وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الفنية لإدارة مشاريع مؤتمر الاستثمار تعقد اجتماعها التحضيري

نشر بتاريخ: 25/02/2012 ( آخر تحديث: 26/02/2012 الساعة: 00:37 )
طولكرم- معا- استعدادا لمؤتمر الاستثمار والذي سيعقد في محافظة طولكرم في شهر 7 تحت سيادة الرئيس محمود عباس اجتمعت اللجنة الفنية لإدارة المشاريع وبإشراف الغرفة التجارية في المحافظة حيث تم توكيل مهام تشكيلها والإشراف عليها للغرفة التجارية بالتنسيق مع المحافظة والبلدية وقد ضمت اللجنة في عضويتها محافظة طولكرم وعدد كبير من أساتذة الجامعات وذوي الاختصاص في المحافظة كما حل فتحي أبو عرجا رئيس نادي خريجي المدرسة الفاضلية في عمان ضيفا على الاجتماع.

وقد افتتح الجلسة نائب محافظ محافظة طولكرم جمال سعيد مرحبا بالحضور ومشيرا إلى دور اللجنة وتكاملها مع اللجان الأخرى التي تم تشكيلها للتحضير للمؤتمر.

ولخص إبراهيم أبو حسيب رئيس الغرفة التجارية مهمة اللجنة بتقييم الدراسات والجداوي الاقتصادية للمشاريع المقدمة من قبل التجار ورجال الأعمال.
وتطرق خالد الزغل من محافظة طولكرم إلى بعض التفاصيل الخاصة بالمؤتمر وان الفرص الاستثمارية مفتوحة لكافة التجار في كل القطاعات الاقتصادية وشدد على أهمية دعم الاستثمار وتعزيز التنمية كأهداف رئيسة للمؤتمر, كما أشار د. عمر أبو عيده/جامعة القدس المفتوحة إلى ضرورة تحفيز المستثمر من خلال توفير مقومات استثمارية لتشجيعهم على استثمار أموالهم في المحافظة.

د. خالد الصويص جامعة خضوري اعتبر أن المستثمر محفز بانتمائه ووطنيته ولكن لا بد من توافر البنية التحتية السليمة للاستثمار مضافا إليها التسهيلات من كافة المؤسسات الحكومية في المحافظة وضرورة التركيز على الاستثمار في الصناعات التي تأتي من المستوطنات لإيجاد بديل وطني لها.
فيما اعتبر د. احمد السيد جامعة القدس المفتوحة أن من أفضل الفرص الاستثمارية المشروع الصناعي والذي يعود بالفائدة على الكثير من خلال تشغيل كم هائل من الأيدي العاملة.

وقد أشار فتحي أبو عرجا أن الجدوى الاقتصادية محكومة بمجموعة من المعايير والتي تشمل حجم العرض والطلب وطريقة التصنيع إضافة إلى التكلفة واعتبر المؤتمر لقاء للوطن وليس فقط لرجال الأعمال.

وتطرق محمد عورتاني عضو مجلس إدارة الغرفة إلى جانب أخر من جوانب المؤتمر من خلال تسويق المنتجات الفلسطينية في الخارج عن طريق رجال الأعمال, كما أكد د. هشام عورتاني على ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة للمؤتمرات الاستثمارية والتعلم من أخطاء الماضي وشدد على ضرورة العمل منذ الآن على استقطاب مقترحات المشاريع من خلال دعوة الغرفة التجارية للقطاعات المختلفة كل على حده ومناقشة العقبات والفرص الاستثمارية في كل قطاع.

فيما اعتبر أبو حسيب أن نتائج المؤتمر قد تكون تطوير مشاريع قائمة أو إقامة مشاريع جديدة حيث أن محافظة طولكرم تتميز بصناعات ممتازة ومجدية من ناحية اقتصادية.

كمال غانم مدير دائرة الاقتصاد اعتبر أن البداية تتمثل في تقديم المؤشرات الأولية للمشاريع التي قد تكون مجدية اقتصاديا.
مؤتمر الاستثمار مثل السوق الذي يشمل عرض وطلب, بائع ومشتري هكذا عرف د. نائل حطاب جمعية طولكرم لتطوير القطاع الخاص المؤتمر باعتباره سيجمع أصحاب المشاريع ورؤوس الأموال في مكان واحد.

فيما رأى د. مجيد منصور جامعة النجاح الوطنية أن محافظة طولكرم تحتاج لشيء يضخ الحياة في الدورة الاقتصادية للمحافظة حيث اعتبر أن المشاريع والأموال سمة من سمات المحافظة ولكن في غياب للقدرة الشرائية.

فيما اعتبر معتصم بدير معهد كفاءات للتدريب والاستشارات أن تسليط الضوء على الفرص الموجودة أمر ضروري وضرورة تسويق أفكار جديدة من الداخل والخارج.

وفي نهاية الاجتماع تم التأكيد على مهام اللجنة الفنية لإدارة المشاريع والتي ستتمثل وبالتعاون مع الغرفة التجارية في حصر رجال الأعمال وتوجيههم للاستثمار الصحيح وتقديم النصح والإرشاد في مجال الجداوي الاقتصادية للمشاريع.