وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. ابراهيم عوض وعبد الرحمن عويسات قاما بنشر ورقة علمية في احدى المجلات

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 18:37 )
القدس- معا- نشر رئيس دائرة الاقتصاد الدكتور ابراهيم عوض، ومساعد البحث والتدريس في دائرة المحاسبة عبد الرحمن عويسات من كلية الادارة والاقتصاد - جامعة القدس -ابوديس، ورقة علمية في احدى المجلات العالمية المحكمة في مجال الاقتصاد والتمويل (باللغة الانجليزية) حول الادارة الكفؤة لرأس المال في الشركات الفلسطينية المدرجة في سوق فلسطين للاوراق المالية.

وتناولت الورقة مدى تأثير المعلومات المالية على اسعار الاسهم المدرجة في السوق. بناءا على ذلك، ركزت هذه الدراسة المنشورة حديثا على مدى انعكاس المعلومات المالية المتعلقة برأس المال ووفرة السيولة على أسعار الاسهم المدرجة في سوق فلسطين المالي.

واعتمدت الدراسة على عدة عوامل وهي، نسبة الأصول الحالية من الديون الحالية لقياس مقدرة الشركة على تسديد ديونها، معدل دوران ذمم المدين، معدل دوران المخزون، بالاضافة الى معدل ربحية السهم.

ومن أجل أن تحقق الدراسة أهدافها قامت باستخدام المقاييس الاحصائية ونماذج الاقتصاد القياسي في عملية التحليل، حيث أن الورقة العملية توصلت إلى عدم وجود علاقة سببية بين مكونات رأس المال والسيولة من جهة وبين أسعار الأسهم المدرجة من جهة اخرى، وجود علاقة ايجابية ما بين أسعار الأسهم المتداولة في السوق المالي ووفرة السيولة.

وفي ظل وجود علاقة ايجابية ما بين أسعار الأسهم المتداولة في السوق المالي ووفرة السيولة، ياتي مبرر هذه الدراسة لما لها من اهمية في دعم اتخاذ القرارات الاستثمارية لدى المسثمرين الفلسطينيين وصناع القرار.

الجدير ذكره، ان دائرة الاقتصاد – كلية العلوم الاقتصادية والادارية في جامعة القدس ستقوم بعقد محاضرة عامة حول مخرجات هذه الدراسة نظرا لأهمية النتائج التجريبية التي خرجت بها قريبا، حيث سيتم الاعلان عنها على الصفحة الالكترونية لجامعة القدس، اضافة لبعض الصحف المحلية.

لذا نرجو من حضرتكم ان تقوموا بما يلزم لنشر هذا الحبرعلى صفحتكم لما في ذلك من منفعة تعود على الجميع وبخاصة فئة المسثمرين الفلسطينيين.