وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تنفذ يوما حقليا حول تقليم اشجار الفاكهة في الولجة

نشر بتاريخ: 23/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 12:51 )
بيت لحم-معا- نفذت مديرية زراعة محافظة بيت لحم يوم إرشادياً حول تقليم أشجار الفاكهة المثمرة في قرية الولجة وذلك للمزارعات المستفيدات من الحدائق المنزلية من البرنامج الهولندي "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في محافظات الضفة الغربية"، الذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة وعدد من المنظمات غير الحكومية الأخرى.

وشاركت مدير مديرية زراعة بيت لحم. م. صافيناز بدر بمرافقة المهندسين المنسقين للمشروع الهولندي في المحافظة حيث تفقدت الحدائق المنزلية في قرية الولجة حيث اطلعت على ألية تنفيذ المشروع في المحافظة.

وقام طاقم المشروع الهولندي والمؤلف من المهندس الزراعي حسين صبح والمهندس عدنان جبارين والمهندس رمزي مناصرة بالتقليم بهدف تعليم وتدريب المزارعات المستفيدات على طرق تربية وتقليم أنواع مختلفة من أشجار الفاكهة المثمرة من خلال التطبيق العملي مثل أشجار العنب والحمضيات والتين.

وأكدت م.بدر على أهمية مثل هذه الجولات والتي تأتي ضمن خطة وإستراتيجية وزارة الزراعة والتي تلعب دور كبير في إرشاد النساء الريفيات.

وقام المهندس حسين صبح بتقديم شرح مفصل بأصناف العنب كل على حدا وكيفية تقليم هذه الأصناف بالطرق الصحيحة والسليمة لزيادة الإنتاج كما ونوعا.

وعبر المرشدون الزراعيون والمزارعون المستفيدون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولإدارة البرنامج التي أتاحة الفرصة لتقديم الخدمات الإرشادية النوعية لهذا العدد من المزارعين، والتي لها الأثر الايجابي تجاه تطوير قدرات المزارعين الفلسطينيين وتوسيع المساحات الزراعية، وتحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز صمود المزارع وتمسكه بأرضه.