وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: جودة البيئة توقع مع الصليب الأحمر اتفاقية لتنفيذ مشروع بيئي

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 11:18 )
غزة- معا - وقع د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة اتفاقية بالحكومة المقالة مع الصليب الأحمر لتمويل مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في مدينة الزهراء.

ويقوم المشروع على تنفيذ نموذج لتوعية الناس والجمهور بكيفية فصل النفايات العضوية وغير العضوية في المصدر ( البيت ) ثم تجميعها ونقلها إلى محطة لفرز النفايات غير العضوية وتصنيع مادة ( الذوبال ) من النفايات الصلبة العضوية ويهدف المشروع إلى دراسة تجاوب السكان مع آليات فرز النفايات ودراسة الجدوى الاقتصادية و الاجتماعية لفرز وإعادة تصنيع هذه النفايات الصلبة .

من جانبه أشاد إبراهيم بالدور الذي يقوم به الصليب الأحمر في قطاع غزة واهتمامه بالبعد الإنساني والقضايا التي تمس الجوانب الحقوقية للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى النقلة النوعية للصليب من خلال اهتمامه بالبعد الإنساني بشمولية اكبر وتخصيص جانب للاهتمام بالقضايا والمشاريع البيئية و تمويلها مركزاً على إن ياخد الصليب الأحمر دوره الريادي في التصدي لمثل هذه القضايا البيئية في فلسطين وقطاع غزة خاصة كونه منطقة صغيرة ذات كثافة سكانية عالية ترزح تحت الاحتلال وتعاني من الحصار الذي طال جميع مناحي الحياة بما فيها الجوانب البيئية.

كما شكر الصليب الأحمر على دعمه لمثل هذه المشاريع واعدا إياهم بتنفيذ هذا المشروع بكل دقة وشفافية، وأعرب عن أمله أن يؤتي هذا المشروع ثماره المرجوة لان الزيادة السكانية تحتم علي الجميع قراءة مستقبلية لما سينتج عنها من مشكلات بيئية تتعاظم اذا لم يتم وضع الخطط والحلول المستقبلية لها حسب قوله متمنيا إن يتم استكمال مشروع وادي غزة والانتهاء منه بنفس الكفاءة والجودة.

بدوره ثمن عرفان سليمان رئيس منظمة الصليب الأحمر في قطاع غزة دور جودة البيئة الهادف لمعالجة قضايا البيئة وتسليط الضوء علي أهم مشكلاتها وسعيها للوصول إلي تنمية بيئية مستدامة ونوه إلى دور الاحتلال في التأثير السلبي على البيئة من خلال ممارساته اللاأخلاقية و الإضرار بالبيئة الفلسطينية وتدميرها اضافة الى بعض الممارسات الخاطئة التي يقوم بها المواطنون والتي تؤثر سلباً على البيئة الفلسطينية.

كما اشار سليمان إلى الدور الذي يقوم به الصليب الاحمر من خلال العمل في الجوانب والقضايا البيئية إلى جانب عمله الرئيس المثمثل في قضايا النزاعات والحروب والاسرى وهذا منصوص عليه في اتفاقيات جنيف حسبما افاد.

ونوه سليمان الى ان غزة تحتاج الى العديد من المشاريع في مجال البيئة كونها تعاني من حصار ظالم منذ ما يزيد علي خمس سنوات وتعرضت لحرب مدمرة اصابت بنيتها التحتية بالشلل التام مما ولد العديد من المشاكل البيئية التي تعاني منها إلى الآن وبين أن منظمة الصليب الأحمر قد دعمت العديد من المشاريع في هذا المجال وخاصة مشاريع المحطات المعالجة.