت مجموعة من الصحافيات والاعلاميات الفلسطينيات خلال ورشة عمل نظمتها نقابة الصحافيين الفلسطينيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين على اهمية بلورة وثيقة تعبر عن مطالب الصحافيات واحتياجاتهن على ان يتم عرضها وطرحها في المؤتمر العام لنقابة الصحافيين المقبل المقرر عقده في التاسع من الشهر المقبل.

كما اكد المشاركون في فعاليات الورشة التي عقدت في فندق رتنو في مدينة البيرة، بمشاركة اعلاميات وصحافيات وممثلي عن مؤسسات اعلامية، على اهمية تفعيل دور الصحافيات في النقابة والضغط باتجاه ضمان تمثيل منصف وعادل للصحافيات في الهيئات القيادية المختلفة للنقابة، اضافة الى التاكيد على اهمية ايلاء نقابة الصحافيين ومؤتمرها العام الصحافيات الاهتمام الكافي عبر الانشطة والبرامج والمشاريع التي تنفذها النقابة.

وشدد المشاركون في الورشة على اهمية مبادرة الصحافيات الى اتخاذ خطوات منظمة من اجل تشجيع الصحافيات على الانتساب للنقابة والمشاركة الفاعلة في المؤتمر المقبل بما يضمن اعلاء صوت الصحافيات لتحقيق مجموعة من المطالب الخاصة باوضاع الصحافيات على اكثر من صعيد .

واكدت عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين، خلود عساف، على حرص النقابة ضمان اوسع تمثيل للصحافيات في مختلف الهيئات، لكنها شددت على اهمية تفعيل عمل الصحافيات بشكل منظم وخطوات واضحة باتجاه التأثير على المؤتمر بما يخص البنود المرتبطة بزيادة تمثيل الصحافيات في الهيئات القيادية للنقابة.

واوضحت ان النقابة عمدت خلال الفترة الماضية من اجل ضمان تفاعل مختلف الفئات الصحافية مع نقاباتهم، مشيرة الى تحقيق العديد من الانجازات في هذا الاتجاه ، لكنها قالت " اننا نسعى للمزيد من هذا التفاعل وزيادة الوعي في العمل النقابي خاصة من قبل الصحافيات".

من جانبه اشار عضو الامانة العامة في النقابة ومنسق مركز السلامة المهنية في النقابة ، منتصر حمدان، الى دور الاتحاد الدولي في دعم العديد من الانشطة للنقابة بما في ذلك فتح الطريق باتجاه الاستفادة من برامج النوع الاجتماعي والاعلام الذي ينفذها الاتحاد الدولي للصحافيين.

كما اكد حمدان على حرص اعضاء الامانة العامة ونقيب الصحافيين على دعم جهود النقابة في مجالات تفعيل دور الصحافيات في النقابة من اجل اتخاذ مهام قيادية في هيئات النقابة المختلفة، داعيا الصحافيات الى اهمية الالتفاف حول نقابتهم.

وقال حمدان" لن يكون هناك تمثيل عادل ومنصف بشكل حقيقي للصحافيات دون تحرك الصحافيات انفسهن من اجل قيادة اوسع تحرك فعلي في المؤتمر وفي دعم النقابة والجهود الاصلاحية التي انجزتها باتجاه الوصول الى نقابة فاعلة تمثل كل الصحافيين الفلسطينيين".

واعلن حمدان استعداد النقابة لتنفيذ برنامج توعية للعمل النقابي في اوساط الصحافيات والصحافيين في الفترة المقبلة خاصة ان الحياة الديمقراطية الحقيقية تعطلت على مدار سنوات طويلة في السابق.

واضاف حمدان" اليوم مع النقابة الحالية واقتراب موعد المؤتمر المقبل ، هناك فرصة حقيقية لكي تأخذ الصحافيات زمام المبادرة والانطلاق نحو مشاركة واسعة في تجذير العمل المؤسساتي وحمايته خاصة في ظلا دعم اغلبية اعضاء الامانة العامة والنقيب لمثل هذه التوجهات "، مؤكدا انفتاح النقابة على الشراكة مع مختلف المؤسسات بما يقوي النقابة ويعزز حضورها النوعي على مختلف الصعد.

وشاركت في الورشة 19 صحافية واعلامية اضافة الى ممثلي عن النقابة والمؤسسات الاعلامية، وسط الاتفاق على اهمية عقد جلسة اخرى منتصف الاسبوع المقبل من اجل النقاش وبحث بنود الوثيقة واقرارها من المشاركين لرفعها للامانة العامة لتكون جزء من الاوراق الرسمية للمؤتمر.

ولم تخلو الورشة من توجيه الانتقادات للنقابة فيما يخص ضعف التواصل ما بين النقابة والصحافيات علىى وجه الخصوص، مع التأكيد على دعم جهود النقابة في مواصلة الاصلاح وتعزيز العمل المؤسسي والانتقال من مرحلة التأسيس الى مرحلة العمل في القضايا النقابية والمطلبية للصحافيين والصحافيات.

واكدت الاعلامية ناهد ابو طعيمة على اهمية تفعيل دور الصحافيات وضرورة بلورة برامج نوعية للتوعية في مجال العمل النقابي، مطالبة كافة الصحافيات بالاقلاع عن الشكوى باتجاه تكريس العمل وتفعيل دورهن بما في ذلك الانخراط في انشطة وفعاليات النقابة والتأثير على السياسات بشكل ايجابي.
واكدت على اهمية اشراك الصحافيين في النقاشات؟

من جانبها اكدت الصحافية فدوى الهودلي على الدور الذي يجب ان تلعبه النقابة في الفترة المقبلة خاصة في مجال دعم مشاركة الصحافيات بشكل فعال، في حين دعت النقابة الى بناء نظام واضح يضمن التواصل الفعال بين النقابة وجمهور الصحافيين والصحافيات.

وطالبت الصحافية بثينة حمدان، باهمية العمل وفق خطة واضحة المعالم للصحافيات تتضمن اهداف محددة مرتبطة بانتساب الصحافيات للنقابة او الترشح للانتخابات او المشاركة الفاعلة في المؤتمر المقبل او تحقيق كل ذلك مرة واحدة.

كما طالبت الاعلامية امينة عودة باهمية العمل المنظم للنقابة بتجاه تعزيز مشاركة الصحافيات في الانشطة والبرامج، في حين دعت الصحافيات الى تعزيز حضورهن وتفاعلهن مع النقابة وفق نظام واضح في هذه الاتجاه.

من ناحيتها اشارت الصحافية ربى مهداوي، الى ضرورة الاستفادة من تجارب المؤسسات الاخرى التي عملت من اجل بلورة مطالب الصحافيات للنقابة والمؤتمر المقبل، مؤكدة اهمية تعزيز الشراكة بين الصحافيين والصحافيات في هذا المجال.

واكدت رئيس تحرير ملحق" صوت النساء"، لبنى الاشقر ، على ضرورة عدم رفع سقف التوقعات بقدر العمل وفق اليات واضحة تستفيد من البيئة المواتية لتفعيل عمل ودور الصحافيات في مجال العمل النقابي من جانب والضغط باتجاه ضمان تمثيل عادل ومنصف للصحافيات الفلسطينييات في هيئات النقابة.

وتناولت الورشة مجموعة القضايا المرتبطة باحتياجات الصحافيات في مجال الاستغلال الوظيفي وتدني مستويات الرواتب للصحافيات وبيئة العمل، وسط التشديد على اهمية العمل المشترك من اجل بلورة رؤية واضحة لمجموع الصحافيات لكي تكون من ضمن الوثائق الرسمية للمؤتمر المقبل.