وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أمين عام اللجنة الاولمبية القطرية ننتظر الاشارة من الديوان الأميري كي نباشر العمل في المدينة الرياضية بغزة

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 18:15 )

الدوحة- من البعثة الإعلامية- محمود السقا، محمد العمصي، فتحي براهمة، حسام الدين حرب- تصوير: اياد البابا
حظي الوفد الذي حل ضيفاً على الشيخ سعود بن عبد الرحمن أل ثاني، الامين العام للجنة الاولمبية الاهلية القطرية باستقبال حافل في مقر اللجنة.
واستهل حديثه قائلا: ان ما قدمناه للرياضة الفلسطينية هو الشيئ القليل وسنواصل الدعم اللامحدود حتى يحصل الفلسطينيون علي كامل حقوقهم، ولن يتوقف دعمنا لكافة الاتحادات الرياضيية حتى يبقى التواجد الفلسطيني مميزا في كافة المناسبات العربية والاسيوية.
وبهذه الكلمات الطبية استقبل الشيخ سعود الاسئلة التي وضعناها أمامه، واسترسل في الحديث عن فلسطين وعبر عن صدق مشاعر طالما لمسها الرياضيون من قطر الشقيقة.
وكشف الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني عن دعة مواضيع وكان اهمها: الرؤية المستقبلية لدعم الاتحادات الرياضية الفلسطينية، وعن مشاريع المدينة الرياضية المتكاملة التي أوعز سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني بتشييدها في غزة، والمدينة الرياضية التي تكفلت قطر ببنائها في سخنين ووصلت مراحلها الاخيرة .
هو لقاء خرجنا من خلاله ونحن متأكدون ان الشقيقة قطر ستبقى تمد يد العون الى الرياضيين الفلسطينين وكانت وستبقى في كافة المجالات الاخرى.
حوار شيق وممتع والاهم من كل ذلك انه جاء وقطر في قمة حلتها في اعقاب النجاح الباهر الذي حققته من خلال التنظيم الرائع لاسياد الدوحة، لنقرأ.
وعدتم في العاب غرب اسيا بدعم الرياضيين الفلسطينيين في الاسياد وأوفيتم بالوعد، كيف تقيم الدعم الرياضي القطري لفلسطين؟
ـ بداية هذا واجب علينا ولدينا توجيهات من سمو رئيس اللجنة الاولمبية القطرية بدعم الاشقاء في فلسطين بكافة الامكانيات، ونحن نعتبر ذلك أقل الاشياء التي يجب ان نقدمها للاشقاء في فلسطين.
نحن نعي جيداً ان الرياضيين الفلسطينيين يمرون بمحنة كبيرة، ونعتبر ان الرياضة جزء مهم يجب ان نستثمره في تخفيف الاوجاع والهموم، وهو ما تحتاجه فلسطين في هذه المرحلة الصعبة.
الى اين وصل مشروع المدينة الرياضية المتكاملة، الذي أوعز بتشييدها سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في غزة ؟
ـ نحن نتابع هذا الملف باهتمام بالغ وفي حال وصول التفاصيل الكاملة من الديوان الاميري سنبدأ، فورا،ً بتنفيذ وتشييد المدينة الرياضية، التي ستعود بالنفع الكبير على الرياضة الفلسطينية كي دوما الى جانب نظيراتها في الدول العربية.
سبق لدولة قطر ان انجزت مشروع استاد كرة في سخنين، الى اين وصل هذا الملف ؟
ـ هذه مكرمة سمو الامير عن طريق الدكتور احمد الطيبي وقد وصلنا الى نهاية البناء ونحن فخورون بذلك وسنواصل مسيرة الدعم بما يخدم مصلحة الرياضية الفلسطينية، وعندما ننتهي من هذا المشروع الطموح، وفي حال احالة موضوع المدينة الرياضية في غزة الينا سنكون جاهزين لذلك، ونامل ان لا تكون هنالك اية معوقات تحول دون اتمام المشروع الكبير.
