وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الاوقاف" ترصد الاعتداءات الاسرائيلية على المقدسات ودور العبادة

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا- كشف وزير الاوقاف والشؤون الدينية دمحمود الهباس ان الوزارة رصدت خلال عام 2011 أكثر من 160 إعتداء على المقدسات ودور العبادة ومقابر ومقامات المسلمين.

واوضح الهباش ان الاعتداءات شملت الخطط التهويدية لمدينة القدس ولحائط البراق وساحته وجسر باب المغاربة ولأحجار ومعالم المدينة، وحرق المساجد، ومنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي الشريف، وتجريف مقبرة مأمن الله وحفر الأنفاق والاقتحامات المتكررة لباحات المسجد الأقصى وبناء الكنس والمتاحف والحدائق التوراتية ومصادرة أملاك الوقف الإسلامي والمسيحي لصالح مشاريع التوسع والاستيطان والتهويد.

واكد إن السلطة الوطنية الفلسطينية ومن خلال الوزارات والمؤسسات المختلفة ومنها وزارة الأوقاف التي تعمل جاهدة بكل ما أوتيت من قوة وعزيمة وإمكانات للوقوف أمام هذه السياسات والإجراءات العدوانية والعمل على حماية مقدساتنا من كل ما من شأنه أن يغير معالمها او يطال قدسيتها ومعنا كل الحريصين والغيورين والشرفاء سنبقى نعمل ليل نهار من اجل حماية مقدساتنا والذود عنها في وجه غول الاحتلال والاستيطان حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا

واضاف :لما كانت المساجد التي يصدح من فوق مآذنها صوت المؤذن بالتكبير وكلمة التوحيد كل يوم خمس مرات ليؤكد أن هذه الأرض وما عليها إسلامي، عربي لم ولن تغيره كل نيران حقدهم ولا معاول هدمهم .وبين الهباش ان الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه اوعلوا في عدوانهم على شعبنا وأرضنا، فطالت اعتداءاتهم الإرهابية في هذه الأرض المباركة المساجد والكنائس على حد سواء ،فكانت سياسة حرق المساجد وإضرام النار فيها جزاً من سياسة الحقد والكراهية ضد كل ما هو مقدس:

كانون الثاني:
212011 إخطار هدم مسجد في منطقة النويعمة في محافظة أريحا.
3-1-2011 حملة تهويد الكترونية لحائط البراق ومحاولة لتزوير التاريخ ومنظمات يهودية تطلق في الفترة الأخيرة حملات عبر المواقع الإلكترونية من أجل المزيد من التهويد لحائط البراق،على المستوى المحلي والعالمي، ومن بين هذه الحملات ، إعتماد ما يسمى بـ " صندوق إرث المبكى " لخدمة إلكترونية على مستوى العالم ، عن طريق " الأيفون " ، تحت إسم (ikotel)، حيث تمكّن هذه الخدمة مشاهدة ما يجري في حائط البراق ببث حي ومباشر، وكذلك القيام بجولة إفتراضية لنفق البراق ونفق الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وكذلك خدمة بوصلة عالمية تدلل على اتجاه القدس بهدف أداء الصلوات اليهودية بإتجاه الهيكل المزعوم ، كما يمكن عبر هذه الخدمة إرسال "بطاقة طلب أو دعاء " إلكترونية نحو حائط البراق. هذه الخدمة متوفرة حتى الآن باللغة العبرية، الإنجليزية والروسية. وفي سياق متصل أطلقت منظمة تطلق على نفسها ما تسمى "شباب من أجل أورشاليم" – وهي منظمة تنشط مؤخرا في عدة مشاريع تهويدية خاصة في مجال السياحة التهويدية – مشروعاً وإفتتاح صفحة خاصة على الشبكة الإجتماعية الإلكترونية العالمية المشهورة "فيسبوك" ، تهدف الى ربط أكبر عدد ممكن بحائط البراق، عن طريق توجيه دعوة الى السياح الأجانب والمجتمع الإسرائيلي بالوصول الى حائط البراق، بحيث يتمّ تصويرهم مجاناً بواسطة طاقم خاص، ونشر هذه الصور على خلفية حائط البراق على صفحات "الفيسبوك" الخاصة والعامة – حسب الإختيار- ، وبحسب القائمين على هذا المشروع التهويدي، فإنه من المخطط توسيع رقعة هذه الخدمة الإلكترونية التهويدية، لتشمل البلدة القديمة بالقدس، جبل الطور، جبل المشارف، على أن تنشط أكثر في مواسم "الأعياد اليهودية" والمناسبات الإسرائيلية العامة.
4/1/2011 في اطار سياستها الرامية لتهويد الاماكن الدينية، المؤسسة الإسرائيلية تخصص ملايين الدولارات لتهويد مسجد قرية برج النواطير وعين سلوان.
6-1-2011 الإحتلال الإسرائيلي يقوم بتهويد أبواب القدس القديمة ، وذلك بوضع "تمائم يهودية " على باب الخليل " و"باب النبي داوود" – وهما بابان من أبواب البلدة القدس من الجهة الغربية والجنوبية.
11/1/2011 متطرفون يهود يهدمون 20 قبرا في مقبرة مأمن الله في القدس.
11/1/2011 ما تسمى دائرة "أرض إسرائيل" تطالب محكة الصلح الاسرائيلية بإخلاء أرض وقف الشيخ شمس الدين اليمللي الواقعة إلى الغرب من مقر القنصلية الأمريكية في شارع نابلس وسط القدس المحتلة، يذكر ان ما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل" تحاول الاستيلاء على الأرض المذكورة لإنشاء مكاتب إدارية لشركة "باز" للمحروقات ، حيث قدمت مشروعا تفصيليا لبلدية الاحتلال في القدس.أما الأرض فهي مسجلة كوقف إسلامي، منذ أربعمائة عام باسم الشيخ شمس الدين اليمللي، فيما تشمل الأرض أيضاً مسجدا. وتبعد الأرض المذكورة عن باب العامود، أحد أشهر بوابات القدس القديمة، بضع عشرات من الأمتار وهي قريبة من أراضي حي الشيخ جراح.
13/1/2011 الاحتلال الإسرائيلي يستهدف رباط الكرد, وهو وقف إسلامي خالص، وجزء من بناء المسجد الأقصى المبارك، وجزء من الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك ، حيث يخطط من خلال اجراءاته التوسعية الى زيادة المساحة التي يسيطر عليها اصلا من "رباط الكرد" بهدف زيادة عدد الزائرين اليهود الى الموقع ، وتحويله بالكامل الى ما يطلقون عليه زورا وبهتاناً " المبكى الصغير " .
15/1/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تزيل "سقالات" كانت تحد من الوصول الى حائط البراق في البلدة القديمة في القدس، لتفتح مجالا لدخول المغتصبين الى جزء صغير من حائط البراق الذي يقع داخل الحي الاسلامي.
19/1/2011 ما تسمى بـ"محكمة الصلح الاسرائيلية " تصدر قرارا يسمح بهدم أكثر من 200 قبر في مقبرة مأمن الله أعرق وأكبر مقبرة إسلامية بالقدس.
2012011 إخطار هدم مسجد في منطقة نحالين في محافظة بيت لحم.
23/1/2011 مستوطنون يحاولون اقتحام مقام يوسف بمدينة نابلس ليلا لاقامة طقوسهم الدينية .
25/1/2011 ما تسمى سلطة الآثار الاسرائيلية تعلن الانتهاء من حفر نفق يربط بلدة سلوان بالمنطقة المحاذية للحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك.

-الاحتلال يمنع رفع الأذان بالحرم الإبراهيمي 50 وقتا خلال هذا الشهر:

شهر شباط:

4/2/2011 اهالي قرية النبي صموئيل ، وعدة احياء من مدينة القدس تتوجة للتضامن وفك الحصار عن القرية المهددة من قبل الاحتلال بالسيطرة عليها وعلى مسجدها القديم والذي يدعي الاحتلال بوجود رفات نبي يهودي في مسجد القرية . هذا المسجد يعود بنائه لفترات تاريخية قديمة ويتعرض منذ سنوات الى حملة شرسة نجح خلالها المستوطنون بالاستيلاء على غرفة القبر وتحويلها بالإضافة الى أجزاء أخرى من المسجد الى كنيس يهودي ويسعون جاهدين للاستيلاء على جميع مرافق المسجد. هذا المسجد تعرض لكثير من الاعتداءات سابقا منها تكسير زجاجه بشكل مستمر وتعرضه لمحاولة حرق، عدا عن منع الاحتلال لترميمه ،ويحاول الاحتلال جاهدا السيطرة المطلقة عليه من خلال وضع الاسلاك الشائكة حوله والسماح لقطعان المستوطنين التواجد به بكثرة . وقام الاحتلال من اجل احكام السيطرة عليه بمنع رفع الاذان عبر المكبرات وتركيب باب حديدي على المدخل المؤدي للسطح .

4/2/2011 الاحتلال الاسرائيلي يفرض قيودا صارمة على دخول المصلين للمسجد الاقصى ويمنع من تقل اعمارهم عن ال50 عاما من الدخول ،وقوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة وحرس الحدود والخيالة والكلاب البوليسية وسيارات رش الماء الساخنة والملونة تحاصر جموع المصلين الذين أصروا على أداء صلاة الجمعة في أقرب نقطة الى المسجد الاقصى بعد منعهم من الوصول اليه .

6/2/2011 سلطات الاحتلال تصادر أرض وقف اليمللي الواقعة إلى الغرب من مقر القنصلية الأمريكية في شارع نابلس وسط القدس المحتلة وأملاك أخرى تضم مسجد سعد وسعيد ومحطة وقود ومرآب ومبان ودكاكين.

