وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تعد خطة لفتح الشـوارع في الأحياء المعتمدة

نشر بتاريخ: 26/02/2012 ( آخر تحديث: 26/02/2012 الساعة: 12:21 )
غزة-معا- قالت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة، أن دائرة التخطيط والتنظيم بالبلدية قد أعدت خطة متكاملة لفتح كافة الشوارع برتبها المختلفة في الفترة الواقعة ما بين (2012-2015)، للأحياء المعتمدة بالمدينة.

وذكر مدير العلاقات العمة في البلدية مهدي أصرف أن الدائرة قامت بتنفيذ لقائين هامين مع لجنتي حي وفعاليات المجتمع وهما (قيزان أبو رشوان وبطن السمين)، ضمن سلسلة لقاءات جماهيرية متماثلة مع أحياء قاع القرين، والمنارة، والنجار، ومعن، وجورت اللوت، الشيخ ناصر، والمحطة، والكتيبة، والسطر، من أجل التأكيد على مبدأ المشاركة المجتمعية في إعداد خطط البلدية.

وأوضح أصرف بأن مدينة خان يونس لا تزال تعاني من مشاكل كثيرة في شبكة الطرق سواء المحلية أو التجميعية أو الرئيسية، ما أدى إلى زيادة حرص وإهتمام البلدية بتنفيذ وفتح وتأهيل الشوارع الهامة للإرتقاء بواقعها الحالي وتطوير شكلها الحضاري فضلاً عن تسهيل حركة السكان وتنقلاتهم المختلفة.

وأكد على أهمية الشوارع الكامنة في تشكيل الأحياء بطابعها الحضاري وتنظيمها وتحسين شبكات المواصلات العامة تنفيذ المرافق الخدماتية ومراكز الثقافة والمؤسسات الخدماتية، ومجابهة حالات الطوارىء والحروب وتوفير أماكن بيئية لزراعة الأشجار وإعطاء الشكل العمراني المميز للأحياء والمدن.

ومن جانبه أوضح المهندس محمود أبو حية رئيس قسم التخطيط الحضري، بأن البلدية ولأول مرة على مستوى بلديات القطاع يجري إعداد خطة متكاملة لإعداد وفتح الشوارع وذلك ضمن الخطة الإستراتيجية التنموية للبلدية، مبيناً أن الخطة تستعرض أبرز الشوارع وأهمها لكل حي على حده بحيث يتم توفير الشوارع التي تخدم كل منطقة لتعميم فائدة الأحياء المتوقعة من المشاريع التطويرية.

وذكر بأهمية إتباع خطوات محددة قبل الشروع في فتح الشوارع وأهمها إعداد المخطط التفصيلي للشارع وإعتماده من قبل وزارة الحكم المحلي قبيل البدء بالبحث عن التمويل اللازم لتطويره، لافتاً بأن الخطة تتكون من عدة مراحل وأولها تجميع الشوارع الهامة على مستوى المدينة ومن ثم مرحلة المشاركة المجتمعية للسكان المحليين لكل منطقة من خلال عقد ورش العمل وتدقيق الشوارع المختارة وترتيب الأولويات عن طريق عقد ورش عمل مع الأقسام الفنية بالبلدية ووصولاً إلى المرحلة الأخيرة المتمثلة في عرض الخطة وإعتمادها ومن ثم تطبيقها.