الاولمبية قدمت الشكر الجزيل لسمو الشيخ تميم على دعمه الكبير لبعثة فلسطين في اسياد الدوحة ما تعليقكم ؟
ـ كما قلت لك، هو أقل ما نقدم، وسمو الشيخ لم يبخل في يوم من الايام على الرياضة الفلسطينية، ونحن نعرف جيداً الظروف القاهرة، التي يمر بها الرياضيون الفلسطينيون، ونقدر عالياً المحاولات العظيمة التي تبدل من قبلهم لصنع المستحيل للمشاركة ونحن سعداء جداً بوجودهم بيننا وسنواصل دعمنا لهم وبقوة.
اذن ما هي خطتكم لدعم الاشقاء في فلسطين ؟
ـ نحن لن نكتفي بما قدمناه في اسياد الدوحة ونحن جاهزون لدعم الاتحادات الفلسطينية في الدورة الاسيوية القادمة في الصين 2010 وسنكون خلف المنتخبات الفلسطينية في هذه المشاركة.
هل تقديم قطر ترشيحها لاستضافة الالعاب الاولمبية 2016 جاء بعد النجاح الباهر، الذي حققته قطر في الاسياد ؟
ـ ترشحنا للالعاب الاولمبية لم يكن وليد الاسياد ولكن هذا الامر خضع الى خطة استراتيجية متدرجة قامت بها قطر، والحلم بدأ يتحقق شيئاً فشيئاً، وكلنا امل ان يتحقق هذا الحلم وسنفعل كل ما في امكانياتنا من اجل تحقيقه.
نتمني لكم التوفيق ؟
ـ مرحباً بكم مرة اخرى في اسياد الدوحة، واتمنى لكم تحقيق افضل النتائج في الدورة.

دعم ياباني
في اطار بحث التعاون المشترك بين اللجمة الاولمبية الفلسطينية وكافة اللجان الاولمبية العربية والاسيوية جرى لقاء بين أكرم ظاهر، رئيس وفد فلسطين في اسياد الدوحة والسيد تكيدا رئيس اللجنة الاولمبية اليابانية.
وقدم ظاهر الى رئيس اللجنة الاولمبية اليابانية شرحاً وافياً عن الظروف الصعبة التي تعيشها الرياضة والاتحادات الفلسطينية.
وابدى تكيدا دعمه الكبير واستعداد بلاده واللجنة الاولمبية اليابانية على استضافة اللاعبين الفلسطينيين في معسكرات تدريبية على ان يتم ذلك بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الاولمبية الفلسطينية.
وتم الاتفاق علي تكثيف المراسلات من اجل الاتفاق على هذه المعسكرات وسبل اقامتها بما يخدم الاتحادات الرياضية الفلسطينية.
وقدم ظاهر شكره لرئيس اللجنة الاولمبية اليابانية على جهوده الكبيرة بدعم الرياضة الفلسطينية.
مغادرة الوفود
بدأت فعلياً الوفود الرياضية الفلسطينية مغادرة القرية الاولمبية في الدوحة بعد انتهاء منافساتها وغادر يوم أمس كل من: حسن صندوقة مدرب المنتخب الاولمبي ويوسف ابو خاطر مدرب حراس المرمى واللاعبون: محمد ابو عيد وعنان ابو ثريا الى محافظات الشمال بعد انتهاء منافسات الكرة، في حين سيغادر اليوم المنتخب اللاولمبي الى القاهرة في طريقه الى ارض الوطن.
ويغادر الجودو القرية الاولمبية اليوم الخميس في طريقه الى محافظات الشمال وتتبعه السباحة الفلسطينية في التاسع من الشهر الجاري ويرافقهم لاعبا الكرة الشاطئية: رافي عصفور وايمن عودة.
وتغادر كرة الطاولة الى القاهرة في التاسع من الشهر الجاري ورفع الاثقال في حين يغادر لاعب الطاولة بشير صلاح الى المانيا للالتحاق بصفوف فريقه شالكة الالماني والعودة الى الدوري هناك.
اتحاد غرب أسيا
عقد صباح يوم امس في فندق الشيراتون اجتماع الجمعية العمومية لإتحاد غرب آسيا وتم الإتفاق على تشيكل اللجان التابعة له.
