وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكلية العصرية الجامعية تباشر برنامج توثيق وتأريخ الشخصيات المبدعة

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 14:15 )
رام الله-معا- اعلن مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية، انه شرع في تنفيذ برنامج توثيق وتأريخ الشخصيات الفلسطينية المبدعة من خلال محاضرات وندوات ومهرجانات وكتب توثق محطات مهمة في تجارب مبدعين فلسطينيين لم يأخذوا حقهم في التعريف بنتاجاتهم ومواقفهم ورؤياهم.

وقال المحامي الدكتور حسين الشيوخي رئيس مجلس الأمناء، اننا بدأنا بإقامة احتفالية الذكرى المئوية للشاعر الفلسطيني مطلق عبد الخالق ابن الناصرة، الذي توفاه الله في الثلاثينيات من القرن الماضي وهو في ريعان الشباب، بعد ان سابق الزمن في العطاء الشعري والصحفي والسياسي، وبالأمس اقامت الكلية مهرجاناً حاشداً في الذكرى السنوية الثالثة عشرة لرحيل المناضلة والرائدة المجتمعية سميحة خليل، بمشاركة حشد من السياسيين والاعلاميين والاكاديميين وممثلات عن الأطر النسوية الفلسطينية، حيث كلف مجلس الأمناء نخبة من الباحثين المهنيين بإجراء بحث مطول يتناول مراحل حياة وعطاء الراحلة الكبيرة، حيث من المقرر ان يتم الانتهاء من هذا المشروع نهاية العام.

واضاف د.الشيوخي ان هناك برنامجاً متكاملاً لتوثيق وتأريخ تجارب عشرات المبدعين الفلسطينيين بخاصة اولئك الذين رحلوا في القرن الماضي، ولم يتم الاهتمام بنتاجاتهم، بهدف تعريف الاجيال الجديدة بالرواد الفلسطينيين.

وبيّن د.الشيوخي ان التوثيق سيطال ايضاً نخبة من المبدعين الذين تخرجوا من (مدرسة الاعتقال)، وذلك من خلال مركز الاسرى للبحوث والمتابعات القانونية الذي تشكل حديثاً، وكلف مجلس الامناء نخبة من الباحثين والاعلاميين بتفعيله، حيث اختار مجلس الأمناء الدكتور حسن عبد الله لإدارة هذا الفريق، نظراً لاسهاماته البحثية والكتابية في هذا المجال.

وكانت الكلية العصرية الجامعية قد أعلنت ايضاً عن ولادة مركز آخر بإسم "مركز العصرية الابداعي"، الذي سيعنى بالعملية الابداعية في شتى المجالات الأدبية والثقافية والفنية والفكرية.

يذكر ان الكلية العصرية بصدد التوقيع على اتفاقية ثقافية مع اتحاد الكتاب الفلسطينيين، بعد استقبال رئيس مجلس الامناء وفداً عن الاتحاد، حيث بحث الطرفان سبل التعاون بينهما، فيما تعهدت الكلية بتمويل ودعم وتعميم عدد من اصدارات الاتحاد، اضافة الى تنظيم فعاليات مشتركة في الاسابيع المقبلة.