وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية الخليل تعقد دورة لمنسقي الصحة المدرسية في المدارس

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 12:51 )
الخليل-معا-نظمت مديرية التربية والتعليم الخليل قسم الصحة المدرسية في دورة تدريب لتعزيز أداء منسقي اللجان الصحية في مدارس المديرية لمدة يومين وذلك في مركز التدريب التابع للمديرية وقاعة مدرسة الحسين بن علي.

وتهدف الدورة الى تحديد المشكلات الصحية في المدارس اليها وطرح أولوياتها من النظافة العامة والنظافة الشخصية، وكذلك تعريف بالمدرسة صديقة البيئة وكيفية التخلص من النفايات الصلبة وترشيد استخدام المياه وكيفية جمع عينات المياه للفحوصات المخبرية.

وحضر افتتاح الدورة مديرية التربية والتعليم نسرين عمرو التي أكدت بدورها على أهمية اهتمام الأهل لأبنائهم ومتابعتهم من الناحية الصحية في المدرسة وذلك بالتعاون مع المدرسة من خلال منسقي اللجان الصحية، وأشارت إلى تعاون أقسام مديرية التربية والتعليم في حل مشاكل الطلبة الصحية والنفسية من خلال قسمي الصحة والإرشاد.

وتطرقت عمرو إلى العناية بالنظافة في المدارس من حيث المقاصف والوحدات الصحية فيها وكذلك ساحاتها الخارجية وداخلها، ونوهت إلى أهمية غسل الأيدي بعد أي نشاط مهما كان وتنشئة الطلبة على السلوك الصحيح في المدارس والنظافة الشخصية والعامة مما يعود علية من خلال قيم الطلبة وسلوكهم في الشارع والبيت.

من جانب اخر تطرقت الى كسر الاتجاهات والسلوك لتحسين الوضع الصحي، وتفعيل دور المنسق في المدرسة سواء من خلال النشاطات اليومية وخلق إبداعات جديدة لأي نشاط يقوم به منسقي الصحة في المدرسة وتفعيل اللجان الصحية فيها وعقد مسابقات صحية للطلبة والاهتمام بمعرفة ما ينوط بهم وتنمية مهاراتهم للوصول إلى قيم واتجاهات صحية للطالب بالتعاون مع البيت.

وأشار رئيس قسم الصحة المدرسية محمد ابو اذريع الى اهمية النشاطات التفاعلية بالدورة من حين التمرينات بفحص القدرات لكل منسق والكشف عن قدرات المتدربيين وما هو الفرق الواقع والتوقع، تمرين عملي بيتي حول تنمية مهارة إعادة استخدام النفايات الصلبة و إحضارها في اليوم التالي للتدريب، تمرين تعزيز دور منسق اللجنة الصحية في المدرسة و علاقته مع الطلاب.

ونوه الى المتابعة والتقييم في نهاية الدورة ودراسة الخطط التي تم تصورها من قبل المنسقين، واهمية الزيارات الميدانية من قبل منسقي قسم الصحة في المديرية.

وتستعرض الدورة محاور عدة ومنها " المشكلات الصحية للطلبة، نظافة البيئة، وكذلك تلوث المياه " الفيزيائي، والبيولوجي، والكيميائي" وكيفية فحص المياه وطرق اخذ العينات منها ومعالجتها وفحص الغازات والضجيج ةوسيتم تدريب منسقي اللجان الصحة على حل المشكلات وفحص القدرات.

ويذكر بان عدد المشساركين بالدورة 40 مشارك من مدارس المديرية، وقام بتدريب المنسقين كل من انشراح الخمور ودينا البلتاجي، روبين الشويكي و مها يغمور واشرف على الدورة موظفة الصحة المدرسية حاكمة الزعارير.