ومثل فلسطين في الإجتماع اكرم ضاهر في أسياد الدوحة 2006، وجاء تشكيل اللجان على النحو التالي: اللجنة الرياضية، عبد الغني طبعت، المالية، محمد الأهجري، القوانين، الدكتور راشد الحوري، الإعلامية أحمد المسكري، الثقافة والتربية الرياضية، محمد الغانم، لجنة المرأة والرياضة، حياة الخليفي، لجنة البيئة والرياضة، اكرم ضاهر، اللجنة الإستشارية، د. فيصل البصري، الرياضية، سهيل الخوري، المعلومات والإحصاء، عبيد العنيزي، الطبية، الدكتور شريف.
السباخي وابو سليسل والمنشطات
في اطار جهودها للكشف عن المنشطات خلال منافسات الالعاب الاسيوية الخامسة عشرة في الدوحة تقوم اللجنة الطبية المتخصصة باخذ عينات عشوائية من رياضيي الدول المشاركة، بعد مشاركتهم في الانشطة المختلفة.
وبعد مباراة فلسطين وقيرغستان استدعت لجنة الكشف عن المنشطات لاعبي المنتخب الاولمبي وهما: سعيد السباخي وعمار ابو سليسل واخضعا الى فحوصات الكشف عن المنشطات وقال الدكتور سليم رمضان رئيس الدائرة الطبية في اللجنة الاولمبية الفلسطينية والطبيب المتخصص المرافق للبعثة ان هذه العملية طبيعية وتتم بشكل عشوائي في جميع البطولات القارية والدولية. وأكد رمضان ان النتائج المتعلقة بالفحوصات لا تصدر أنياً بل بعد وصول النتائج من المختبرات المعتمدة من اللجنة الدولية لمكافحة المنشطات مشيرا الى ان العينات التي تاخذ من الرياضيين ترسل الى المختبرات خارج قطر. وأشارالى ان جميع الاصابات كانت خفيفة وتمت معالجتها في المكان ولم يتم تسجيل اية اصابة خطيرة لحقت بأي لاعب من اعضاء البعثة الفلسطينية.
مكرمة رئيس الوزراء للاعب التنس
اصدر رئيس الوزراء اسماعيل هنية قراراً يتضمن صرف قيمة تذكرة سفر للاعب كرة الطاولة بشير صلاح، الذي سيغادر الى المانيا لمواصلة تعليمه الجامعي هناك. وكان صلاح مثل فلسطين في مسابقات كرة الطاولة الزوجي والفردي وسيغادر القرية الاولمبية في طريقه الى المانيا في التاسع من الشهر الجاري.
رفع أثقال

اختتمت يوم أول من أمس فعاليات مشاركة فلسطين في رياضة رفع الأثقال، التي تقام في قاعة نادي الدانه، وشارك الرباع أحمد العجلة في المنافسات الصباحية في الخطف والنتر لفئة 85 كغم وجمع 250، 110 خطف، 140 نتر، وضمن المنافسات المسائية شارك الرباع صخر قلجة في فئة 94 كغم وجمع 275، 118 خطف، 157 نتر، وبدا الرباع القلجة واثقا من نفسه، وهادئا، ما ساعده على الاداء الجيد.
وبهذا تكون فلسطين حلت في المركز الحادي عشر من أصل ثلاث عشر دولة مشاركة. وأشاد رئيس الاتحاد، عمر الغرابلي، بأداء الرباعين، وبمدرب المنتخب الوطني محمد ظاهر، وقال: ان معسكرا تدريبيا سيقام في القاهرة، بعد شهر تقريبا لعدد من الرباعين، استعدادا للمشاركات القادمة. واضاف الغرابلي: انه تلقى العديد من الدعوات، ومن ابرزها: دعوة من ايران، وستتم تلبيتها بعد خمسة اشهر.
