وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لعمال فلسطين يعقد ورشة حول معوقات الحد الادنى للاجور

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 13:18 )
رام الله- معا- بالتعاون مع منظمة العمل العربية وبحضور الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم وممثلي وزارة العمل بلال ذوابة مدير عام علاقات العمل وسعيد نصار مسؤول النقابات وحسين العابد عضو الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وبالتعاون مع منظمة العمل العربية، عقدت الامانة العامة ورشة عمل حول " معوقات اقرار الحد الادنى من الاجور " التي حضرها مجموعة شبابية نقابية تسمى مجموعة النقابيين.

واستهل اللقاء بكلمة الامين العام حيدر ابراهيم الذي اشاد بدور الشباب في مجال العمل النقابي مطالبا بتعزيز وجود الشباب وقدم الامين العام في كلمته نبذة عن تاريخ ونشأة الاتحاد العام ونشطاته واهدافه.

وتحدث حيدر ابراهيم بشكل خاص عن الحوار الاجتماعي والتشارك الثلاثي مع الحكومي واصحاب العمل وخاصة في مجال التشريعات العمالية ذات العلاقة بالحماية الاجتماعية.

واكد على ان الاتحاد العام جاء في متابعة كافة خطوات اقرار نظام الحد الادنى للاجور كما اكد الامين العام على تمسك الاتحاد بوحدة الحركة العمالية الفلسطينية واعتبرها خط احمر لا يمكن التخلي عنه كما اشار الى ضرورة اقرار نظام الحد الادنى للاجور الذي سيحل العديد من المشاكل خاصة في فئات المراة والشباب مطالب بتوفير فرص عمل للعمال الى جانب اقرار الحد الادنى واعتبر الامين العام بان اطراف الانتاج مسولون جميعا بشكل مباشر عن كافة شروط العمل والتشؤيعات والانظمة الكفيلة بالحماية الاجتماعية وحّر من المساس بحقوق العمال.

واشار محمد عرقاوي الى اهمية المتابعة والتواصل من فئات الشباب وفروع الاتحاد والعمل بشكل نقابي ويمقراطي مستقل حتى يتم التواصل الى توفير كافة اشكال الحماية للشباب العمال.

من جانبه قدم بلال ذوابه مدير عام علاقات العمل شرحا مفصلا عن دور وزارة العمل في التعامل مع نظام الحد الادنى للاجور وتحدث عن وجود المقومات التي تساعد في اقرار الحد الادنى للاجور حيث اشار الى وجود قرار من مجلس الوزراء وتوفر الارادة العمالية وغيره من هذه المقومات .

واشار ذوابه الى وجود فجوة محددة من اطراف الانتاج في وجهات نظرهم حول تصوراتهم للنظام الخاص بالحد الادنى للاجور وطالب ذوابه كافة الاطراف بالعمل الجاد ومتابعة كل معايير انجاح كافة اشكال الحماية الاجتماعية . كما تطرق الى المراحل التي تمت لغاية الان حول اقرار النظام الخاص بالاجور .

وفي مداخلة عضو اللجنة الوطنية للاجور حسين الطويل وعضو الامانة العامة الذي قدم شرحا عن جهود الاتحاد العام لعمال فلسطين باتجاه اقرار النظام الخاص بالأجور وتحدث عن ألية عمل اللجنة التي لا زال لم يرتقي الى الهدف المنشود وذالك نظرا لبدايتها الجديدة ولعدم اكتمال الافكار والخطوط العامة حول الحد الادنى للاجور للعمال والاخذ بعيين الاعتبار معايير الفقر والبطالة والسلة الغذائية والعرض والطلب والحديث عن امكانية تصنيف هذا النظام.

وفي نهاية الورشة توصل المشاركين الى ضرورة اقرار النظام الخاص بالجر بضرورته في خلق حراك ايجابي في سوق العمل الفلسطيني وتم الاتفاق على اليات التواصل مع الامانة العامة للاتحاد وفروع الاتحاد من خلال عقد لقاءات دورية ومشاورات ايجابية وبناءه والعمل على تشكيل لوبي نقابي شبابي ضاغط باتجاه اقرار النظام الخاص باجور العمال والتعاون مع مؤسسة فلسطينيات .