وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرى سجن الدامون يشتكون من المعاملة القاسية التي يتعرضون اليها من قبل ادارة السجن

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 13:24 )
بيت لحم- معا- اشتكى اسرى سجن الدامون, من المعاملة القاسية التي يتعرضون لها من قبل ادارة السجن, ومن افتقارهم الى ادنى المقومات الانسانية والبشرية لمواثيق حقوق الانسان.

وخلال لقائهم بـ محامي نادي الاسير عادل خلايلة, أشاروا الى رطوبة غرفهم وبرودتها نتيجة لقدم السجن والذي لا يحتوي على تدفئة, وانهم يفتقدون الى الحاجيات الاساسية للوقاية من برد الشتاء القارص, (كالحرامات الشتوية والمدافيء) خصوصاً ان السجن يقع على قمة جبل وفي منطقة باردة.

كما واشتكى الاسرى في بيان وصل "معا", اليوم الاربعاء، من سوء الوضع الصحي داخل السجن, وعدم تحويل الحالات الطارئة لمتابعة العلاج في المستشفيات, ومن سوء الطعام المقدم لهم من قبل ادارة السجن, وقالوا:" انه لا يسد احتياجاتهم الغذائية", مضيفين انهم يعانون بشكل كبير من وجود الفئران والصراصير داخل غرف السجن مما يؤرق حياتهم واستقرارهم، مشيرين الى ان ادارة السجن بذلت في الاونة الاخيرة جهوداً لإزالة الصراصير والفئران عن طريق رش المبيدات الحشرية, على حد تعبيرهم.

وخلال زيارة للمحامي خلايلة, أفاد الاسير خضر ذياب بني عودة -من سكان بلدة طمون ( 32 عاماً) اعتقل بتاريخ 18/12/2005, حكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات ونصف- "انه اعتقل من مستوطنة "بكعوت"، وقام جنود الاحتلال بالاعتداء عليه بالضرب المبرح, وكان معه لحظة اعتقاله اسير اخر يدعى رأفت بني عودة, وحسب ما جاء في افادته ان الجنود قاموا بضربه بشفرة على عينه اليسرى, وعلى اثرها فقد الرؤية", وقال:" انه واثناء مكوثه في سجن مجدو طلب من طبيب العيادة معالجة عينه ولكن الطبيب رفض علاجه, وفي سجن الدامون لم يقدم أي طلب لعلاج عينه لأن الطبيب في سجن الدامون هو نفسه, كما جاء في ذات البيان على لسانه.

ومن الجدير ذكره, أن الاسير المذكور تعرض قبل اعتقاله بشهرين لحادث سير مما ادى الى اصابته في الرأس، وهو الان يعاني من ارتجاج في المخ واغماء بشكل متقطع، وضعه الصحي المتردي أثر على نفسيته حيث يشعر احياناً بضيق في التنفس وحاجة للخروج لاستنشاق الهواء, وان الاربع ساعات التي تعطى له في الفورة (نزهة الاسرى) لا تكفيه. وقد ناشد المؤسسات الحقوقية مساعدته في توفير العلاج اللازم له وبالتحديد نقله الى المستشفى لاجراء فحوصات لعينه اليسرى.

هذا والتقى خلايلة خلال زيارته هذه كل من: الاسير عماد شهير عارف دراغمة، سكان طوباس، (36 عاما)، معتقل منذ تاريخ 18/2/2006 ومحكوم بالسجن 52 شهراً وغرامة مالية 8000 شيكل, والاسيرعبد الكريم دراغمة، سكان طوباس، (23 عاما)، معتقل منذ تاريخ 22/1/2003 ومحكوم بالسجن 6 سنوات, والاسير احمد اسعد الشيخ عمر، من سكان برقين (25 عاما)، معتقل منذ تاريخ 28/10/2006.