وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من كلية نماء ينهي جولته الأكاديمية في اوروبا

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 15:55 )
غزة- معا - أنهى وفد من كلية نماء للعلوم والتكنولوجيا جولته الأكاديمية والتي تعتبر الأولى حول المؤسسات والجامعات الأكاديمية في أوروبا، وقد ضم الوفد كلا من د. معين البرش عميد الكلية و أ.صلاح قشطه رئيس قسم المشاريع.

وقام الوفد بزيارة العديد من المؤسسات والجامعات الأكاديمية في هولندا وبلجيكا مرورا بسويسرا والنمسا وكانت الجولة بناء على دعوة رسمية من تلك الجامعات والمؤسسات.

وفي مستهل الزيارة التقى الوفد مع عدد من المؤسسات الخيرية وممثلي الجاليات العربية وبعض رؤساء لجان الصداقة الفلسطينية العربية العاملة في هولندا وبلجيكا ، وألقى عميد الكلية د. معين عدد من المحاضرات والندوات وشارك في ورشات عمل موضحا الوضع الأكاديمي في فلسطين بشكل عام وفي غزة بشكل خاص ، وتطرق لدور الكليات المتوسطة والتقنية في تلبية احتياجات السوق الفلسطيني تقنيا وأكاديميا.

وبناء على دعوة رسمية قام وفد الكلية بتنظيم زيارات رسمية لبعض الجامعات في هولندا وبلجيكا ، فقد قام الوفد بزيارة لجامعة خروننجن وجامعة امستردام واروتردام وجامعة لا يدنوالتقى بممثلي تلك الجامعات وتباحث الجانبان في سبل التعاون المشترك بين كلية نماء وتلك الجامعات وتم صياغة العديد من اتفاقيات التعاون لتوقيعها في وقت لاحق مع تلك الجامعات التي أبدت استعدادها التام للتعاون مع كلية نماء وخاصة في مجال إكمال الدراسات العليا وتبادل الخبرات.

كما التقى الوفد ضمن جولته الأكاديمية بإدارة كلا من الجامعة الإسلامية التركية والجامعة الإسلامية الإندونيسية وتباحث معهما في سبل التعاون المشترك وتم الاتفاق على استمرار التواصل بين كلية نماء وتلك الجامعات، كما قام الوفد بزيارة عدد من المعاهد التقنية في هولندا وبلجيكا مثل معهد هانز وألفا وتم الحديث مع تلك المعاهد عن التدريب وتبادل الخبرات بين الطرفين.

وتعتبر هذه الجولة هي الأولى من نوعها التي تفتح مجال التعاون الأكاديمي بين كليات وجامعات من قطاع غزة وجامعات في أوروبا ، ومن المتوقع أن يقوم وفد الكلية بجولة مماثلة حول المؤسسات الأكاديمية في دول أوروبية وعربية أخرى في القريب العاجل.