7/2/2011 الحاخام العنصري "دوف ليئور" يدعو الى الاستعداد لبناء "هيكل سليمان" المزعوم، مكان الحرم القدسي الشريف، والى اقتحام الحرم القدسي على شكل "زيارات متتالية.

7/2/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرض اجراءات على صوت الآذان في القدس تحد من قوة الصوت استجابة لضغوط مستوطني بيسغات زئيف والتلة الفرنسية بتركيب انظمة تحكم يمكن من خلالها التحكم بقوة وارتفاع صوت الآذان يتم ربطها بنظام تحكم يخضع لسيطرة الشرطة الاسرائيلية الكاملة جريا على عادتها وسياستها الممنهجة كل وقت صلاة وخاصة يوم الجمعة قوات الشرطة الإسرائيليّة تحتجز هويات المصلين من الرجال على بوابات المسجد الأقصى وذلك في اطار نهجها المتواصل في مضايقة المصلين وللحد من قدومهم للاقصى.
10/2/2011ثلاثة وزراء في الحكومة الاسرائيلية هما الوزيران الليكوديان موشيه كاحلون ويولي إدلشتاين ورئيس حزب البيت اليهودي دانيئيل هيرشكوفيتس، دخلوا الى ضريح سيدنا يوسف الواقع شرق مدينة نابلس فجرا يرافقهم مئات المستوطنين.
10/2/2011 قوات الاحتلال تدنس مسجداً في بيت دجن شرق نابلس وتصور اماكن أثرية وعامة.
10/2/2011قرار إسرائيلي باحتلال سطح بناية فلسطينية تضم مسجدا في سلوان.
16/2/2011 مخطط احتلالي اسرائيلي لبناء 19 كنيسا يهوديا في منطقة جبل أبو غنيم جنوب القدس، ومخطط إسرائيلي آخر لنقل الكليات العسكرية الإسرائيلية للمنطقة الواقعة بين جبل المشارف وحي الشيخ جراح ، ليس بعيداً عن المسجد الأقصى المبارك.
17/2/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة تنهي من وضع "خطة شاملة تهدف إلى ترويج القدس على مستوى سياحي دولي واسع ومن منظور صهيوني كامل. ورئيس بلدية الاحتلال يفتتح موقعاً إلكترونياً ضخماً في القدس، بهدف تقديم خدمات ومغريات للسياحة وتأمين جولات مجانية في البلدة القديمة.
18/2/2011 الاحتلال الاسرائيلي ينشر العشرات من عناصر شرطتة وحرس الحدود في الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية المؤدية إلى المسجد المبارك، و ينصب متاريس شرطية على بوابات المسجد الخارجية لاعاقة وصول المصلين لصلاة الجمعة
18/2/2011 حملة اعلامية اسرائيلية تضع صورة قبه الصخره المشرفه على زجاجات الخمر، وحجب صورة القبه من الكتب السياحيه الاسرائيلية ووضع هيكل سليمان مكانها واضفاء الطابع اليهودي على المسجد الاقصى.
18/2/2011 جماعات يهودية متطرفة توزع صورة، عبر مواقعها الالكترونية، لقبة الصخرة، وقد نُصب عليها العلم الإسرائيلي، تضمنت دعوات إلى السيطرة الكاملة على المسجد الأقصى ، وتحويله إلى معبد يهودي بالكامل تحت مسمى الهيكل المزعوم
19/2/2011 شرطة الاحتلال تنصب كاميرات جديدة على مدخل باب الأسباط بالإضافة لنصب كاميرات عند باب حطة .
25/2/2011 الاحتلال الاسرائيلي يقيم المزيد من الحواجز العسكرية والمتاريس الحديدية والشرطية في الشوارع الرئيسية والفرعية في مدينة القدس المحتلة وداخل البلدة القديمة وعلى بوابات المسجد الأقصى المبارك الخارجية للحد من وصول المصلين لاداء صلاة الجمعة .
28/2/2011 قوات الاحتلال الإسرائيلي تسلم خمسة إخطارات بهدم منازل، ومسجد وادي السلطان ، ومدرسة، في قرية الرماضين جنوب غرب الخليل.
سلطات الاحتلال تمنع رفع الاذان في الحرم الابراهيمي الشريف خلال هذا الشهر 44 وقتا

شهر اذار:
1/3/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال في القدس تحول مبلغ 86 مليون شيقل لحساب ما أسمته تطوير وتنظيم أحياء عربية شرق المدينة، مخصص لبرامج وخطط تهويد جوار المسجد الأقصى والأحياء القريبة منه. ويشمل المشروع الجديد، الذي رصد له المبلغ، أعمال توسعة لمنطقة البراق المحاذية للمسجد الأقصى المبارك، فضلا عن احتمال قيام الاحتلال بافتتاح باب جديد في سور القدس التاريخي لتسهيل دخول المستوطنين وقوات الاحتلال بشكل أكبر وأسرع إلى المسجد الأقصى
3/20113 بلدية الاحتلال تصادق في القدس المحتلة على مشروع إعادة بناء الجسر العلوي المؤدي إلى باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك
4/3/2011 خطوات متسارعة تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتدمير وتهويد منطقة القصور الأموية الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك. حيث تقوم بمد جسور وسلالم حديدية في أنحاء المنطقة الأثرية الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك لتحويل المنطقة بأكملها إلى مرافق للهيكل المزعوم تحت ما يسمى "مطاهر الهيكل"، وهذه الأعمال ستؤدي إلى تهويد كامل المنطقة الجنوبية من أجل إنشاء متنزه توراتي يرتبط بحي وادي حلوة في سلوان. وتقوم الطواقم الاحتلالية ببناء الجسور والسلالم المترابطة والمنصات الواسعة والطرق الجديدة داخل منطقة القصور الأموية، الأمر الذي يترافق مع طمس المعالم الإسلامية التاريخية، إضافة إلى وضع مولد كهربائي ضخم في المنطقة يتلاءم وحجم التهويد الذي استمر لنحو عامين، وتم خلال تلك العمليات إزالة مئات الأكواب من التراب المختلط مع الآثار التاريخية ومئات الأحجار الإسلامية . العمل من قبل طواقم بلدية الاحتلال يجري على قدم وساق في منطقة القصور الأموية من أجل عدة أهداف أبرزها تحويل الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى ليصبح امتداداً لحائط البراق الذي يستولي عليه المستوطنون لأداء طقوس تلمودية فيه، وترحيل المنطقة لتنضم إلى منطقة البراق كي تستوعب أكبر عدد ممكن من اليهود.
4/3/2011 ضباط من المخابرات والشرطة الاسرائيلية يقتحمون الاقصى ويقومون بجولات استفزازية بداخله
5/3/2011عشرات المستوطنين يقومون باطلاق الالعاب النارية في الهواء بمحيط الحرم الابراهيمي ووسط الاحياء الفلسطينية بصورة استفزازية , وجابوا "شارع الشهداء والسهلا ومنطقة تل ارميدة ومحيط الحرم" وتعتبر هذه جولة جديدة من المساعي التهويدية الجادة التي تاتي استجابة من غلاة المستوطنين لتوصيات وزير المعارف الاسرائيلي الذي دعا لتكثيف الزيارات الشبابية للحرم من قبل اليهود.
7/3/2011 الاحتلال الاسرائيلي يعطي موافقته المبدئية على إجراء تجديدات على مشروع لإصلاح منحدر أرضي قرب بوابة المغاربة يربط حائط البراق بمجمع ذي منزلة لدى المسلمين ,ويقع المنحدر الموجود في مدينة القدس الشرقية القديمة بجوار الحرم القدسي الشريف والمسجد الأقصى. هذه التجديدات الإسرائيلية ستلحق أضرارا بآثار إسلامية مدفونة تحت الأرض.
7/3/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس تبدأ عملية تغيير أسماء الأزقة والطرقات داخل البلدة القديمة يرتبط بالمخطط الهيكلي 20/20 الهادف إلى تهويد القدس عبر إجبار السكان الأصليين العرب على الرحيل خارج الحدود البلدية المصطنعة لمدينة القدس، حيث سيتوجب على سكان البلدة القديمة القيام بعملية تغيير العنوان في بطاقة الهوية وفقا لأسماء الطرقات الجديدة وبالتالي يمثل ذلك عملية إحصاء جديدة للسكان ستؤدي إلى مطالبة المواطنين بإثبات إقامتهم في القدس عبر قائمة طويلة من المستندات التي تطلبها الداخلية الإسرائيلية في العادة من المواطنين المقدسيين.
13/3/2011 قوات الاحتلال تقتحم ديراستيا وتقوم بتصوير البلدة القديمة والمساجد.
17/3/2011 ما تسمى المحكمة العليا الاسرائيلية تقرر اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة لتحويله الى حديقة توراتية ومنع المسلمين من دفن موتاهم فيه. وقامت الشرطة الإسرائيلية بنصبت عدداً من الكاميرات على اسوار البلدة القديمة وخاصة على باب الاسباط مقابل مدخل مقبرتي الرحمة واليوسيفية حيث تراقب من خلالها عملية الدفن وتتدخل الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية فوراً عند اقتراب اي جنازه من هذا الموقع وتقوم بمنع اي عائلة من الحفر او الدفن في هذه المنطقة .وتعتبر هذه المقبرة من المقابر التاريخية في مدينة القدس التي تم في جنباتها دفن الصحابيين الجليلين عبادة بن الصامت وشداد بن أوس وغيرهما من علماء مدينة القدس الاجلاء
17/3/2011 جيش الاحتلال يسمح لمستوطن بالزواج داخل 'قبر يوسف' في نابلس ، في بادرة حسن نية من قبل الجيش تجاه المستوطنين .شارك في حفل الزواج ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي وعشرات المستوطنين وقادتهم. رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات، جرشون مسيكه، في تصريحاته العنصرية والاستفزازية والتحريضية قال : إن عقد الزواج في قبر يوسف هو الرد على العملية في ايتمار 'أتمنى أن نواصل بناء أرض إسرائيل واصلي من أجل إعادة قبر يوسف بشكل منظم إلى شعب إسرائيل' .
18/3/2011 الاحتلال يفرض اجراءات صارمة على مداخل المسجد الاقصى يوم الجمعة للحد من وصول وتدفق المصلين، وشرطة الاحتلال المتمركزة على بواباته الخارجية تحتجز العشرات من الشبان وتدقق وتحتجز بطاقاتهم الشخصية حتى انتهاء الصلاة.وشملت إجراءات الاحتلال تسيير الدوريات العسكرية والشرطية في الشوارع الرئيسية والفرعية في القدس وخاصة في الشارع الرئيسي الممتد من جهة باب العامود مرورا بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وحتى باب الأسباط، بالإضافة للشارع الرئيسي قرب حي راس العامود والمنطقة الصناعية بحي واد الجوز.
19/3/2011 قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم بقوة قوامها ست اليات عسكرية قرية حوسان الى الغرب من مدينة بيت لحم، واقامت الحواجز العسكرية المفاجئة في شوارعها، فيما قام جنود اخرون بمحاصرة مسجد ابو بكر الصديق الكائن بمحاذاة الشارع الرئيس وذلك وقت اداء صلاة العشاء حيث كان بداخل المسجد نحو مائتي مواطن يستعدون لاداء الصلاة، ومنع الاحتلال العشرات الاخرين من الوصول اليه ومن ثم اقدموا على اقتحامه ومنعوا المواطنين من اداء الصلاة ،وقام الجنود بصلب المصلين على جدران المسجد واحتجزوا بطاقاتهم
20/3/2011 مجموعة من المستوطنين بحماية قوة عسكرية تقتحم بلدة كفل حارس بمحافظة سلفيت؛ لتأدية شعائر دينية في المقامات الدينية 'مقام النبي يشع' ، و'ذو النون' و'ذو الكفل'.
20/3/2011 مستوطن مسلح وصل إلى جسر باب المغاربة، متسلقا ظهر الجسر وحاول تسلق سور المسجد الأقصى والدخول إليه ، وقد حال سدنة المسجد من تمكينه من ذلك.
21/3/2011 ما تسمى شرطة الاحتلال الاسرائيلي المتواجدة على بوابات المسجد الأقصى تسلم أمر استدعاء لحارس المسجد الأقصى سامر صيام 'بينما كنت متوجها للصلاة في المسجد الأقصى للمثول للاستجواب والتحقيق بمركز التوقيف والتحقيق 'القشلة' في باب الخليل داخل القدس القديمة'. وكان صيام قد تعرض قبل عام لاعتداء عنصرين من شرطة الاحتلال أثناء تأديته لواجبه في الحراسة الليلية في المسجد الأقصى وانهالوا عليه بالضرب المبرح بالعصي والهراوات، ما أدى إلى إصابته برضوض في الظهر والبطن والأرجل ونقل على اثرها إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج، فيما تعرض العديد من الحراس إما إلى الإبعاد عن المسجد أو لاعتداءات مماثلة بالضرب.
21/3/2011 قوات كبيرة من جيش الإحتلال الإسرائيلي تعتدي على عدد من المصلين منهم كبار السنّ في المسجد الأقصى المبارك، وتعتقل أربعة منهم، وبعد ساعات من الإحتجاز والتحقيق أفرج عنهم، فيما دنّس أفراد من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بجولات استفزازية داخل الأقصى، ورقصات قبالة باب السلسة خارج بوابات الأقصى المبارك.
21/3/2011 عشرات المستوطنين يقتحمون مسجد يونس في قرية حلحول شمال مدينة الخليل، ويؤدون صلوات تلمودية في المسجد بحراسة من الجيش الذي فرض طوقا امنيا على المسجد ومنع المواطنين الفلسطينيين من التحرك داخل البلدة . وتعتبر عملية الاقتحام الحالية هي الثانية التي يقوم بها المستوطنون للمسجد خلال الشهر الحالي. وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أعلنت قبل عام عن قائمة التراث اليهودي والتي تضم 150 موقعا دينيا يهوديا موجودة في الضفة الغربية وفي مناطق سكنية فلسطينية، وهو ما سيؤدي إلى خلق مزيد من البؤر الاستيطانية في قلب الإحياء الفلسطينية في الضفة الغربية. وسبق قيام المستوطنون الصهاينة بأداء الطقوس الدينية قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد وإجراء عمليات تصوير في داخله. وخلال هذا الشهر سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف 49 وقتاً .

