وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد اتحاد المقاولين يشارك بمعرض الصناعات الإنشائية بأضنة التركية

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 14:44 )
غزة-معا- قام وفد اتحاد المقاولين الفلسطينيين ممثلا لأربعة عشرة شركة بالإضافة للاتحاد وبرئاسة أسامة جبر كحيل رئيس الاتحاد بزيارة لتركيا تم فيها المشاركة بمعرض الصناعات الإنشائية بمدينة أضنه التركية .

وتم في الزيارة عقد الاجتماعات مع الشركات المنتجة التركية وزيارة المصانع الانشائية في عدد من المدن التركية بالاضافة الي زيارة المنشآت والبنية التحتية للاستفادة منها في التخطيط العمراني.

كما تم اللقاء مع اتحاد الصناعات ونقابة المقاولين الأتراك والاتفاق معهم علي آليات للتعاون المشترك وفي لقاء مع السيد / رئيس الاتحاد وضح فيه الأهداف من المشاركة بالمعرض وأهمها تشجيع الشركات والمستثمرين الأتراك علي الاستثمار في الصناعات الإنشائية والعقارات والبنية التحتية في فلسطين وكذلك بناء شركات لتنفيذ المشاريع الضخمة في مرحلة الأعمار القادمة ... كما تهدف المشاركة للاستفادة من الخبرة التركية والتقنيات الحديثة المستخدمة في تنفيذ المشاريع وكذلك الاطلاع علي الصناعات الإنشائية الجديدة والآليات الحديثة واستيرادها للعرض المحلي .

وحول انطباعه عن مستوي الصناعات التركية والإنشاءات التركية بشكل عام، أجاب كحيل بـأن تركيا دولة متقدمة في صناعة الإنشاءات والزائر لتركيا لاحظ مدي التقدم في العمران والبنية التحتية، كما أن تركيا تعتبر من كبري الدول المصدرة لصناعة الإنشاءات وتقوم بتنفيذ مشاريع في عشرات الدول ووصلت حسب إحصاءات نقابة المقاولين الأتراك قيمة المشاريع المنفذة في الخارج من الشركات التركية إلي ما يزيد عن (24 مليار) دولار.

وأضاف كحيل بأن اللقاء مع المنتجين الأتراك ورجال الأعمال والمستثمرين جاءت بنتائج كبيرة وستساهم في دفع التطور قدما في مجال الإنشاءات في فلسطين، وتم التفاهم مع العديد من المصانع علي إعطاء وكالات لشركات فلسطينية وكذلك الاستثمار مستفيدا في صناعة الإنشاءات في فلسطين، كما تم الاتفاق معه علي تدريب الطواقم علي المواد والآليات الموردة علي نفقتهم ... بالإضافة الفلسطينية إلي الاستفادة من العمالة المدربة والشركات الفلسطينية للعمل مع الشركات التركية في مشاريعها في الدول العربية مستقبلا وردا علي استفسار عن الاهتمام التركي بالتعاون مع فلسطين أجاب رئيس الاتحاد بأن تركيا دولة إسلامية تدعم فلسطين ولقينا في الزيارة معاملة خاصة وترحيب من الجميع انطلاقا من تعاطف الشعب التركي مع الشعب الفلسطيني في محنته كما لمسنا دعما وتسهيلات خاصة لفلسطين وللشركات الفلسطينية ... الأمر الذي قدرناه عاليا لحكومة وشعب تركيا الصديق ... ولمسنا في الزيارة الاهتمام بالاستثمار في فلسطين وبناء علاقات تجارية وشراكة مستقبلية في تنفيذ المشاريع الكبرى ... كما تعمق لدينا إحساس عميق بأن تركيا تفتح أبوابها علي مصراعيها لتدريب لكوادر ودعم الاقتصاد الفلسطيني بلا قيود أو شروط مسبقة.

وحول المكاسب التي سيجنيها قطاع المقاولات من هذه الزيارة ... جاءت إجابة رئيس الاتحاد غاية في التفاؤل موضحاً بأن قطاع الإنشاءات في فلسطين سيستفيد كثيرا من العلاقة مع المنظومة الإنشائية التركية المتطورة ... سواء في الاستثمارات التركية أو الاستفادة من الخبرات التركية أو إدخال التقنيات المتقدمة في المواد وطرق تنفيذ المشاريع .. بالإضافة إلي تدريب الطواقم الفلسطينية، ناهيك عن العمل المشترك في الاسواق الإقليمية .. مؤكدا بأن هذا التعاون سيدعم بقوة انطلاق الاقتصاد الفلسطيني وسيساهم في الازدهار وتخفيف معدلات البطالة في فلسطين .

وفي نهاية اللقاء شكر أسامة جبر كحيل كل من ساهم في نجاح هذه الزيارة الموفقة وعلي رأسهم مؤسسة ( DAI) في فلسطين التي ساهمت في تمويل المشاركة وكذلك المؤسسات الرسمية والتركية التي سهلت المشاركة لوفد الاتحاد.