وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل يصدر العدد (47) من جريدته "حق العودة"

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 12:47 )
بيت لحم- معا- أصدر بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، اليوم الاثنين العدد 47 من جريدة حق العودة، والذي حمل عنوان: "اللاجئون الفلسطينيون في الشتات، حقوق مهضومة وحماية غائبة".

وتناول هذا العدد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في الشتات، بالوصف والتحليل. وقد ضم هذا العدد 14 مشاركة، جاءت من مختلف بقاع تواجد الشعب الفلسطيني في داخل فلسطين التاريخية والشتات.

ويسلط هذا العدد الضوء، على واقع الحقوق الفلسطينية، والفجوات التي تحول بين هذه الحقوق وبين إنصاف حامليها، كما يتناول رصد دور المكلفين بصون هذه الحقوق والعمل على تطبيقها، إلى جانب التركيز على إبراز أوجه القصور والتي تترجم في معاناة مضاعفة ونكبة مستمرة.

وقد جاءت مقالات ملف العدد، لتلقي الانتباه إلى قضية التعريف بالحقوق الفلسطينية المكفولة عبر القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، إضافة إلى الدور الموكل لوكالات الأمم المتحدة والأطراف المعنية، فيما يتعلق بالعمل على تطبيق هذه الحقوق وتوفير الحماية لأصحابها، بدءا من الدول المضيفة، وصولاً إلى إسرائيل، التي تمثل سياساتها الأساس والمحرك للانتهاكات المستمرة للحقوق الفلسطينية.

وقد تنوعت المقالات ما بين الحديث عن الأنظمة الدولية والقانونية المتعلقة بتوفير الحماية للفلسطينيين، وركزت على الظروف التي يواجهها الفلسطينيون اللاجئون في دول الشتات، والتمايز فيما يبنها.

إضافة إلى الملف، تناول العدد مقالات متنوعة أخرى ألقت الضوء على نضال الأسير خضر عدنان، والحاجة إلى إعادة بناء م ت ف، وملخص لأبرز انجازات حركة المقاطعة (BDS) عالمياً، وإعلان مسابقة جائزة العودة السنوية للعام 2012، إضافة إلى تقرير صحفي حول زيارة مركز بديل التعليمية إلى جنوب إفريقيا بالشراكة مع منظمة "ذاكرات"، وزاوية للقصة القصيرة.