نيـــســـان:
3/4/2011 مجموعات من اليهود المتطرفين تقتحم المسجد الأقصى المبارك، بمرافقة شرطة الاحتلال وتتجول بباحاته وساحاته ومرافقه. وشرطة الاحتلال تتصدى وتهدد المصلين باعتقالهم وإخراجهم من المسجد المبارك لاحتجاجهم على الاقتحامات المتكررة .
7/4/2011 وسائل الإعلام الإسرائيلية تنشر إعلانات كبيرة وملونة على صفحاتها تتضمن صورا فاضحة لنساء على خلفية صورة للمسجد الأقصى، ترويجا لبرنامج تلفزيوني يبث في القناة العاشرة الإسرائيلية في مسعا منها لتهويد المكان اعلاميا ،وهذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها صورة المسجد الأقصى أو قبة الصخرة من قبل المؤسسة الإسرائيلية أو أذرعها أو شركاتها بشكل يمس عقيدة المسلمين وقدسية الأقصى، والجدير ذكره انه تكرر أكثر من مرة وضع صورة قبة الصخرة على ملصقات ألصقت على زجاجات الخمر أو الصورة نفسها على مغلفات السكر في المطاعم الإسرائيلية للترويج السياحي العالمي للقدس المحتلة .
11/4/2011مشروع خطيروضع موضع التنفيذ حيث شرعت سلطات الإحتلال في تنفيذه بالفعل ويتعلق بتهويد البلدة القديمة بالقدس،ابتداء من الأسوار والأبواب والشوارع، وهذا المشروع يهدد أكثر من 6000 معلم داخل أسوار البلدة القديمة". ويهدف الاحتلال من ورائه الى رسم صورة جديدة للقدس تظهر بصمات التهويد في كل معلم من معالمها، الأمر الذي يهدد جدياً هويتها التاريخية والثقافية والدينية.
11/4/2011عشرات المستوطنين المتطرفين، يقتحمون ويدنسون المقبرة الإسلامية في مدينة الخليل في محاولة منهم لنبش القبور، وقاموا بالسير والجلوس فوقها. وهذا الإقتحام ليس الأول بل متكرر بين الحين والاخر .
18/4/2011 الاحتلال الاسرائيلي يسمح للمستوطنين بدخول " الحرم الإبراهيمي "ويمنع المسلمين بحجة عيد الفصح .
18/4/2011 مجموعات من اليهود المتطرفين تقتحم ساحات المسجد الاقصى المبارك وسط حراسة مشددة من جنود الاحتلال ، وشرطة الاحتلال تمنع عدد كبير من المصلين من دخول المسجد الأقصى لاداء الصلاة .
19/4/2011بحجة حلول الأعياد اليهودية قوات الاحتلال الإسرائيلي تفرض طوقاً عسكرياً على مدينة القدس المحتلة وتشددإجراءاتها العسكرية على مداخلها وفي الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية وفي داخل البلدة القديمة ومحيط الأسوار لمدة ثمانية أيام. هذه الإجراءات شملت نشر الآلاف من جنود الاحتلال في مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية وداخل الأحياء القديمة كما شملت إغلاق العديد من الشوارع لمصلحة حافلات خاصة تنقل المستوطنين من مختلف تجمعاتهم إلى باحة البراق. ‏ وقد سبق هذه الإجراءات إغلاق قوات الاحتلال المدخل الرئيسي لبلدة سلوان من جهة حي وادي حلوة الأقرب إلى المسجد الأقصى بينما تغص منطقة باب المغاربة ووادي حلوة بحافلات وسيارات نقل المستوطنين وسط إجراءات أمنية مشددة.
20/4/2011جماعات يهودية متطرفة تنظم حلقات رقص خاصة رفعت فيها الأعلام الصهيونية على بواباتي المسجد الأقصى: الغوانمة والسلسلة.
20/4/2011 سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ان اغلقت المسجد الابراهيمي يوم الاثنين، تعاود إغلاقه أمام المصلين وفتحه بالكامل أمام المستوطنين واليهود، يومي الأربعاء والخميس بحجة إحياء ما يسمى بعيد الفصح .
21/4/2011 جندي اسرائيلي يلقي قنبلة حارقة على أحراش المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الرحمة، كادت أن توقع كارثة لولا يقظة حراس المسجد.
21/4/2011 جماعات يهودية متطرفة تتجول على شكل مجموعات متتالية، منذ ساعات الصباح في باحات وساحات ومرافق المسجد الأقصى المبارك برفقة حراسات معززة من شرطة الاحتلال.
22/4/2011مجموعة من المستوطنين منذ الصباح الباكر لهذا اليوم تحاول الدخول لمسجد النبي يونس في حلحول ،ولكن يقظة المواطنين حالت دون ذلك.
26/4/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسعى لخفض صوت الاذان بمدينة القدس عن طريق ربط مكبرات الصوت في عدد من المساجد ببلدية الاحتلال ... والمستوطنون يطالبون تنفيذا لذلك استخدام القانون الإسرائيلي الذي يمنع استخدام مكبرات للصوت المرتفع
27/4/2011 الاحتلال يواصل حصاره المشدد لمدينة القدس المحتلة لليوم الخامس على التوالي في ظل انتشار مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب البلدة القديمة وعلى مداخل القدس مع الضفة الغربية، إضافة لتعزيز الإجراءات على أبواب المسجد الأقصى المبارك حيث حاولت مجموعات كبيرة من المستوطنين ...اقتحامه من أبواب الأسباط والمجلس وباب القطانين إلا أن حراس المسجد تصدوا لهم.
27/4/2011 فرقة مشبوهة من المهندسين المستوطنين يحملون خرائط عن الهيكل المزعوم تقتحم المسجد الأقصى وتنظم جولة طويلة في أنحاء منه .
28/4/2011 مجموعة من المهندسين الاسرائيليين بلباس عسكري ومدني يعتلون سطح المسجد الابراهيمي ويقوموم باعمال تصوير
29/4/2011 مجموعة من المخابرات الإسرائيلية بلباس فاضح تقتحم المسجد الأقصى المبارك ،وتجولت في أنحاء مختلفة منه خاصة داخل الجامع القبلي المسقوف والمسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني ومسجد قبة الصخرة ....برفقة عدد من ضباط قوات الاحتلال الإسرائيلي.
30/4/2011محاولات متكررة لمجموعات يهودية متطرفة لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب القطانين.
والاحتلال يمنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 68 وقتا في هذا الشهر.