من جانبه لم يخف الرباع صخر قلجة فرحته الكبيرة بالانجاز المهم الذي حققه بالمقارنة مع اخر مشاركة له في العاب غرب اسياً، واكد ان الظروف لو اتيحت له من خلال معسكرات تدريبية واهتمام كبير فانه سيشرف فلسطين في المناسبات والاستحقاقات القادمة.
وفي نفس السياق هاتف الزميل ابراهيم ابو الشيخ امين سر رابطة الصحافيين الرياضيين، وامين سر نادي غزة الرياضي الرباع صخر قلجة وهنأه على الانجاز الطيب والكبير الذي حققه ونجاحه بتحطيم الرقم الفلسطيني في رفع الاثقال.
وحمل الإتصال تحيات مجلس إدارة نادي غزة الرياضي وجماهيره التي هنأت قلجة بالإنجاز الذي حققه وتمنت له التوفيق والتقدم في البطولات القادمة.
السباحة
ضمن فعاليات اليوم الخامس للسباحة خاض السباحان: فادي عويسات وعصام الحلواني سباق 100م حرة وحقق فادي عويسات رقماً جديداً لفلسطين الذي يستطيع فيه سباح فلسطين من عدم تجاوز زمن الدقيقة في حمام سباحة 50م التي تختلف ارقامه بفارق 3 ثواني عن حمامات سباحة بمسافة 25 م وحقق السباح زمناً وقدره 59.08 وحل في المركز 37 من أصل 46 سباحا شاركوا في السباق من عدة دول اسيوية مختقلة.
وحل عصام الحلواني بالمركز 39 بنفس السباق بزمن وقدره 1:01:20 من أصل 46 سباحا .
وبهذا يكون السباح فادي عويسات من السباحين الذين يبني الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية امالاً كبيرة عليهم لخوض منافسات بطولة العالم القادمة، التي ستقام منتصف شهر أذار المقبل في المدينة الاسترالية "ملبورن" التي من خلالها يستطيع السباحون المشاركون هناك تسجيل ارقامهم الاستحقاقية لخوض منافسات اولمبياد بكين 2008 .
جودو

شارك رئيس اتحاد الجودو هاني الحلبي في الاجتماع المخصص لرؤساء اتحادات الجودو الاسيوية، الذي دعا له رئيس الاتحاد الدولي "سونج بارك" ومرشح اليابان لانتخابات الاتحاد الأسيوي والمقررة مطلع شهر ايار المقبل 2007 في الكويت، وتم استعراض مستويات الجودو في اسيا والعالم وتم تبني اقتراح بدعم وتطوير رياضة الجودو الأولمبية في دول أسيا، خصوصا الدول التي تعاني من الأوضاع الاقتصادية الصعبة. وعقد الحلبي اجتماعا منفردا مع مرشح الرئاسة للاتحاد الأسيوي الكويتي عبيد العنزي ووعد الأخير بتقديم مساعدة عاجلة للاتحاد الفلسطيني تشتمل على ابسطة "تاتامي" وبدلات جودو وتبني دورات مدربين في الخارج . وعقد الحلبي اجتماعا أخر مع مسؤول العلاقات الخارجية في جامعة الكودوكان في اليابان والمتخصصة في الجودو الخبير الكبير على مستوى العالم " فوجيتا" وتم الاتفاق على امنح الاتحاد الفلسطيني منحة لمدربين من فلسطين للحصول عل دورة مدربين للصف الأول في اليابان ولمدة شهر في شهر اذار القادم، وشكر الحلبي فوجيتا ورئيس الكودوكان وقدم له وسام الاتحاد الفلسطيني للجودو من الدرجة الأولى تقديرا لتعاون الكودوكان الدائم مع فلسطين.
على صعيد أخر ألتقى الحلبي بصفته رئيسا لتجمع قدسنا للاتحادات الرياضية بالسفير الفلسطيني في قطر منير غانم وقدم له شرحا مفصل عن واقع الرياضة المقدسية وبحث معه سبل انشاء علاقات رياضية مع الفعاليات الرياضية القطرية ووعده سفيرنا بمناقشة الموضوع مع القائمين على الرياضة واكاديمية "اسباير" في قطر.