وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الاستقلال تبحث سبل التعاون المشترك مع عدد من الجامعات العربية

نشر بتاريخ: 26/02/2012 ( آخر تحديث: 26/02/2012 الساعة: 16:28 )
بيت لحم- معا- في إطار سعي جامعة الاستقلال لتوثيق علاقتها مع الجامعات الأخرى، وضمن رؤية مجلس أمناء الجامعة وإدارتها ممثلة باللواء توفيق الطيراوي الهادفة للتعاون المشترك مع الجامعات محلياً وعربياً ودولياً.

وقام وفد من جامعة الاستقلال مؤخراً بزيارةٍ لعددٍ من الجامعات العربية في دولتي مصر والأردن, حيث شملت زيارة الأردن كل من جامعة مؤتة والإسراء وفيلادلفيا والمعهد الدبلوماسي الأردني, وكل من جامعة قناة السويس وجامعة طنطا في مصر.

وضم الوفد الرسمي د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس جامعة الاستقلال, ونائب الرئيس للشؤون العسكرية اللواء الركن يونس العاص, أ. د. تيسير عبد الله نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وأ. د. غسان الحلو عميد كلية العلوم الإنسانية والأمنية, ود. رجاء سويدان القائم بأعمال عميد كلية التدريب والتنمية, حيث تم الإطلاع على تجارب تلك الجامعات عن قرب وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك معها.

وفي زيارة جامعة قناة السويس تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك تتضمن تبادل أعضاء من الهيئة التدريسية في كلتا الجامعتين وتسهيل تسجيل طلبة الدراسات العليا المبتعثين، وتشجيع قضاء إجازات التفرغ العلمي والتعاون في مجال البحث العلمي, وجرى توقيع الاتفاقية خلال حفل رسمي حضره أ. د محمد محمدين رئيس الجامعة, ورئيس الجامعة الإسلامية د. سلام زكريا الآغا, ورئيس جامعة الأقصى د. كمالين شعث.

وشملت جولة مصر أيضاً زيارة لجامعة طنطا والإطلاع على تجربتها وأقسامها عن قرب, والاتفاق على تبادل وثيقة تفاهم بين الجامعتين.

وزار وفد جامعة الاستقلال المعهد الدبلوماسي الأردني, وكان في استقبالهم رئيس المعهد د. مصطفى النوايسة وكبار المسؤولين في المعهد, وبحث الجانبان كيفية وضع اتفاقية التعاون المشتركة الموقعة سابقاً بين الجانبين في مجال التدريب الدبلوماسي حيز التنفيذ العملي.

وفي السياق ذاته جرى في جامعتي مؤتة وفيلادلفيا بحث وضع اتفاقيات التعاون الموقعة مع الجامعتين حيز التنفيذ العملي, ففي جامعة فيلادلفيا عقد اللقاء مع رئيس الجامعة د. مروان كمال ونوابه للشؤون الأكاديمية والإدارية, وتم الاتفاق على السماح لجامعة الاستقلال الدخول لمكتبة جامعة فيلادلفيا وتزويد الأولى بما هو متوفر وموثق من مراجع إلكترونياً لدى الأخيرة, كما وتم الاتفاق على تدريب قسم القبول والتسجيل في جامعة الاستقلال لدى جامعة فيلادلفيا , والتعاون على صعيد البحث العلمي والمؤتمرات, وتبادل الهيئة التدريسية وتسهيل التسجيل في الدراسات العليا.

وأخيراً في زيارة جامعة الإسراء التقى وفد جامعة الاستقلال برئيس الجامعة أ. د. نعمان الخطيب وبحث الجانبان أوجه التعاون المشترك في شتى المجالات, وتم الاتفاق على تبادل مسودة مذكرة تفاهم بين الجانبين لتوقيعها في أقرب وقت.

وأعرب د. نايف جرَاد رئيس الوفد عن شكره لرؤساء الجامعات التي زارها الوفد وعبر أمله في أن تسهم هذه الزيارات في توسيع دائرة التعاون العلمي بين جامعة الاستقلال والجامعات الأخرى, لما لذلك من أهمية كبرى في توثيق التعاون بين فلسطين والدول العربية الشقيقة, وتعزيز مسيرة التعليم العالي العربي.