شهر ايار:
2/5/2011 المئات من المستوطنين والمتدينين يقتحمون قبر يوسف في مدينة نابلس وسط حماية قوات كبيرة من الجيش الاسرائيلي.ويؤدون صلواتهم .
3/5/2011 مجموعة من المستوطنين تقتحم قرية حوارة قرب مفرق مستوطنة "ايتسهار" جنوب نابلس، ويضرمون النيران بالمصلى الاسلامي التابع لمدرسة حوارة الثانوية للبنين، حيث اتت النيران على جزء من المصلى.
6/5/2011 جنود وشرطة الاحتلال الاسرائيلي تقتحم مسجد ابن قدامة المقدسي الكائن في حي واد الجوز وسط القدس المحتلة، وتعتقل اثنين من المصلين بدعوى مخالفة "أمر قانوني" كان صدر قبل فترة بإغلاق المكان بأمر من ما يسمى وزير أمن الاحتلال.
7/5/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسرع من وتيرة العمل بالقرب من عقارات بلدة سلوان في القدس المحتلة لإنشاء ما يسمى بالحديقة التلمودية رقم 6 والممتدة من منطقة " الطنطور" قرب حي رأس العمود وصولا إلى الرأس الشرقي لحي البستان في سلوان كخطوة متقدمة في إطار مخططات تهويد المنطقة الأقرب إلى المسجد الأقصى المبارك من جهته الجنوبية . ومن اجل ذلك تعمل سلطات الاحتلال على تزوير الوقائع والتاريخ من خلال زرع قبور وهمية بزعم أنها ليهود في المنطقة، وبالتالي وضع اليد بشكل نهائي عليها وعلى محيطها
8/5/2011 ما تسمى شرطة الاحتلال الاسرائيلي قامت ليلا بدخول ساحات المسجد الأقصى وطالبت احد حراسه بفتح أبواب المكتبة الختنية و التي تقع في الجهة الجنوبية من المسجد الاقصى.
10/5/2011 مجموعات من المستوطنين المتطرفين، تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة بحجة الأعياد اليهودية. وقوات الاحتلال وفرت حماية وتسهيلات لدخول العشرات من المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، حيث دنسوا الساحات بدعوى الاحتفال بقيام دولة "إسرائيل" وهو الذي تقابله نكبة الشعب الفلسطيني الثالثة والستون.
11/5/2011 جماعات يهودية متطرفة ومستوطنون في مختلف مستوطنات القدس والبؤر الاستيطانية داخل أسوار القدس القديمة ومحيطها، تنظم احتفالات صاخبة واستفزازية امتدت حتى الفجر لمناسبة تأسيس دولة الاحتلال على أنقاض نكبة الشعب الفلسطيني. المستوطنين أطلقوا المفرقعات النارية ووضعوا مكبرات صوت لبث الموسيقى الصاخبة خاصة في بؤرهم الاستيطانية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، وذلك بحراسات عسكرية مشددة. تخللتها هتافات عنصرية وشتائم ضد الفلسطينيين والعرب، فضلا عن ممارسات استفزازية. فيما نظمت مجموعات يهودية متطرفة اخرى حلقات رقص هستيرية في باحة باب العامود كادت أن تتحول لمواجهات مع المقدسيين لولا تدخل قوة شرطية وأخرى عسكرية أمّنت انسحاب المتطرفين إلى داخل البلدة القديمة باتجاه باحة حائط البراق لاستكمال الاحتفالات وللانتظام بمسيرة يهودية كبرى..
11/5/2011 احتفالات صاخبة واستفزازية بمناسبة تأسيس دولة الاحتلال على أنقاض نكبة الشعب الفلسطيني. وحلقت طائرات حربية فوق المسجد الأقصى المبارك، خلال استعراض عسكري نفذه سلاح الجو الإسرائيلي . بالاضافة لأضواء تجسد العلم الإسرائيلي على احد أسوار القدس العتيقة بالقرب من باب الخليل.
13/5/2011 الشرطة الاسرائيلية تمنع من هم أقل من 50 عاما الدخول الى المسجد الأقصى المبارك لاداء صلاة المغرب والعشاء، وتنشر عناصرها بكثافة في أزقة البلدة القديمة وأبوابها .
13/5/2011 سلطات الاحتلال تفرض منذ عصر الخميس واليوم الجمعة حصارا وعزلا كاملا لمدينة القدس المحتلة ، ومنعت المواطنين ممن تقل أعمارهم عن الخامسة والأربعين عاما دخول القدس القديمة أو المسجد الأقصى المبارك. هذه الإجراءات اتخذت عشية صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك، وتستمر هذه الاجراءات لعدة أيام كمرحلة أولى.وشملت إجراءات الاحتلال نصب عشرات الحواجز العسكرية والشرطية في مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية، وإغلاق محيط أسوار القدس، ونشر المئات من عناصر شرطة وحرس حدود الاحتلال ووحداته الخاصة.كما نصبت قوات الاحتلال المتاريس والحواجز الحديدة على بوابات البلدة القديمة والمسجد الأقصى وشرعت بتطبيق عزل المدينة التي غلب عليها الطابع العسكري المشدد.
14/5/2011 قوة من عناصر شرطة الاحتلال تعتدي على حارس المسجد الأقصى المبارك مهند إدريس بوحشية خلال أدائه لعمله داخل المسجد الاقصى .
14/5/2011 قوات الاحتلال تغلق ابواب المسجد الاقصى امام من تقل اعمارهم عن 45 عاما ، ومجموعة من المصلين تؤدي الصلاة امام الحواجز في تحد للاحتلال.
18/5/2011 قوات حرس الحدود برفقة المخابرات الإسرائيلية تغلق مسجد ابن قدامة الكائن في شارع إخوان الصفا بحي واد الجوز بعد ما اقتحمته وكسرت بابه الخارجي وصادرت اليافطات ومكبرات الصوت.

18/5/2011 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجدد قرار إلابعاد لحارس المسجد الأقصى المبارك طارق الهشلمون عن البلدة القديمة من القدس المحتلة والمسجد الاقصى المبارك لمدة ثماني أيام إضافية.
24/5/2011جرافات تابعة لما تسمى بلدية الاحتلال تشرع في القدس المحتلة بإزالة أشجار الزيتون والحديقة القريبة من باب العمود، أحد أشهر بوابات القدس القديمة، وبالقرب من 'مغارة سليمان' بشارع السلطان سليمان بين بابي العمود والساهرة. وتأتي عملية إزالة الأشجار وتغيير معالم المنطقة تزامنا مع عمليات 'ترميم' واسعة النطاق في واجهة سور القدس من جهة باب العمود. وفرضت عناصر من شرطة وحرس حدود الاحتلال طوقا محكماً على محيط منطقة التجريف. وكانت بلدية الاحتلال أعلنت نيتها إقامة حدائق تلمودية حول أسوار القدس القديمة في إطار هدفها بإضفاء طابع يهودي تلمودي على معالم المدينة المقدسة، فيما يتخوف المقدسيون من أن تتضمن عمليات 'ترميم' سور القدس وضع إشارات تنتمي للتراث اليهودي في إطار نفس المخطط مثلما حصل بوضع 'الشمعدان' قرب باب الساهرة.
29/5/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة تنتهج أسلوباً استيطانياً جديداً للسيطرة على أراضي المقدسيين وتحويلها لجهات استيطانية عن طريق الإعلان في الصحف العبرية بالاضافة الى الخطط بتغيير أسماء الأحواض الأردنية في القدس من عربية إلى أرقام لا يدري صاحب الأرض أين هي للحيلولة دون المتابعة .
29/5/2011 الاحتلال الاسرائيلي يسارع ، ويكثف من خطواته التهويدية التي باتت تستهدف هوية القدس ورمزيتها الدينية والتاريخية، و تحويل مسجد القلعة بباب الخليل الى متحف اسرائيلي والذي يعتبراعتداء صارخا على حرمة المساجد ومساسا خطيرا بمقدسات المسلمين في المدينة المقدسة .سلطات الاحتلال دأبت منذ احتلال المدينة المقدسة على سياسة السيطرة على المساجد وتحويل استعمالها بما ينسجم مع اهداف الاحتلال ومخططاته في تهويد القدس وطمس هويتها ومعالمها ، ومسجد قلعة داود الذي تحتفل سلطات الاحتلال بتحويله الى متحف ليس هو المسجد الاول الذي تضع يدها عليه، فهناك ايضا المسجد العمري الكبير – مسجد عبدالله بن عمر – الذي يقع في حارة الشرف حيث تم تهديم اجزاء منه وتحويله الى كنيس يهودي، اضافة الى مسجد ومقام النبي داود شرقي المدينة الذي تم وضع اليد عليه وفتح ابوابه امام المستوطنين، اضافة الى مساجد ومقامات اخرى عديدة. هذا المتحف الذي تم افتتاحه على انقاض المسجد يعتبر مركزا خطيرا لاستكمال تهويد تاريخ المدينة وبث الاكاذيب وترويج المعلومات الخاطئة التي تعزز اطماع الاحتلال ومشاريعه التهويدية، ولتكريس ذلك سلطات الاحتلال خصصت بمناسبة افتتاح هذا المتحف مبلغ (100) مليون دولار لتدعيم وتعزيز مشاريع التهويد خصوصا تلك المتعلقة بالجانب الثقافي والتاريخي للمدينة المقدسة.
30/5/2011 اكثر من 1600 إسرائيلي متدين دخلوا مدينة نابلس وأدوا صلواتهم في قبر يوسف بحماية قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي. هذا العدد الكبير من المصلين تم الإعداد له من قبل منظمات دينية يهودية و نسقوا دخولهم إلى القبر مع قيادة الجيش الإسرائيلي الذي وفر لهم الحماية العسكرية الكاملة.
30/5/2011 عضو كنيست إسرائيلي، يقدم اقتراح قانون لتهويد اسماء الاحياء العربية في القدس المحتلة، ومنع استعمال الاسماء العربية في الوثائق ووسائل الاعلام الرسمية. . وحسب الاقتراح، فان القانون سيشمل الاحياء التي يستوطن فيها اليهود، ويلزم بلدية الاحتلال بتغيير الاسماء واللافتات وتمنع من استعمال الاسماء العربية. ووفقا لذلك فإن اسم ابو ديس سيتحول الى 'كدمات صهيون' وحي الطور سيصبح 'تل حنانيا' وراس العامود 'معليه زيتيم.

