وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل لقاءات التوجيه السياسي وطلبة مدارس طولكرم

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 11:39 )
طولكرم – معا - نظمت مفوضية التوجيه الوطني في توجيه سياسي طولكرم لقاءين منفصلين مع طلبة مدارس شويكة الثانويه تحدث في اللقاءين مدير التوجيه الوطني للشمال تيسير امصيعي ومفوض التوجيه الوطني الرائد فواز البريمي.

تمحور اللقاءات حول الديمقراطية والانتخابات تحدث البريمي للطلبة موضحا الديمقراطيه على انها حكومة الشعب من الشعب والى الشعب حيث الصلاحيات العليا بيد الشعب وتمارس مباشرة من قبله أو من خلال ممثليهم المنتخبين في ظل نظام انتخابي حر واكد ان جوهر الديمقراطية يعني انه من اجل اتخاذ قرار ديمقراطي فانه يتوجب موافقة كل الأعضاء على هذا القرار وبما انه اصبح من شبه المستحيل اجماع الجماعة على راي لذا نشأت فكرة الاغلبية أي يتم اتخاذ القرار في حاله موافقه الاغلبية عليه وتطرق لانظمة الحكم في العالم منها النظام الامبراطوري والنظام الاتحادي والنظام الاميري والنظام البابوي والجماهيري والملكي والسلطاني والملكي والدستوري والجمهوري موضحا مفهوم كل نظام على حدا.

من جانبه تحدث المصيعي حول الانتخابات موضحا ان الانتخابات تعتبر احدى المبادىء التي تقوم عليها النظام الديمقراطي والتي أهمها فصل السلطات واستقلال القضاء وسيادة القانون واحترام الأقليات ، واحترام الحريات العامة وحقوق الإنسان .

وتطرق لمفهوم الانتخابات على انها العملية التي يقوم بواسطتها المواطنون باختيار ممثليهم لاستلام مناصب هامه في إدارة الحياة العامة مثل البرلمان والسلطة او المجالس المحلية والاحزاب السياسية والنقابات والاتحادات والجمعيات ووضح المصيعي حاجة أي مجتمع للانتخابات كونها تعبر عن وجود تعددية في الآراء الفكرية والسياسية وبالتالي تعددية في المصالح والأهداف كما ان الانتخابات وسيلة لمشاركة المواطنين في تحديد شكل ومضمون السلطة السياسية والتعبير عن آرائهم بحرية وبشكل سلمي ودوري.

وفي سياق أخر نظم مفوض الأمن الوطني في التوجيه السياسي والوطني وبالتعاون مع قيادة منطقة طولكرم النقيب عمر زيدان لقاءا مع منتسبي كتيبة الأمن الوطني مقدما لهم محاضرة حول القيم والمبادئ والأخلاق السامية.

كما التقت مفوضة العمل الجماهيري رنا لخولي بطلبه المركز الاجتماعي لتاهيل الشبيبه التابع للشؤون الاجتماعيه مقدمة لهم ورشة عمل حول العنف المدرسي قدمت من خلالها اسكتشات مسرحية ووسائل تعليمية تعبر عن اساليب واسباب واشكال العنف المدرسي والاسري.

من جانبه قدم مدير المركز اسعد عودة شكره لهيئة التوجيه السياسي لتواصلها مع طلبه المركز.