وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الامم المتحدة تطالب اسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني غير القانوني

نشر بتاريخ: 24/02/2012 ( آخر تحديث: 25/02/2012 الساعة: 07:43 )
بيت لحم- معا- قال مكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف "أن إسرائيل مستمرة في تجاهل مطالبات المجتمع الدولي بوقف نشاطها الاستيطاني غير القانوني، مما يقوض بشكل متزايد احتمالات إستئناف المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية وتحقيق الحل القائم على أساس الدولتين.

جاء ذلك في البيان الذي اصدره المكتب حول أنشطة الإستيطان الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة أشار إلى قرار الحكومة الإسرائيلية بناء أكثر من 500 وحدة إستيطانية جديدة في مستوطنة "شيلو" ومحاولتها "اضفاء الشرعية" على نحو 200 وحدة استيطانية بنيت بدون ترخيص في الضفة الغربية.

وذكرت اللجنة أن إسرائيل مستمرة في تجاهل مطالبات المجتمع الدولي بوقف نشاطها الاستيطاني غير القانوني، مما يقوض بشكل متزايد احتمالات إستئناف المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية وتحقيق الحل القائم على أساس الدولتين.

وأضافت أن إسرائيل في الوقت نفسه تسارع وتيرة هدم المنازل الفلسطينية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية ، التي تزعم أنها بنيت بدون تصاريح.

وأشارت اللجنة في هذا الصدد إلى تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه في عام 2011، دمرت إسرائيل 622 منزلا للأسر الفلسطينية وشردت قسرا ما يقرب من 1100 فلسطيني ، أكثر من نصفهم من الأطفال.

وذكرت اللجنة أن هذه التدابير تشكل إنتهاكاً لإلتزامات إسرائيل القانونية بحماية السكان المدنيين ،بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال.

وذكرت اللجنة في بيانها أن المجتمع الدولي قد أكد بحزم أن النشاط الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي، وهو ما أكده مجدداً الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الى المنطقة.

ودعت اللجنة الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة على الوفاء بمسؤولياتها وفقا للمادة 1 من الاتفاقية التي تنص على إحترام وضمان احترام الاتفاقية في جميع الظروف".

كما أشارت اللجنة إلى قرار مجلس الأمن 446 بتاريخ 22 مارس 1979 الذي قرر فيه أن المستوطنات تخالف القانون الدولي وتشكل عقبة في طريق السلام. ودعت اللجنة المجلس، بوصفه الضامن الحقيقي للسلام والأمن الدوليين، للعمل بحزم ضد استمرار تجاهل اسرائيل لقراراته واستمرار إعاقتها التوصل إلى تسوية سلمية على أساس تلك القرارات والقانون الدولي.

وجددت اللجنة مطالبتها الحكومة الإسرائيلية بالكف فورا عن جميع الأنشطة الاستيطانية وهو ما طالب به المجتمع الدولي، بما في ذلك اللجنة الرباعية، والامتناع عن أي أعمال من شأنها تقويض الجهود الدولية لإعادة المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية إلى مسارها وتحقيق الهدف الهام الذي وضعته اللجنة الرباعية في سبتمبر الماضي للتوصل الى اتفاق بحلول نهاية هذا العام يؤدي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ووضع نهاية للصراع مع حل عادل لجميع قضايا الوضع الدائم، وتحقيق استقلال دولة فلسطين القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع اسرائيل.