شهر حزيران:
1/6/ 2011 شرطة الاحتلال المتمركزة على باب المغاربة، أحد بوابات المسجد الأقصى المبارك والوحيد الذي تحتفظ سلطات الاحتلال بمفاتيحه، تسمح بدخول مجموعات متتالية من اليهود المتطرفين إلى المسجد المبارك.
3/6 /2011 آلاف المواطنين من مدينة القدس المحتلة، والداخل الفلسطيني ممن تقل أعمارهم عن (45 عاما) يؤدون صلاة الجمعة في الشوارع والطرقات القريبة من أسوار القدس وقرب بوابات البلدة القديمة، بعد منعهم الدخول للمسجد الأقصى المبارك ،قوات الاحتلال الاسرائيلي عزلت مدينة القدس المحتلة، خاصة بلدتها القديمة، ونشرت المئات من عناصر شرطتها وحرس حدودها داخل وخارج أسوار المدينة، والطرق المؤدية إلى وسط المدينة، فارضة إجراءات مشددة حددت بموجبها أعمار من تسمح لهم بدخول المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه، تحسبا لما أسمته: ‘خروج مسيرات شعبية حاشدة من داخل المسجد الأقصى عشية يوم ‘النكسة . وهذا الحال ينطبق على كل يوم جمعة.
6/6/2011 ما تسمى شرطة الاحتلال الاسرائيلي تسمح بإدخال مجموعات صغيرة ومتتالية من اليهود المتطرفين والسياح الأجانب إلى باحات الأقصى من بوابة المغاربة. حيث قامت هذه الجماعات بالتجوال في باحات المسجد المبارك، وخاصة في منطقة الحُرش القريبة من بوابة الأسباط وقرب سطح المُصلى المرواني وفي الساحات بين مسجدي قبة الصخرة والجامع القبلي، وذلك وسط حراساتٍ شرطية مشددة.وأحاطت قوة معززة من شرطة الاحتلال بتجمعات المصلين الذين انتظموا بدروس قرب مسطبة أبو بكر المجاورة لباب المغاربة وهدّدت كل من يهتف بالتكبيرات بوجه المتطرفين بالاعتقال .
7 /6/ 2011مستوطنون متطرفون من مغتصبة 'علي عين' المقامة على أراضي قريتي المغير وقريوت يحرقون فجر اليوم الثلاثاء مسجد بلدة المغير الكبير شمال شرق رام الله، واتى الحريق على جميع محتوياته، وكتبوا على جدرانه شعارات ضد العرب والمسلمين. المستوطنون قاموا باحضار عدد من اطارات السيارات ووضعوها داخل المسجد واضرموا النار فيها.
7/6/ 2011 عضو الكنيست الاسرائيلية ميخائيل بن آري يقتحم المسجد الأقصى على رأس مجموعة من المستوطنين، الذين نظموا جولة في أنحاء المسجد وهم يستمعون الى شروحات عن الهيكل المزعوم من قبله
8/6/2011 مجموعات كبيرة من اليهود المتطرفين تستبيح البلدة القديمة في القدس المحتلة وتنظم مسيرات استفزازية في محيط بوابات المسجد الأقصى المبارك من جهة بوابة المغاربة تحت حراسة وحماية شرطية معززة، وشرعت بعض عناصر هذه الجماعات، بفتح وكسر زجاجات من الخمرة في الساحة ما بين سطح المرواني والجامع القبلي احتفالاً بما يسمى عيد نزول التوراة التلمودي. المصلون المرابطون في المسجد الأقصى تدافعوا إلى الجهة التي تتمركز فيها عناصر الجماعات المتطرفة، وهتفوا وكبروا بوجه المتطرفين، فيما قامت عناصر الشرطة والوحدات الخاصة المرافقة للمتطرفين بابعاد المصلين والتهديد باعتقالهم، وشهدت باحات الأقصى على اثر ذلك حالة من التوتر الشديد.
9/6/2011 ما تسمى لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال في القدس المحتلة ، تقر بناء متحف التسامح على أنقاض قبور المسلمين في مقبرة مأمن الله.
10/6/2011قوة عسكرية معززة من الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة وتشرع بإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع على المصلين. وكانت قوة من عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال تمركزت داخل المسجد قرب بوابة المغاربة بشكل استفز مشاعر المصلين ، فردت هذه العناصر بإطلاق كمية كبيرة من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع.وفي تطور لاحق، اقتحمت قوة معززة أخرى من جنود الاحتلال ووحداته الخاصة المسجد الأقصى انطلاقا من النقطة العسكرية الموجودة مكان المدرسة التنكزية الإسلامية بملاصقة جدار المسجد الأقصى من جهة بوابة السلسلة وحاولت فرض طوق عسكري محكم على المصلين الذين تجمعوا أمام بوابات الجامع القبلي المسقوف وشرعوا بالهتاف “بالروح بالدم نفديك يا أقصى” .
10/6/2011 العشرات من غلاة اليهود المتطرفين، تستبيح المسجد الأقصى المبارك، بحراسات معززة من شرطة الاحتلال التي رافقتهم في جولاتهم الاستفزازية في مرافق وباحات المسجد وفق برامج الجماعات اليهودية المتطرفة، والذين تم نقلهم بحافلات خاصة إلى باحة حائط البراق بهدف اقتحام الأقصى وإقامة شعائر وطقوس تلمودية في باحاته .
11/6/2011 عشرات المتدينين اليهود تقيم الشعائر الدينية والصلوات أمام باب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى بعد إجبار الشرطة الاسرائيلية المواطنين المقدسيين على إغلاق محلاتهم التجارية في سوق القطانين .كما وضعت الشرطة المتاريس الحديدية على مدخل السوق من جهة شارع الواد وأغلقت باب القطانين المؤدي للأقصى من أجل توفير الحماية والراحة للمتدينين اليهود أثناء أداء صلواتهم
11/6/2011الاحتلال الاسرائيلي يسلم اهالي قرية بروقين بمحافظة سلفيت بلاغا بعزمة هدم مسجد عمر بن الخطاب والمدرسة الاساسية وعدد من المرافق الاساسية بالقرية .
13/6/2011مجموعة يهودية متطرفة، تشرع بتنفيذ عمليات حفر واسعة النطاق في موقع الوقف الأثري الإسلامي المعروف باسم "بركة السلطان" في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، وهو ما يندرج ضمن مخططات تهويد المواقع الأثرية الفلسطينية حيث قامت اليوم بإطلاق المرحلة الأولية من مشروع تهويد بركة السلطان، وبادرت بداية إلى هدم جدار أحد المحال التجارية المجاورة للموقع وشرعت بالعمل بأرضية بركة السلطان القائمة في حارة النصارى بالبلدة القديمة بالقدس
14/6/2011 أعضاء كنيست ومتطرفون يؤدون الصلوات التلمودية في قبر يوسف بمدينة نابلس
14/6/2011قوات الاحتلال الإسرائيلي، يرافقها موظفون من ما يسمى بـ'الإدارة المدنية' يقتحمون قرية المعصرة جنوب مدينة بيت لحم، ويسلمون اخطارا للمواطنين بهدم مسجد الخليل ابراهيم بذريعة البناء غير المرخص. وهذا الإخطار يعطي مهلة مدتها 13 يوما تقضي بمراجعة 'الإدارة المدنية' في مجمع 'عصيون' جنوب بيت لحم بشأن ذلك، وإلا سيتم الهدم بعد نفاذ المدة.
21/6/2011 منظمةٌ صهيونيةٌ استيطانيةٌ تحرض على هدم مسجدٍ محمد الفاتح الذي يقع في حي رأس العامود المطل على المسجد الأقصى، الشهير بمسجد رأس العامود، وكان المسجد تعرض لمحاولة اقتحام من قبل مستوطنين خلال شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، والذين زعموا أن أمرًا بوقف أعمال الترميم صدر عن بلدية القدس الاحتلالية.
21/6/2011 ما تسمى بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة ، تدشن مطاهر الهيكل" المزعوم فوق القصور الأموية قرب المسجد الأقصى المبارك في خطوة تهويدية خطيرة. وهي تحويل القصور الأموية الإسلامية والتي يجري الحفر والتهويد فيها منذ مطلع 2010 إلى "مطاهر الهيكل" التي وعد المستوطنون المتطرفون بإقامتها بملاصقة المسجد الأقصى المبارك.
26/6/2011جرافات تابعة لما تسمى بلدية الاحتلال تقوم بتجريف مقبرة مأمن الله , تنفيذا لقرار ما تسمى لجنة (التنظيم والبناء) في البلدية بإقامة بناء ما يُسمى بمتحف التسامح اليهودي على أنقاض المقبرة.
وكعادة الاحتلال المستمرة يمنع رفع الآذان في المسجد الابراهيمي" 58 "مرة.

