وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: اختتام المرحلة الأولى من مشروع دعم القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 11:00 )
غزة-معا- اختتمت جمعية التنمية الزراعية بالشراكة مع مؤسسة "الحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين"CCP المرحلة الأولى من مشروع "دعم وتعزيز القطاع الزراعي - التدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستدامة".

كما وقعت المؤسستان اتفاقية المرحلة الثانية وذلك بحضور كل من السيد هدياكي ياما ماتو ممثل الحكومة اليابانية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية والسيدة هارومي كواجو وتتسيا ممثلين عن المؤسسة اليابانية ومن الإغاثة الزراعية عبد الكريم عاشور نائب المدير العام بالإغاثة الزراعية وابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع وطاقم المشروع وممثلين عن مؤسسات مجتمعية ومهندسين ومزارعين متدربين، وذلك في قاعة مطعم الروتس بغزة.

وأكد السيد هدياكي ياما ماتو على وقوف اليابان إلى جانب الفلسطينيين في تقديم الدعم والتمويل في مجالات مخلفة، مشيراً إلى أنها قدمت خلال الأسبوع الماضي للأنروا 10 مليون دولار لإقامة عشر عيادات صحية في قطاع غزة، وخلال عام 2011 قدمت " 6 مليون يورو" بهدف اعمار قطاع غزة، لافتاً إلى أن جميع هذه المساهمات كانت في سبيل تحسين الوضع الاقتصادي.

ونوه إلى أهمية القطاع الزراعي في قطاع غزة وضرورة دعمه كونه قطاع حيوي وذو أهمية أكثر من أي وقت، خاصة أنه شهد أثار جسيمة نتيجة الحصار مما أثر على انعدام الأمن الغذائي.

كما قدم الممثل الياباني التهنئة للمتدربين الخرجين مهندسين ومزارعين إلى جانب شكره للإغاثة الزراعية والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين للتعاون والعمل خلال المشروع.

بدورها نوهت ابتسام سالم إلى أن المرحلة الثانية من المشروع سوف تكون استكمالا للمرحلة الأولى وأنه سوف يقدم خلالها دورات تدريبية لعدد 20 مهندس زراعي حديث التخرج وتدريب 60 مزارع على مستوى قطاع غزة في مجالات زراعية متعددة واستكمال عملية إنشاء المشاتل الزراعية في حديقة النخيل التابعة للإغاثة الزراعية، وزراعة الحقل المكشوف, مشيرة ً إلى أنه سيتم التركيز على شق المياه من خلال إنشاء محطات معالجة للمياه العادمة والرمادية وإعادة استخدامها للزراعة.

من جهتها أشادت السيدة هارومي كواجو بالتعاون الذي قدمته الإغاثة الزراعية لانجاز المشروع من خلال خبرتهم وكفاءتهم ومعارفهم وتزويد إدارة المشروع بالجهد والدعم الذي يعتبر القاعدة الأساسية في نجاح المشروع خاصة وأنها تعتبر من أهم المؤسسات الرائدة في العمل الزراعي في المنطقة.

وأضافت:" نسعى لدعم القطاع الزراعي الذي نعتبر المزارع فيه من أهم ركائزه لذا يجب علينا احترام خبراتهم المكتسبة من واقع الممارسة والتأكيد على استفادتهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم، خاصة وأن المتدربين اظهروا التزامهم وتجاوبهم مع البرنامج التدريبي بشكل ايجابي".

هذا واستعرض المهندس نمر عايش مدير المشروع الأنشطة التي قدمت خلال المشروع من تنفيذ دورة تدريبية للمهندسين الزراعيين حديثي التخرج وتقديم ثلاث دورات تدريبية لعدد 60 مزارع شمال ووسط وجنوب قطاع غزة بهدف إكسابهم مهارات وبناء قدراتهم المهنية والعملية، وإنشاء مشتل زراعي لأشتال الخضار وآخر لأشتال الأشجار، وإقامة حقل مفتوح وإنشاء بركة لتجميع مياه الأمطار، وتوزيع 24 ألف شتلة على المزارعين.