شهر تموز:
1/7/2011آلاف المواطنين من القدس المحتلة والداخل الفلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وآلاف أخرى ادت الصلاة في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات البلدة القديمة بالقدس المحتلة بسبب إجراءات الاحتلال المشددة التي منعت بموجبها من تقل أعمارهم عن الـ45 عاما الصلاة في المسجد المبارك.وشملت إجراءات الاحتلال فرض حصار عسكري مشدد على المسجد الأقصى وإغلاق معظم بواباته ونشر المئات من عناصر شرطة وحرس حدود الاحتلال في الشوارع والطرقات الرئيسية والقريبة من أسوار القدس وداخل البلدة والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى وعلى بوابات المسجد . فيما انتشر عدد من عناصر شرطة الاحتلال في باحات المسجد نفسه. كما شملت الإجراءات إطلاق منطاد راداري استخباري وطائرة مروحية في سماء القدس القديمة والمسجد الأقصى لمراقبة المصلين.
4/7/ 2011 اكثر من 1000 مستوطن يدخلون ضريح النبي يوسف بالقرب من مخيم بلاطة شرقي نابلس وسط اجراءات امنية مشددة.حيث قامت قوات الاحتلال باغلاق حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس وتحويل كافة المركبات القادمة والمغادرة لاتجاه اخر .يذكر ان اكثر من 20 حافلة تقل اكثر من الف مستوطن بينهم عدد من المسؤولين الاسرائيليين الكبار "من الحاخامات الاسرائيلية" وصلوا الى القبر قبل منتصف ليلة امس واستمروا في اداء الصلوات الدينية حتى ساعات الصباح الاولى وسط اجراءات أمنية اسرائيلية.
4/7/2011 الجرافات والآليات التابعة لبلدية الاحتلال في القدس وشركات تابعة لمؤسسات إسرائيلية تواصل عملها ، بهدف إزالة المزيد من المعالم الرئيسية في شارع السلطان سليمان الواقع بين بابي العامود والساهرة، وهما من أشهر بوابات القدس القديمة، وفي منطقة وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك. بلدية الاحتلال والشركات العاملة معها دفعت بالمزيد من المستخدمين والآليات لتسريع العمل في منطقة وادي الربابة، اضافة الى قيام سيارات تابعة لها تحمل لافتات تحمل أسماء عبرية للمنطقة بدلاً من اسمها العربي لوضعها في وقت لاحق في المنطقة في إطار تهويد الأسماء العربية للأحياء والمناطق المقدسية. وفي الوقت نفسه، ما زالت أعمال 'مشبوهة' تثير القلق والشكوك تجري داخل مغارة سليمان التي تم استبدال اسمها لـ 'مغارة الصديق الياهو'.
24/7/2011 المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي يهودا فاينشطاين ومدير ما يسمى "سلطة الآثار" الإسرائيلية ، يقومان بجولة في المسجد الأقصى المبارك وباحاته ومرافقه العامة، برفقة قوة معززة من شرطة وجنود الاحتلال.
25/7/2011 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصدر قرار ثان بهدم مسجد علي بن ابي طالب في بلدة بروقين بمحافظة سلفيت بحجه البناء بدون ترخيص.
25/7/2011 الاحتلال الاسرائيلي يشق نفقا جديدا يوصل بين مجمع عين سلوان متجها إلى الشمال باتجاه السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك. ويمر النفق بحي وادي حلوة في سلوان، وتحت الطريق 'الهوروباني' الموصل بين عين سلوان الوقفية التاريخية والمسجد الأقصى، ويتصل مع قناة للصرف تربط بين البؤر الاستيطانية في حي وادي حلوة بسلوان والتي يطلق عليها المستوطنون 'مدينة داود' وتصل الى ما يسمى متنزه الآثار التلمودي 'دافيدسون' داخل باب المغاربة ويتجه إلى أسفل حائط البراق
وسلطات الاحتلال تمنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل 52 مرة، خلال هذا الشهر

شهر اب:
2/8/2011الاحتلال الاسرائيلي يركب بوابه لولبية على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل مما يمنع حرية حركة ووصول المواطنين والمصلين للمسجد الابراهيمي
6/8/2011 قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى وتخرج من بداخله من المعتكفين ، بعدما حاصرت المصلى القبلي
6/8/2011 مجموعة من المستوطنين خلال صلاة التراويح تحاول اقتحام باحات المسجد الاقصى المبارك من مدخل باب المجلس .
8/6/2011 قرابة 40 مستوطنا يؤدون صلاتهم الخاصة وشعائرهم الدينية في سوق القطانين وعند باب الحديد “رباط الكرد، حوش الشهابي” في ذكرى ما يسمى خراب الهيكل، بحراسة من الشرطة الإسرائيلية.
9/8/2011الجماعات اليهودية المتطرفة، لليوم الثاني على التوالي، تواصل استباحتها للمسجد الأقصى المبارك، والتجوال في باحاته وساحاته ومرافقه المختلفة بحراسات شُرطية معززة وذلك بمناسبة ما يسمى 'ذكرى خراب الهيكل' .وشرطة الاحتلال تدخل اعداد من اليهود المتطرفين من خلال مجموعات صغيرة ومتتالية وبأعداد أكبر عن اليوم السابق ، من باب المغاربة-الباب الوحيد للأقصى الذي يحتفظ الاحتلال بمفاتيحه- وسط حراسات معززة، حيث تتجول هذه الجماعات في باحات وساحات ومصليات المسجد المبارك، في الوقت الذي تواصل فيه شرطة الاحتلال المرافقة للمتطرفين تهديد المصلين المرابطين في الأقصى وتحذرهم من مغبة الاقتراب من المتطرفين تحت تهديد الملاحقة والاعتقال والإبعاد عن المسجد المبارك. في نفس الوقت، ضيقت شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى الخارجية على الوافدين من المصلين إلى المسجد وخاصة الشبان منهم وأوقفت واحتجزت بطاقات هوياتهم الشخصية.
21/8/2011 شرطة الاحتلال ووحدات ما يسمى "حرس الحدود" تمنع المواطنين من أداء صلاة العصر في المسجد الأقصى المبارك، دون مبررات وبطريقة استفزازية .
21/8/2011اليوم يصادف الذكرى الـ42 لحرق المسجد الأقصى ، على يد الإرهابي مايكل روهان، وقوات الاحتلال إلاسرائيلي تواصل انتهاكاتها وحملاتها الاستيطانية لعزل المدينة المقدسة عن واقعها الفلسطيني والعربي والإسلامي، وتقود اعتى حملاتها التهويدية .مدينة القدس المحتلة تعيش على وقع حراك إسرائيلي يسابق فيه الاحتلال الزمن، لفرض مخططاته التهويدية وتفريغ المدينة من سكانها العرب وعزلها عن باقي أجزاء الوطن الفلسطيني من خلال حصارها ومصادرة الأراضي وهدم البيوت وشق الأنفاق تحت المسجد الأقصى تمهيدا لهدمه بغية إعادة بناء الهيكل المزعوم مكانه. ومن خلال الاعمال المتعاقبة والمتواصلة على ارض الواقع، يظهر جليا وفي أكثر من أي وقت مضى مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي طرح المخططات والحملات المتواصلة التي تستهدف بالأساس القضاء على الحيز الفلسطيني في المدينة وإلغاء حاضرها العربي الفلسطيني الإسلامي.
22/8/2011قوات الاحتلال الاسرائيلي تغلق بعد منتصف الليل باب العامود، أحد أشهر بوابات البلدة القديمة في القدس المحتلة، تزامنًا مع إغلاق المسجد الأقصى على من فيه من المعتكفين.
22/8/2011 الإحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية متمثلة فيما يسمى بـ ” سلطة الآثار الإسرائيلية” بدأت بحفر أنفاق تحت الأرض ، في جوف المغارة المسماة بمغارة الكتان – الواقعة ما بين بابي.. العامود والساهرة على حدود السور الشمالي للبلدة القديمة بالقدس – أحدها يمتد جنوباً ليصل الى أسفل المسجد الأقصى في منطقة المدرسة العمرية في جهة الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك ، والآخر يمتدّ شرق شمال ليصلّ الى المنطقة القريبة من باب الساهرة – أحد أبواب البلدة القديمة بالقدس – ، ويهدف الاحتلال من خلال ذلك لربط هذه الأنفاق مع شبكة الأنفاق الممتدة من بلدة سلوان وأسفل المسجد الأقصى ومحيطه الملاصق ليشكل بذلك حيزاً من الأنفاق الأرضية ، تبدأ من وسط سلوان وتخترق البلدة القديمة والمسجد الأقصى جنوباً وشمالاً وتصل الى أقصى شمال البلدة القديمة ، في مجموعة من الأنفاق يصل طولها الإجمالي نحو 1600م .
26/8/2011 اجراءات اسرائيلية مكثفة وحواجز عديدة على مداخل مدينة القدس لمنع او للحد من تدفق المصليبن للمسجد الاقصى خلال جمع شهر رمضان الكريم ،ورغم تلك الاجراءات والمعوقات والعراقيل الامنية الا انه في الجمعة الاخيرة استطاع أكثر من 300 ألف فلسطيني من القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 اداء ، صلاة الجمعة ، ومنعت قوات الاحتلال الاسرائيلي عشرات آلاف آخرين قدموا من مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية من الوصول إلى القدس.
26/8/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تشرع في تنفيذ مشاريع بعناوين مختلفة، هدفها الرئيسي تهويد أنفاق كنعانية موجودة أسفل البلدة القديمة في القدس المحتلة ، بواسطة اللوحات الارشادية والمرشدين السياحيين.

شهر ايلول:
4/9/2011 عصابات يهودية متطرفة تقتحم ، المسجد الأقصى المبارك من جهة بوابة المغاربة، برفقة حراسات وحمايات شُرطية.
5/9/2011 مستوطنون متطرفون يضرمون النار فجرا بمسجد النورين في قرية قصرة في نابلس بعد ان حطموا محتوياته وخطوا شعارات مناوئة للعرب، وحطموا الزجاج الخارجي للمسجد، واشعلوا النار في عدد من الاطارات داخل المسجد، ما ادى الى اشتعال النار في عدد كبير من محتويات.
7/9/2011 قرابة 1200 مستوطن يقتحمون مقام 'يوسف' في مدينة نابلس ، تحت حماية قوات مؤللة من جيش الاحتلال.
8/9/2011المستوطنون يهاجمون مسجد يتما وجامعة بير زيت، ويخطون عبارات تحريضية وعنصرية «الموت للعرب»، واهانات اخرى للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
8/9/2011 الاحتلال يشرع بحفر نفق جديد طوله 600 متر يمتد من وسط سلوان – عين سلوان وحتى حدود المسجد الأقصى، وعند طرف الزاوية الجنوبية الغربية يتجه قليلاً الى الشرق- أي داخل حدود المسجد الأقصى.
12/9/2011 الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية متمثلة بما يسمى بـ "جمعية العاد" الإستيطانية يفتتح رسمياً نفقاً جديداً هو نفق وادي حلوة /المسجد الأقصى بطول نحو 200 متر. النفق يبدأ من مدخل حي وادي حلوة في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى ، ويتجه شمالاً باتجاه الأقصى مخترقاً سور البلدة القديمة في القدس ليصل الى حدود الجدار الغربي الجنوبي للمسجد الأقصى في منطقة حائط البراق ، ويختتم مؤقتاً قريباً من أسفل باب المغاربة ، ليس بعيدا عن مسجد البراق ، ويتم الخروج منه عبر فتحة واقعة في منطقة القصور الأموية بالقرب من ساحة البراق.الاحتلال ربط هذا النفق مع أحد أنفاق سلوان – الذي افتتح قبل أشهر معدودة - وهو النفق الذي يصل طوله نحو 500 متر ، الممتد غربي مسجد عين سلوان/وسط بلدة سلوان ، يمر أسفل الطريق الرئيسي لبلدة سلوان وبيوتها باتجاه المسجد الأقصى ، ويرتبط مع النفق الجديد الآخر عند مدخل حي وادي حلوة ، ليصل الطول الإجمالي لنفق سلوان/ المسجد الأقصى بجزءيه نحو 700 متر .
12عنصرين من اليهود المتطرفين اقتحما باحات المسجد الأقصى وقاما بجمع حجارة وأتربة /9/2011
15/9/2011شرطة الاحتلال الاسرائيلي تدخل السياح الأجانب الى الأقصى بلباس فاضح ،ويومياً تقوم بفرض ممارسات بالقوة، منها ما يتمثل باقتحام وإدخال مئات السياح الأجانب الى المسجد الأقصى، عبر باب المغاربة – أحد أبواب المسجد الأقصى – والذين يقومون بالتجول في المسجد الأقصى المبارك، وتقوم السلطات الاحتلال بحراسة السياح الذين يدخلون أفواجاً أفواجاً، وأغلب هؤلاء السياح لا يراعون حرمة للمسجد وقدسيته.
19/9/2011 سلطات الاحتلال الاسرائيلي تفرض اجراءات مشددة على مدينة القدس، وتزج بتعزيزات في مختلف الاحياء لا سيما في البلدة القديمة والطرق المؤدية الى المسجد الاقصى الذي شهدت باحاته عمليات اقتحام لمجموعات متتالية من المتطرفين اليهود، تحت حراسة مشددة لشرطة الاحتلال.
23/9/2011 سلطات الاحتلال الإسرائيلي تكثف من انتشارها الأمني في مدينة القدس مستعينة بالقوات الخاصة والمستعربين اليهود والوحدات الخاصة من الخيالة والكلاب؛ لمنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى .ورفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب في صفوفها، مما حوَّل مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، منع خلالها الرجال دون سن 50 من دخول البلدة القديمة والصلاة في المسجد الأقصى المبارك.وزعمت قوات الاحتلال أن حالة التأهب جاءت تحسبًا لوقوع تظاهرات في ظل التوجه الفلسطيني لطلب اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين.
ووضعت قوات الاحتلال الحواجز الحديدية على أبواب المدينة وعلى أبواب الأقصى المبارك، وعلى الحواجز والبوابات العسكرية الـ17 على حدود القدس مع الضفة الغربية، وقامت بالتدقيق في هويات المصلين، ومنعت المصلين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا من الوصول إلى الأقصى، فيما أغلقت 5 أبواب من أبواب المسجد من بينها باب فيصل وباب حطة.
27/9/2011 مغتصبون في ساعات متأخرة من الليل ينظمون احتفالات صاخبة قرب المسجد الأقصى المبارك وبلدة سلوان .حيث توافد آلاف المغتصبين إلى حائط البراق وحي وادي حلوة في سلوان، وشرعوا بترديد عبارات عنصرية ضد المقدسيين والاحتفال بصوت صاخب.
27/9/2011قوات الاحتلال الصهيوني تعلن عن إغلاق الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أمام المصلين المسلمين يومي الخميس والجمعة المقبلين، لتأمين احتفالات المستوطنين بعيد "رأس السنة العبرية
28/9/2011 في اعتداء اخر على المسجد الاقصى ومن بداخله شرطة الاحتلال المتمركزة داخل المسجد الأقصى المبارك، تعتقل سيدة فلسطينية من داخل أراضي عام 1948 من طالبات العلم .وفي تطور لاحق، أغلقت شرطة الاحتلال باب الناظر 'باب المجلس' وهو أحد أهم بوابات المسجد الأقصى، ومنعت طلاب المدرسة الشرعية من الدخول والالتحاق بمدرستهم داخل المسجد المبارك.
وسلطات الاحتلال تمنع رفع الأذان على مآذن المسجد الابراهيمي الشريف ثمانية وخمسين وقتا

شهر تشرين اول:
3/10/2011قوات الاحتلال تطوق حلقات "مصاطب العلم" في المسجد الأقصى المبارك، وتعتقل أربعة طلاب من طلاب مصاطب العلم ، وذلك بادعاء أنهم قاموا بالتكبير والتهليل في المسجد الأقصى المبارك كتعبير عن رفضهم لاقتحام جماعات يهودية للمسجد الأقصى المبارك. يذكر ان نحو 200 من المستوطنين وأفراد الجماعات اليهودية قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك بجماعات يتراوح عددها بين الأربعين والخميسين بحراسة شرطية مشددة وقاموا بجولة في أنحاء الأقصى المبارك رافقها محاولة لأداء شعائر دينية يهودية.
5/10/2011 شرطة الاحتلال المتمركزة داخل المسجد الأقصى المبارك، تمنع طلاب 'مصاطب العلم' ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من دخول المسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي للالتحاق بحلقات العلم. حيث أن شرطة الاحتلال بدأت بحملة مشددة وواسعة ضد طلبة العلم في الآونة الأخيرة؛ 'بسبب تصديهم للمتطرفين الذين يقتحمون الأقصى بشكل شبه يومي'. وتزامنا مع ذلك اقتحمت مجموعات من اليهود المتطرفين المسجد الأقصى من بوابة المغاربة، ونفذت جولات استفزازية في باحاته وأروقته المختلفة بصحبة ومرافقة قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال
6/10/2011 مئات المستوطنين يقتحمون قبر يوسف فجراً ، يرافقهم عدد كبير من السيارات العسكرية .
11/10/2011 قوات الاحتلال الاسرائيلي تهدم مسجد خربة يرزا في محافظة طوباس للمرة الثانية.
11/10/2011 جماعات يهودية كبيرة تقتحم المسجد الأقصى وتقوم بجولات استفزازية في أروقته برفقة حراسات معزّزة توفّرها قوات الشرطة الإسرائيلية ووحداتها الخاصّة.
15/10/2011 في اعتداء جديد على مقبرة مامن الله تم في هذا التاريخ تحطيم 15 قبرا من المقبرة.
16/10/2011 جولات لمجموعات يهودية متطرفة وسط تواجد لافت لعناصر القوات الخاصة التابعة لشرطة الاحتلال في ساحات ومرافق المسجد الاقصى. هذه المجموعات دخلت بصورة متتالية وبأعداد كبيرة من جهة بوابة المغاربة بحراسات شرطية معززة. اللافت في الأمر التواجد والانتشار المكثف لعناصر القوات الخاصة في معظم ساحات ومرافق المسجد الأقصى؛ وخاصة في المنطقة التي تشهد حلقات علم قرب باب المغاربة وباب السلسلة. في نفس الوقت تعرقل عناصر شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات الخارجية للمسجد الأقصى دخول المصلين، خاصة الشبان منهم، للمسجد المبارك، وتحتجز بطاقاتهم الشخصية وتمنحهم بطاقات خاصة يستردون بموجبها بطاقاتهم بعد الخروج من المسجد.
16/10/2011 بلدية الاحتلال في مدينة القدس تشرع بتغيير معالم أحياء استراتيجية وتاريخية في البلدة القديمة من المدينة المقدسة، بهدف إنشاء حديقة تلمودية يتم ربطها بحدائق أخرى تم الانتهاء من تشييدها سابقا. خطورة هذه الخطوة انها تتضمن «طمس كل ما يمت بصلة لتاريخ أو تراث عربي أو إسلامي في إطار المخطط الاستراتيجي لتهويد المدينة المقدسة ومعالمها البارزة. حيث قام الاحتلال بوضع يده على المساحة الممتدة من بابيّ الأسباط والساهرة (من بوابات البلدة القديمة)، ونقل كميات كبيرة من التراب الأحمر في هذه المسافة، تمهيدا لزراعتها وإقامة حديقة تلمودية فيها، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة وإنشاء رصيف مبلط بالحجارة في الموقع ذاته. وقد تسببت هذه الاعمال في طمس أجزاء من سور البلدة القديمة التاريخي، وإخفاء الأجزاء والمداميك السفلية من هذا السور.

شهر تشرين الثاني:
1112011 محاصرة عدد من المساجد في حي ضاحية البريد و مخيم قلنديا، وبلدة الظاهرية.
5112011 مداهمة وتفتيش مسجد في قرية امريش في محافظة الخليل.
10112011 مداهمة الساحة الخارجية لمسجد في منطقة جبل جوهر في محافظة الخليل
18/11/2011 مستوطنون متطرفون يطالبون بإقامة " يوم سبت حياة سارة" في المسجد الإبراهيمي في الخليل، بدعوى التصدي لقرار منظمة اليونسكو بقبول عضوية فلسطين كدولة، وطالبوا على مستوى العالم بالتجمع بتوحيد الصفوف للدفاع عما أسموه "يهودية الحرم الإبراهيمي .وعلى صعيد متصل ما يسمى "وزير الإعلام وشؤون يهود الشتات في الحكومة الإسرائيلية يولي إدليشتاين، وجه دعوة ليهود إسرائيل والعالم لجعل السبت 19 تشرين الثاني/نوفمبر، يوم نصره وتأكيد على يهودية الحرم الإبراهيمي". بزعم أنه موقعًا تراثيًا لليهود دون غيره .
20/11/2011 حكومة الاحتلال الاسرائيلي تمنح الجمعيات الاستيطانية اليهودية الضوء الأخضر للاستيلاء على معالمنا التراثية والثقافية وبيوت المدينة المقدسة، تركيز الجماعات الاستيطانية يشمل البلدة القديمة وبلدات سلوان والشيخ جراح وواد الجوز ورأس العامود بحيث تعمل أجهزة حكومية مختلفة لتسهيل نقل الملكية من أصحاب هذه العقارات الفلسطينيينة إلى جمعيات استيطانية متطرفة، بمشاركة حارس أملاك الغائبين ودائرة أراضي إسرائيل وتوفير الحماية للتنفيذ من قبل ما تسمى دائرة الإجراء والشرطة الإسرائيلية.
24/11/2011المستوطنون يقتحمون مدينة نابلس من عدة اتجاهات لاداء الصلوات في قبر يوسف برفقة جلعاد شاليط وسبق عملية الاقتحام نشر العديد من الحواجز الاسرائيلية في محيط المدينة
24/11/2011الاحتلال الاسرائيلي يهدم مسجد المفقرة، في مدينة الخليل.
27/11/2011سلطات الاحتلال الاسرائيلي تقرر هدم جسر باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى في القدس بحجة تصدعه.

شهر كانون الاول:
7/12/2011 المستوطنون يضرمون النار بمسجد علي ابن علي طالب في قرية بروقين بمحافظة سلفيت ويخطون شعارات معادية للمواطنين مهددين بمزيد من هذه الاعمال.
7/12/201 جنود الاحتلال الاسرائيلي يطلقون عدة قنابل مسيلة للدموع باتجاه شبان على مدخل مسجد "كريسة" في مدينة دورا جنوب الخليل (جنوب الضفة الغربية)، مما أدى إلى احتراق أجزاء من سجاد المسجد، وانتشار الغاز بكثافة داخله.
8/12/2011قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي مصحوبة باليات ثقيلة تقتحم وتداهم العديد من البيوت في دير غسانة من بينها مسجد القرية ، والمستوطنون يهددون بحرقه.
8/12/2011 بلدية الاحتلال الاسرائيلي تأمر بإغلاق جسر باب المغاربة المؤدي للمسجد الأقصى في غضون أسبوع، بذريعة أنه يشكل 'خطرا على السلامة العامة.
12/12/2011 اسرائيل تغلق جسر باب المغاربة بشكل كامل امام حركة المشاة، بناء على قرار ما يسمى مهندس بلدية الاحتلال في القدس.
13/12/2011مخطط اسرائيلي لشق طريق جديدة للأقصى من خلال نفق ما يسمى ”حشمونيئم” المقام بمحاذاة سور المسجد الأقصى المبارك من الجهة الغربية، والذي يصل بين باب المغاربة والعمرية مرورا بباب المطهرة
13/12/2011 مسؤول في بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس المحتلة يدعو إلى إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلّين المسلمين، في محاولة للضغط عليهم للموافقة على هدم جسر باب المغاربة المؤدي للمسجد. 13/12/201 عدد من المتطرفين البهود يعتدون على كنيسة مار يوحنا المعمدان الواقعة على ضفاف نهر الأردن.
14/12/2011 مجموعة من المتطرفين اليهود تحرق مسجد عكاشة في شارع "شتراوس" في مدينة القدس، وكتبوا شعارات على الجدران الخارجية للمسجد "دفع الثمن- رمات جلعاد"، كذلك شعارات معادية للمسلمين والعرب.
14/12/2011 عضوا الكنيست آري أرئيل وأرئيل إلداد وبرفقة مجموعة من المستوطنين اقتحام باحات المسجد عبر جسر المغاربة الذي ألغى الاحتلال هدمه وأعاد فتحه اليوم .
14/12/2011 عشرات اليهود المتطرفين والسياح، يدخلون عبر باب المغاربة للاقصى، ويقومون بجولات استفزازية في باحات ومرافق المسجد المبارك بحراسات شُرطية معززة.
17/12/2011 مستوطنون يحرقون مسجد النور في قرية برقة قضاء رام الله ويكتبون شعارات معادية وتحريضية . النيران اتت على جزء كبير من المسجد.
19/12/2011مستوطنون يدنسون مسجد في بني نعيم قرب الخليل، وقاموا بكتابة شعارات ( سندفعكم الثمن) .
25/12/2011 مشروع قانون عنصري في الكنيست الإسرائيلي يقضي باعتبار مدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل وللشعب اليهودي.
26/12/2011 مئات المستوطنين المتطرفين يخرجون في مسيرة استفزازية جابوا خلالها شوارع البلدة القديمة في القدس بمحيط الاقصى، يرافقهم قوات كبيرة للشرطة وجنود الاحتلال لتوفير الحماية لهم . وهم يرددون الشعارات العنصرية ضد العرب مطالبين بترحيل المواطنين عن المدينية .
27/12/2011 قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم مدينة نابلس ليلا عبر عدة دوريات وجنود مشاة وتنتشر في محيط قبر يوسف قبل دخول اكثر من 25 حافلة تُقل مستوطنين لأداء الطقوس الدينية في القبر.
27/12/2011ما تسمى اللجنة المحلية للبناء التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس تبحث هذا اليوم اقرار مشروع استيطاني سياحي مقدم من جمعية "العاد" الدينية في حي سلوان بمدينة القدس، حيث سيقام هذا المشروع على مساحة من الارض تبلغ 8400 متر مربع. ويشمل هذا المشروع متحفا وقاعة اجتماعات وصفوفا دراسية وموقفا للسيارات بالاضافة الى مواقع اثرية، وسيتم ربط هذا المشروع بمعبرين تحت الارض، الاول من جنوب شرق عن طريق قلعة "داوود" والثاني سوف يوصل المشروع الى المسجد الاقصى.
27/12/2011سلطات الاحتلال الاسرائيلي تغلق المسجد الكبير التاريخي 'مسجد العين' وروضة 'الطفل المسلم' المجاورة، ومحال تجارية في الشارع الرئيسي بحي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك إلى إشعار آخر، بحجة الخشية من حدوث انهيارات أرضية أخرى بعد الانهيار الذي وقع أمس قرب المسجد ...سبب الانهيارات سواء التي وقعت أمس أو في السابق هو الحفريات المتواصلة والمستمرة تحت الشارع الرئيسي التي تقوم بها سلطات الاحتلال لشق أنفاق باتجاه المسجد الأقصى .
وجريا على عادة الاحتلال منع هذا الشهر رفع الاذان في المسجد الابراهيمي الشريف 51 وقتا.